2011/09/08

الصندوق العربي للثقافة والفنون «آفاق» يعلن أسماء الفائزين بمنحة 2011


آفاق تعلن أسماء 35 فائزاً جديداً بمنح الدورة الأولى للعام 2011


يسرّ الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) الاعلان عن أسماء 35 فائزاًجديداً (21 فرداً و14 مؤسسة) بمنح الدورة الأولى للعام 2011 والتي خصصت لفئات الأدب والفنون الأدائية والفنون البصرية. وقد قاربت قيمة المنح الاجمالية 350,000 دولار أميركي خصص منها 90,000 دولار أميريكي للأدب، و100,000 دولار للفنون الأدائية، و150,000 دولار للفنون البصرية، وتوزعت بين لبنان ومصر وفلسطين وسورية والعراق والمغرب وتونس والجزائر والسودان والكويت وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة.
من عروض الشارع (تانيا خوري) مروراً بالمهرجانات (مهرجان بروهاها) وعروض الرقص المعاصر (فرقة ليش) ومشاريع مكتبات عامة تشاركية (جمعية السبيل)، الى مشاريع التوثيق البصري المثيرة للجدل لجدار الفصل في فلسطين (أوليفيا صنيج)، قدّمت "آفاق" منحاً الى مجموعة متنوعة من مسارات الابداع في العالم العربي.

واعتمدت "آفاق" لأول مرّة طريقة جديدة لاستقبال الطلبات عن طريق استمارات الكترونية، وقد ازداد عدد الطلبات بنسبة 80% مقارنة بالعام 2010 ووصل الى 400 طلباً في الفئات الثلاث. ولم يحل هذا الضغط المتزايد للطلبات دون خضوعها لتقييم دقيق وموضوعي وجدي بمساعدة نخبة من المحترفين والمختصين، قبل اختيار الفائزين بالمنح.

يمكنكم قراءة البيان الصحفي الكامل الخاص بهذا الاعلان ومراجعة الخريطة التوضيحية، أو الاطّلاع على أسماء الفائزين ونبذة عن مشاريعهم في ما يلي:
مشاريع فئة الأدب:
المستفيد: منصورإدريس محمد (السودان)
العنوان: "آخرالسلاطين"
نبذة عن المشروع: عمل روائي تاريخي يستلهم تاريخ منطقة دارفور في فترة ما بعد انتهاء المرحلة التركية وبداية الحكم الانجليزي المصري، متتبعاً شخصية السلطان علي دينار (سلطان دارفور) صعوداً وهبوطاً كمحرك ودافع أساسي لنمو وتطور الرواية. ويسعى لتقديم مسح فني إبداعي تاريخي اجتماعي لفترة تاريخية تبدأ عند نهاية الثورة المهدية ودخول الانجليز السودان 1898 وتمتد حتى مقتل السلطان علي دينار على أيدي الانجليز في العام 1916 وهي الحقبة التي استعاد فيها السلطان علي دينار حكم أجداده في دارفور غرب البلاد، وأسس من جديد مملكة الفور ليكون بالتالي أول وآخر سلاطين هذه الفترة.

المستفيد: جمعية البيت للثقافة والفنون (الجزائر)
العنوان: "زهرالآداب"
نبذة عن المشروع: هو استكمال لما بدأته الجمعية منذ نشأتها، من ترجمة مختارات أدبية لكتاب وشعراء من دول مختلفة، بهدف فتح معابر نحو فضاءات أدبية عالمية والتقرب منها من خلال الترجمة. عمل على المشروع مجموعة من الكتاب والشعراء العرب في ترجمة وإعداد مختارات عالمية في مجالي الشعر والأدب، وهي الشعر الكولومبي، الإسباني، الكردي، الألماني والأدب الاريتري.

المستفيد: سامح محمود الجباس (مصر)
العنوان: " بورتوسعيد"
نبذة عن المشروع: عمل روائي ملحمي يوثق تاريخ مدينة بورسعيد بدءاً من العام 1956 وحتى اليوم، ويبرز تأثير التغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على مواطني المدينة، تشكل شخصية البمبوطي الذى يعيش فى الميناء ويقوم بخدمة السفن المارة في القناة وترشيد السائحين أو بيع البضائع للبحارة محوراً اساسياً في الرواية، وتنتهي بنبوءة غرق المدينة واختفائها تماما كما تنبأت الدراسات العالمية بسبب التغييرات المناخية.

المستفيد: يوسف الريحاني (المغرب)
العنوان: "كرسي هزاز- يوسف قل (شذرتان رقميتان)"
نبذة عن المشروع: ترجمة مدققة ومصححة للمرة الأولى باللغة العربية لعملين قصيرين للكاتب الايرلندي صموئيل بيكيت، من شأنهما المساهمة في التبادل الثقافي والفني مع الأدب العالمي.

المستفيد: حسن بلاسم (العراق)
العنوان: "اغنية الماعز"
نبذة عن المشروع: مجموعة قصصية تتناول الهم العراقي خلال عقود الديكتاتورية وفترة الاحتلال بأسلوب الكوميديا السوداء والفانتازيا. تحكي عن المنفى وتداعياته على الشخصية العراقية، وعن الهجرة السرية عبر الحدود الاوروبية عبر شخصيات تنتمي الى بلدان مختلفة، كما تعالج بعض القصص في حياة المهاجر في فنلندا حيث يعيش الكاتب.

المستفيد: شاكر لعيبي (العراق)
العنوان:” العمارة السريالية: دراسة معمارية وجمالية في عمارة التطاوين ومطماطة وجبل نفوسة”
نبذة عن المشروع: دراسة العمارة في جنوب تونس: مطماطة والتطاوين، كونها من الطرز المعمارية بالغة الخصوصية، والمستبعدة من حقل الدرس لأنها ليست من "العمارة المثقفة". لكنها تمتلك عناصر جوهرية تجعلها أقرب لعوالم المخيلة والحلم، بل الفانتازيا والشعر، حيث لا يوجد على المستوى العالمي طراز يماثل ما يسمى "بالقصور" في التطاوين لجهة جمالياته ووظائفه، وقدرته على جذب عيون السائحين.

المستفيد: مايا أبوالحيات (فلسطين)
العنوان: "رواية بلا عنوان"
نبذة عن المشروع: هي رواية عن حياة إمرأتين، قابلة يونانية تسكن القدس وإبنة أحد رجال منظمة التحرير الفلسطينية سكنت الأردن ثم انتقلت إلى فلسطين. تسرد الرواية القصة الفلسطينية منذ الحكم العثماني وحتى يومنا هذا على لسان الطفلة – ابنة المسؤول في المنظمة، ومسنة يونانية هي شقيقة القابلة القانونية.

المستفيد: هلال شومان (لبنان)
العنوان: "مجموعة قصص قصيرة مع معادل بصري"
نبذة عن المشروع: مجموعة قصص قصيرة متفاوتة الطول تنطلق من أعمال لفنانين شباب في مجال التصميم الغرافيكي والرسم، متمثلة برسومات وتصاميم ملونة أو بالأسود والأبيض ملحقة مع كل قصة ما يضفي على القصص ابعاداً بصرية جديدة.

المستفيد: بريء خليل (سوريا)
العنوان: "نصوص وجدتها في الغسالة"
نبذة عن المشروع: مجموعة نصوص شعرية للأطفال تعتمد أسلوباً يقارب مخيلة الطفل الفطرية بأسلوب بعيد عن التلقين ويخاطب جميع أنماط الأطفال، حيث يجذبهم الى القراءة الممتعة بعيداً عن التعليم المباشر ويحفز مخيلتهم للبحث عن المعنى في فضاءات جديدة، ويشجعهم على طرح الأسئلة.

المستفيد: صوت النسوة – المجموعة النسوية (لبنان)
العنوان: "بنات طارق : قبيلة من النسويات العربيات المعاصرات"
نبذة عن المشروع: يجمع الكتاب وللمرة الأولى خمسة عشر مشاركة ادبية لنساء عربيات من لبنان والمهجر، يُعدن فيه انتاج معرفة بديلة عن النساء العربيات، ويصلن من خلاله عملهن ومعرفتهن الحاضرة بالماضي غير المعلن عن وجوده، كما ينتج معرفة عربية بديلة تعيد رواية النسوة في المنطقة العربية من خلال العمل على استحضار عناصر تاريخية او خاصة منسية، ويوثق لاول مرة الخطاب النسوي المهمش وينقله من الدوائر الاكاديمية الى قلب المجتمع.

المستفيد: وسيم أحمد المغربي (مصر)
العنوان: "حدوتة بحر"
نبذة عن المشروع: هي ورشة لكتابة القصة القصيرة تستهدف خمسة عشرة شابا تتراوح اعمارهم ما بين 18 و 30 عاماً، ضمن مدة لا تتعدى الستة أشهر وتنعقد بواقع ندوتين اسبوعيا، وتهدف لاكتشاف الكتَاب الموهوبين وتطوير مهاراتهم الإبداعية واللغوية. ينتج عنها كتاب يجمع تجربة الورشة ويؤرخ لها ولإبداعات الكتَاب الأعضاء ويقدمهم للوسط الثقافي في ثوب يليق بموهبتهم.

المستفيد: عبيراسبر (سوريا)
العنوان: "بدع الورد"
نبذة عن المشروع: رواية عن رحلة مكاشفة تبدأ بالخيبة وتنتهي بالغفران، تعتمد على حقائق تاريخية، وتحكي الواقع العربي في ماضيه القريب من نهايات القرن الماضي لتصل إلى حاضره. هي رحلة معاناة بدايتها الخيبة، ونهايتها الأمل، تثبت أن التاريخ لم يعد صناعة ممكنة، يستطيعها الأقوياء والأغنياء أصحاب السلطات، انما صنَاع التاريخ اليوم هم اناس من قلب المجتمع النابض بالحياة.

المستفيد: عبدلله الكفري (سوريا)
العنوان:” "عتبة الألم لدى السيدة غادة"
نبذة عن المشروع: نص مسرحي باللغة العربية الفصحى يتحدث عن العلاقة بين الذاكرة وعمليات التجميل التي لم تعد حكراً على الأثرياء فقط، والمدينة التي فتحت ابوابها لنمط جديد من الحياة معلنة انسحابها من المنظومة الاشتراكية.

المستفيد: جمعية سبيل (لبنان)
العنوان: " قصتي، قصتك، قصتنا المشتركة – نسج قصة مشتركة في المكتبات العامة"
نبذة عن المشروع: إشراك عشر مكتبات عامة في نسج قصتين مشتركتين وتجسيدهما بأساليب تعبيرية مختلفة، وذلك لما للمكتبات العامة من أهمية في لعب دور يجمع الناس للتعبير عن انفسهم بحرية وبشكل سلمي. بالإضافة الى انشطة تساعد المجتمعات المحلية على اكتشاف إرثها الثقافي.

المستفيد: حنان درقاوي (المغرب)
العنوان: "الحارة المجاورة"
نبذة عن المشروع: رواية ترصد التحولات الاجتماعية في المغرب خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي من خلال قصة عزيزة التي هاجر والداها من الراشيدية في واحة تافيلالت ليستقرا في ازرو في وبعدها في الصويرة. كما ترصد الواقع من خلال تتبع بعض الخطب لملك المغرب السابق الحسن الثاني.

مشاريع فئة الفنون الأدائية:
المستفيد: مهندهادي (العراق)
العنوان: "جاز شرقي"
نبذة عن المشروع: مسرحية تنتمي لصنف المونو دراما تعرض قضايا المرأة العربيه، يشارك فيها مجموعة من الفنانيين العرب والعرب المقيمين في أوروبا. تناقش المسرحية موضوع الانقسام بين الإنسان وذاته، بين ما كسبه من المحيط وما يرغب فيه ويسعى اليه. هي حكاية صراع داخلي لفتاة تعيش في اوروبا، بين عالمين – شرقي وغربي – حيث تتشكل الأزمات في المسرحية نتيجة للصراع الدائر بين الذات والجسد الذي يحاول ترويض الذات.

المستفيد: باب البحار سينيمسرح (المغرب)
العنوان:"طنجيتانوس"
نبذة عن المشروع: مسرحية تعاود زيارة الأسطورة من منظور حداثي في بعدها البزنطي وعمقها اليوناني الذي عرفته إمبراطورية موريطان طنجيتان. يتخذ النص من أسطورة الصراع الضروس الذي خاضه هرقل ضد أنطيوس للاستحواذ على مملكة طنجتان وبساتين هيسپيريس المطرزة بالتفاح الذهبي حامله الأساس للحديث عن الصراعات المعاصرة التي يعيشها العالم اليوم.

المستفيد: نورا أمين (مصر)
العنوان:"مسرح المقهورين: دعم الحوار والفكر الخلاق لإدارة الصراع"
نبذة عن المشروع: يقع ضمن إطار المسرح الذي يقدم فعالياته خارج المؤسسة المسرحية فيمتد للشارع و كل الأماكن العامة وقد يستمر العرض الواحد لعدة ساعات تبعا لإستجابة و مشاركة المتفرجين. يستخدم تقنية مسرح المنتدى من منهج مسرح المقهورين للبرازيلى أوغستو بوال لعرض مواقف حقيقية من المجتمع المصري تنطوي على قهر و صراع واضح و يتدخل الجمهور للقيام بأحد أدوار الممثلين لمحاولة قيادة الموقف نحو حل أو إدارة محتملة للصراع و هكذا فهو تدريب على معالجة الصراع فى الواقع و ليس ترفيها مطلقا كما أنه منبر مفتوح لتبادل الآراء و الفكر الخلاق من خلال مواقف حقيقية.

المستفيد: فرقة ليش (سوريا)
العنوان: "أجت بنت...!" (العرض الثالث في سلسلة عروض مشروع هويات 2006–2016)
نبذة عن المشروع: عرض مسرح حركي من تنفيذ 7 فنانين سوريين و 3 فنانين أوروبيين، يحكي عن امرأة تعيش الآن وهنا، تبوح بأفكار ومشاعر، وتطرح أسئلة حول أنوثتها، تجربتها مع الرجل، لحظاتها الأكثر إرباكا، و حول صورة رسمها لها المجتمع هي لا تشبهها. يصاغ موضوع العرض من خلال علاقات درامية تربط بين أداء الجسد و الأداء الصوتي الحي المترافق مع مؤثرات صوتية و تركيب حي لفضاء اللعب. ويستلهم شكله من طقوس الحمل و الولادة في العالم العربي ( الإسلامية، المسيحية و اليهودية)، كما يعتمد مكانا بديلا عن صالة المسرح التقليدية، حيث يعيش المتفرج تجربة وجدانية سمعية / بصرية، و يتم تحريكه و مشاركته نفس الفضاء مع المؤدين.

المستفيد: اسبيس للانتاج (تونس)
العنوان: "انفلات"
نبذة عن المشروع: قراءة في واقع تونس بعد الثورة الشعبية وفي زمن تعيش فيه البلاد حالة انفلات أمني وسياسي، يقدمها في عمل مسرحي رجل وامرأة، يسكنان حيّا قديما ويسيطر عليهما شبح الخوف من المجهول ويختلفان في تقييم الواقع، بين داع لعقلنة الثورة وبين مناصر للصّدام وإفتكاك الحقّ.

المستفيد: جمعية السيرك الصغير (فلسطين)
العنوان: "ألوان راقصة"
نبذة عن المشروع: عرض مسرحي قائم على فكرة المؤثرات الضوئية في الظلام من خلال استعمال ادوات تعطي انعكاس (نو فلورستي) مختلف حسب الألوان المستعملة من خلال تسليط ما يسمى بالاضاءة السوداء المتواجدة في مصابيح معينة. يتميز العمل بالطابع السيركي كأساس في انتاج واخراج العرض، حيث يتخلله فقرات تركز على استعمال مهارات وادوات تستخدم فقط في عروض السيرك العالمية.

المستفيد: تياترو (سوريا)
العنوان:" تياترو: ورش عمل في فنون الأداء "
نبذة عن المشروع: تجمع مسرحي مستقل غير ربحي أسس تجمعه في نقابة الفنانين السوريين عام 2004 يضم مجموعة من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية، تمثيل ، رقص موسيقى. ستسعى ورش العمل الى تأهيل كوادر فنية وخلق مناخ ثقافي تنموي، واحتضان ومساعدة الشباب المتميز على اظهار قدراته. بالاضافة الى اقامة نادي سينمائي وانتاج سينما الشباب، والاهتمام بمسرح الطفل.

المستفيد: سليمان البسام (الكويت)
العنوان: "ودار الفلك"
نبذة عن المشروع: عمل مسرحي يشكل الجزء المتمم للثلاثية الشكسبيرية العربية، يقدمه نخبة من الفنانين المسرحيين من مختلف أنحاء العالم العربي، بالتعاون مع الفريق التقني الدولي المشارك في الجزءين الأول والثاني.

المستفيد: ريزودانس (مصر)
العنوان:"نسيم الرقص ٢"
نبذة عن المشروع: مشروع للبحث والتجريب والإبداع الفني المعاصر، حيث يتيح للفنانين المشاركين فترة إقامة فنية بمناطق مختارة بالإسكندرية ليكتشفوها من خلال التداخل التام مع البيئة واكتشاف طرق للتفاعل معها بالرقص أو الأداء، ومن ثم يأتي الجمهور لإكتشاف العمل الإبداعي الذي ابتكره الفنانون بعد الإقامة لعدة أسابيع بالأماكن المختارة.

المستفيد: تانياالخوري (لبنان)
العنوان:"هذاالبحرلي"
نبذة عن المشروع: شكل جديد من العروض الحية تحت عنوان "عرض اعتراضي"، نابع من الحالات الثورية التي يعيشها العالم العربي، ومسرحه الأماكن العامة التي من شأنها فتح نقاش عن كيفية إعادة هذة الأماكن للحيّز العام. وعن دور فنون العرض في اظهار اصوات الشباب والهامهم وتحويل الأماكن العامة الى أماكن احتجاجية.

مشاريع فئة الفنون البصرية
المستفيد: روي ديب (لبنان)
العنوان:« انتبه : مقاسات وأبعاد الصورة في المرآة غيرحقيقيّة »
نبذة عن المشروع: مشروع تجهيز فني – فيديو يحاول كسر الحدود الفاصلة بين لبنان وفلسطين وشعبيهما، والتي كانت نتيجة النكبة وقيام اسرائيل في العام 1948. وعلى الرغم من الفصل الجبري استمر التواصل، لكن الأمنية المشتركة هي تبادل الزيارات. كيف تتخيل مدناً محفورة في الوجدان والتاريخ، ولا يمكن زيارتها أو رؤيتها؟

المستفيد: فاطمة القادري (الكويت)
العنوان:"منديل أم أحمد"
نبذة عن المشروع:"منديل أم أحمد" هو تجهيز فني متعدد الوسائط من تصميم وتنفيذ الفنانين الكويتيين فاطمة القادري وخالد الغربلّي. سيعرض التجهيز في صالة السلطان في الكويت في كانون الثاني يناير 2012. كما سيتمّ عرض فيلم داخل منحوتة ضخمة.

المستفيد: أوليفيا صنيج وميتشيل ألبيرت (الولايات المتحدة الأميركية)
العنوان: "أبقي عينيك على الجدار": تمثيل فني للحاجز الفاصل بين اسرائيل وفلسطين
نبذة عن المشروع: المشروع عبارة عن كتاب عالي الجودة يشرح ويوثّق ما يسمى ب"الحاجز الفاصل" بين اسرائيل وفلسطين من خلال الصور الفوتوغرافية والرسوم والتصميم الغرافيكي. يشارك في اعداده 12 مصور محترف من ضمنهم 10 فلسطينيين واسرائيلي متخلي عن الجنسية الاسرائيلية وألماني مقيم في غزة. ويضم ستة مقالات مرتبطة بالموضوع من انتاج كتّاب فلسطينيين وأوروبيين معروفين

المستفيد:فريديريك سيفوينتيس (فرنسا)
العنوان: "موروث السودان الآيل الى الاختفاء"
نبذة عن المشروع: بين عامي 2004 و2010 قام فريديريك سيفوينتيس ببحث في السودان من خلال التصوير الفوتوغرافي والأفلام. وأهم ما نتج عنه مجموعة جديدة وفريدة من الصور والأفلام توثّق مخلفات مراحل الاستعمار العثماني والمصري والبريطاني التي عايشها السودان، وتعرض طريقة مختلفة لقراءة التاريخ الاستعماري.

المستفيد: دوكومينتا 13 (ألمانيا)
العنوان: "دوكومينتا 13"
نبذة عن المشروع: هو معرض دوري للفن المعاصر ينظم كل خمس سنوات في مدينة كاسل الألمانية. وستنظم دورته القادمة بين 9 حزيران/يونيو و16 أيلول/سبتمبر 2012، وتضم أكثر من 150 مشاركاً من حول العالم، يشارك فيه مجموعة من الفنانين العرب 

المستفيد: دار المأمون (المغرب)
العنوان:" الاقامة الفنية الدولية لدى دار المأمون"
نبذة عن المشروع: مركز دولي للاقامة الفنية يقع على بعد 14 كيلو متر من مدينة مراكش المغربية. انطلق المشروع كمساحة ثقافية تهدف الى دعم الفنانين الصاعدين الناشطين في مجال الفنون البصرية كما يسعى للتعريف بالهويتين الثقافيتين المغربية والأفريقية خارج الحدود من خلال العمل على برامج التبادل الثقافي. يضم الدار أماكن عمل للفنانين، بالاضافة الى مركز أبحاث متخصص بالترجمة الأدبية (عربي-فرنسي-انكليزي) ومكتبة.

المستفيد: زينب صديرا (الجزائر)
العنوان: اطلاق "برنامج الاقامة الفنية في الجزائر"
نبذة عن المشروع: يهدف البرنامج الى تطوير حوار شبكة علاقات حيوية بين الجزائر ومجتمعات فنية متعددة من حول العالم. ويقدم فرصة للفنانين الصاعدين والمحترفين من المغرب العربي وغيرها من المناطق للبحث والانتاج الفني والثقافي.

المستفيد: مركز بشيرا للفنون (تونس)
العنوان: "جمع الأعمال الفنية"
نبذة عن المشروع: جلسات نقاش تمتد على مدى يومين وتناقش جمع الأعمال الفنية في تونس. ومن خلال هذا المشروع، يتم التعريف بأهم الجامعين في تونس ويصار الى تشبيكهم مع الخبراء بغية تطوير وتدعيم استراتيجيات جمع الأعمال الفنية في البلاد.

المستفيد: ماس الاسكندرية (مصر)
العنوان: "ماس الاسكندرية: البرنامج 1"
نبذة عن المشروع: اسس ليكون مساحة دراسة وتعلم مستقلين يستفيد منها الفنانون في مصر. ويعتبر "ماس الاسكندرية: البرنامج 1" تمديد لفترة الدراسة التي امتدت لسّتة أشهر يستفيد منها 12 طالباً ليطوروا مشروع بحث ومعرض فني، وليشاركوا في زيارة تعلّمية لمعرض "دوكومينتا 13" في مدينة كاسل الألمانية عام 2012.

المستفيد: 98 أسبوع (لبنان)
العنوان: "لماذا تنشر، بيروت/ لقاء حول النشر الفني"
نبذة عن المشروع: هو أول لقاء عالمي يركّز على النشر المستقل في الشرق الأوسط ومناطق أخرى، يشارك فيه عدد من الناشرين والكتاب والفنانين على مدى 4 أيام في بيروت في عدد من ورش العمل والندوات ليعرفّوا بمشاريعهم الحالية وليناقشوا وضع النشر الفني المعاصر.

ليست هناك تعليقات: