2011/11/17

بعد إجراء بعض التعديلات والتطويرات على آليات تنفيذ الجائزة مركز بديل يطلق جائزة العودة للعام 2012

بعد إجراء بعض التعديلات والتطويرات على آليات تنفيذ الجائزة مركز بديل يطلق جائزة العودة للعام 2012


تحت شعار: لنا الأرض، الهواء، البحر، التاريخ... والغد لنا، أطلق بديل/المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين جائزة العودة للعام 2012. 
وقد قام مركز بديل بتطوير برنامج الجائزة للعام 2012 من حيث الآلية، والحقول وشروطها وقيمة الجوائز. وتأتي هذه التطويرات والتعديلات لتتلاءم مع الخطة السنوية الهادفة إلى تطوير برامج ومشاريع المؤسسة الهادفة إلى تعزيز مبدأ الحل المبني على الحقوق لقضية اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين، ورفع الوعي حول ثقافة اللجوء والتهجير وترسيخ ثقافة حق العودة كثقافة وطنية وكهوية نضالية.
بالنسبة للآلية، فبدل تنظيم حقل الجائزة ليكون في يوم واحد خلال العام، تم تقسيم الجائزة إلى ثلاث مراحل، تنتهي كل واحدة بفاعلية وطنية مميزة؛ وذلك لتنشيط حركة الفعاليات الشعبية على مدار العام، ولضمان جودة الإنتاج، وتوسيع نطاق المشاركة، ورفع مستوى التفاعل وحسن الإخراج. وعليه، فقد تم تقسيم هذه المراحل على النحو التالي:
المرحلة الأولى: فعاليات النكبة (أيار 2012) حيث تتضمن حقلين هما: أفضل بوستر للنكبة، وأفضل قصة فوتوغرافية، بحيث سيكون الموعد النهائي لتسليم المشاركات 30 آذار 2012، فيما سيعلن عن أسماء الفائزين خلال فعاليات إحياء ذكرى النكبة أيار 2012.
المرحلة الثانية: فعالية اليوم العالمي للاجئ (20 حزيران)؛ حيث تتضمن حقليين أساسيين هما: أفضل كاريكاتير، وأفضل صورة فوتوغرافية لجيل ما دون 18 سنة، بحيث سيكون الموعد النهائي لتسليم المشاركات 10 أيار 2012، فيما سيعلن عن أسماء الفائزين خلال فعالية اليوم العالمي للاجئ الذي يصادف يوم 20 حزيران وذلك في نشاط شعبي- فني يقيمه مركز بديل بهذه المناسبة.
المرحلة الثالثة: فعالية التمسك بتطبيق القرار 194 (11 كانون أول)؛ حيث تتضمن أفضل فلم وثائقي، وأفضل قصة قصيرة للأطفال، بحيث سيكون الموعد النهائي لتسليم قصص الأطفال 1 أيلول 2012 والموعد النهائي لتسليم الأفلام الوثائقية 15 تشرين الأول 2012، فيما سيعلن عن أسماء الفائزين في الحقلين وتكريمهم خلال أمسية ثقافية وأدبية يقيمها مركز بديل بتاريخ صدور قرار 194 الذي يصادف 11 كانون الأول 2012.
أما بالنسبة للحقول، فقد تم إضافة حقلين جديدين: الأول حقل القصة الفوتوغرافية (تقديم 4 صور تروي قصة عن موضوع معين) وهي لجيل ما فوق 18 سنة، الثاني حقل الفلم الوثائقي ومدته 5 دقائق. وقد تم تطوير الشروط وتوضيحها لتسهيل المشاركة وتوسيع نطاقها، وضبط عملية التحكيم.
اما فيما يتعلق بقيمة الجوائز، فعلى الرغم من أن قيمة الجائزة ليست بالقيمة المالية؛ إلا أن بديل أعاد النظر في القيم المالية حيث تم احتسابها بطريقة تضمن الحد المقبول من عدالة توزيعها على الحقول المختلفة وذلك بالقياس إلى ما قد يستلزم العمل من جهد ووقت وتقنيات.
هذا وتأتي رؤية مركز بديل في إجراء بعض التعديلات والتطويرات على الجائزة بعد النجاح الذي حققته الجائزة بين أوساط الشعب الفلسطيني في فلسطين التاريخية والمنافي، وأيضا القبول الايجابي الذي لاقته الجائزة لدى أبناء الشعب العربي والمتضامنين مع الشعب الفلسطيني في دول العالم، إذ أن الجائزة أصبحت مفتوحة منذ عام 2011 لجميع المهتمين: فلسطينيين وغير فلسطينيين. وقد أكد مركز بديل إلى أن إتاحة المجال لغير الفلسطينيين للمشاركة في الجائزة قد ضاعف من عدد المشاركات في السنة السابقة، وكان ذلك دليلاً على وجود التفاف فلسطيني وعربي يدل في طياته على انتشار ثقافة العودة كثقافة وطنية عامة؛ بل إن هذه الثقافة أصبحت متجذرة كهوية نضالية بين شرائح مختلفة من ابناء الشعب الفلسطيني والمتضامنين مع عدالة القضية الفلسطينية.
ولضمان الشفافية والمصداقية العالية، فقد اختار بديل منذ إطلاق جائزة العودة في العام 2007 لجان تحكيم مستقلة عن المركز ومختصة في كل مجال تصدر أحكامها وتوصياتها بشأن المشاركات. كما ان بديل يفسح الفرصة لجميع الفئات أن تشارك في هذا الجائزة، وباستطاعة كل شخص الاشتراك في أكثر من حقل من حقول الجائزة ولكن ليس له الحق أن يقدم أكثر من عمل واحد لذات الحقل، كما يشدد بديل على انه يمنع أي شخص سواء موظف في المركز أو عضو في مجلس إدارة المؤسسة او في لجنة الرقابة، وطواقم التحكيم من الاشتراك في المسابقة.


يذكر أن بديل أطلق جائزة العودة السنوية لأول مرة عام 2006 وكانت عبارة عن حقل واحد هو حقل أفضل بوستر للنكبة، وتطورت فكرة الجائزة في الأعوام التي تلت لتشمل عدة حقول. وقد لاقت الجائزة إعجاب العديد من المراقبين لما تحمله من دلالات ثقافية وسياسية وإبداعية تساعد على نشر ثقافة العودة بين الأجيال الفلسطينية المختلفة وعلى أماكن امتداد تواجد الشعب الفلسطيني ومناصري قضيته.
للمزيد من المعلومات عن حقول وشروط الجائزة واليات تسليم المشاركات، بالإمكان مشاهدة رابط الجائزة على صفحة مركز بديل الالكترونية:

نص الاعلان والشروط


للسنة السادسة على التوالي، يعلن بديل/ المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين عن إطلاق جائزة العودة السنوية للعام 2012 تحت شعار:


لنا الأرض، الهواء، البحر، التاريخ... والغد لنا


تطوير برنامج جائزة العودة:
لقد قام بديل بتطوير برنامج جائزة العودة للعام 2012 من حيث الآلية، والحقول وشروطها، وقيمة الجوائز.


الآلية: فبدل تنظيم حقل الجائزة ليكون في يوم واحد خلال العام، تم تقسيم الجائزة إلى ثلاث مراحل، تنتهي كل واحدة بفاعلية وطنية مميزة؛ وذلك لتنشيط حركة الفعاليات الشعبية على مدار العام، ولضمان جودة الإنتاج، وتوسيع نطاق المشاركة، ورفع مستوى التفاعل وحسن الإخراج. وعليه، فقد تم تقسيم هذه المراحل على النحو التالي:
المرحلة الأولى: فعاليات النكبة (أيار 2012) حيث تتضمن حقلين هما: أفضل بوستر للنكبة، وأفضل قصة فوتوغرافية.
المرحلة الثانية: فعالية اليوم العالمي للاجئ (20 حزيران)؛ حيث تتضمن حقليين أساسيين هما: أفضل كاريكاتير، وأفضل صورة فوتوغرافية لجيل ما دون 18 سنة
المرحلة الثالثة: فعالية التمسك بتطبيق القرار 194 (11 كانون أول)؛ حيث تتضمن أفضل فلم وثائقي، وأفضل قصة قصيرة للأطفال.
الحقول: تم إضافة حقلين جديدين: الأول حقل القصة الفوتوغرافية (تقديم 4 صور تروي قصة عن موضوع معين) وهي لجيل ما فوق 18 سنة، الثاني حقل الفلم الوثائقي ومدته 5 دقائق. وقد تم تطوير الشروط وتوضيحها بحسب ما هو وارد أدناه لتسهيل المشاركة وتوسيع نطاقها، وضبط عملية التحكيم.
قيمة الجوائز: رغم ان قيمة الجائزة ليست بالقيمة المالية؛ إلا أن بديل أعاد النظر في القيم المالية حيث تم احتسابها بطريقة تضمن الحد المقبول من عدالة توزيعها على الحقول المختلفة وذلك بالقياس إلى ما قد يستلزم العمل من جهد ووقت وتقنيات.
فكرة وهدف الجائزة:
تأتي هذه الجائزة كجزء من جهود مركز بديل الرامية إلى تعزيز حقوق اللاجئين الفلسطينيين وفي المقدمة منها حقهم بالعودة إلى ديارهم الأصلية، وذلك من خلال تفعيل مختلف قطاعات الشعب الفلسطيني في فلسطين الانتدابية والشتات، وإطلاق الطاقات الإبداعية الكامنة.
حقول الجائزة: تقسم جائزة العودة السنوية للعام 2012 إلى ستة حقول موزعة كالتالي:
1. جائزة العودة للقصة الفوتوغرافية (لمن هم اكبر من 18 عام).
2. جائزة العودة لأفضل بوستر للنكبة.
3. جائزة العودة لأفضل كاريكاتير ليوم اللاجئ العالمي.
4. جائزة العودة للصورة الفوتوغرافية لمن هم اقل من 18 عام.
5. جائزة العودة للفلم الوثائقي القصير.
6. جائزة العودة لقصص الأطفال.
شــروط وتوضيحات عامــة
تنطبق الشروط التالية على كافة الحقول:
1. على كل مشارك/ة التقيد بكافة الشروط التفصيلية الخاصة بكل حقل من الحقول،
2. يشترط في الأعمال المشاركة أن تكون أصيلة مبتكرة لم يسبق نشرها بأي شكل من الأشكال.
3. أية مشاركة تحمل مضامين أو رموزا عنصرية من أي نوع أو شكل، سيتم استثناءها من المنافسة.
4. لكل مشارك/ة الحق بتقديم مشاركة واحدة فقط لا غير، على انه يجوز له/ا أن يشارك في أكثر من حقل.
5. يتكفل بديل بطباعة، ونشر، وتوزيع، وترويج المشاركات الفائزة، في كتب خاصة، أو ضمن إصدارات مركز بديل المختلفة، بحسب شروط كل حقل.
6. تصدر الأحكام عن لجان تحكيم مهنية ومستقلة عن مركز بديل، ويلتزم بديل بأحكامها وتوصياتها.
7. لمركز بديل الحق في استخدام، وتحرير، ونشر جميع المواد المشاركة، وبالطريقة التي يراها مناسبة، على ان لا ينتقص ذلك من حقوق المشارك/ة الفكرية والأدبية والفنية.
8. عدم وصول المشاركات في المواعيد المحددة في الشروط التفصيلية، يؤدي إلى استثنائها حتى لو كانت قد أرسلت قبل التاريخ المعلن.
9. ترسل المواد المشاركة في مختلف حقول جائزة العودة على البريد الالكتروني: awdaaward@badil.org أو تسلم باليد، أو ترسل بالبريد السريع إلى مركز بديل على العنوان التالي: ص.ب 728 بيت لحم، الضفة الغربية-فلسطين.
المرحلة الأولى: فعاليات النكبة (أيار 2012)
1- جائزة العودة القصة الفوتوغرافية لمن هم اكبر من 18 عام
القصة الفوتوغرافية: هي تقديم فكرة حول موضوع واحد من خلال أكثر من صور فوتوغرافية (4 صور عادة) تعكس ذات الموضوع أو مظاهره من زوايا مختلفة ولكن مترابطة.
موضوع القصة الفوتوغرافية:
يتمحور موضوع القصة الفوتوغرافية حول مظاهر النكبة المستمرة، و/أو سبل/ أشكال مواجهتها، و/أو واقع ومعاناة اللاجئين الفلسطينيين.
شروط خاصة :
1. الشروط والتوضيحات العامة جزء لا يتجزأ من الشروط الخاصة لكل حقل.
2. المسابقة مفتوحة لجميع ممارسي فن التصوير بغض النظر عن الجنسية، أو مكان الإقامة، أو العمر.
3. للمشترك/ة تقديم 4 صور فقط، ضمن ملف واحد تعالج موضوعا معينا.
4. يجوز تقديم الصور ملونة أو اسود وابيض.
5. يجوز استخدام الحد الأدنى من برامج التحرير الرقمي، مثل برنامج "فوتوشوب" وغيره؛ ولكن فقط بغرض قص الصورة، أو تغيير الصورة من الملون إلى الأبيض والأسود، لكن من غير المسموح به أن يتم إزالة أو إضافة عناصر تكوينية أصلية للصورة عبر برمجيات التحرير. ويشترط في هذه الحالة إرسال الأصل قبل التحرير لفحصها من قبل أعضاء اللجنة المختصين. وفي حال ثبت استخدام آليات المعالجة والتحرير بشكل مفرط، وفي حال عدم إرسال الأصل، فانه سيتم استبعاد المشاركة كليا.
6. ان لا تحتوي الصور على نصوص مضافة بما في ذلك اسم المشارك/ة.
7. ان تكون الصور بدرجتي وضوح ودقة عاليتين، وترسل بملف من نوع ( jpg ) وجودة(dpi 300).
8. أن تكون الصور مبتكرة، أصيلة، وحديثة، وان لا تكون قد نشرت و/أو شاركت بأية مسابقة من قبل.
9. لا تعاد الصور المرشحة إلى أصحابها.
10. لا يتحمل مركز بديل مسؤولية قانونية عن أي إخلال في حقوق ملكية الصور المقدمة للمسابقة.
11. لمركز بديل الحق في استخدام الصور المشاركة دون المساس بحقوق المشاركين.
موعد وطريقة التقديم:
ترسل النسخة الالكترونية للصور على ملف خاص، بالإضافة إلى ملف من نوع (word ) يحتوي على السيرة الذاتية للمشترك/ة، وشرح مختصر عن الصور يتضمن التعريف بالصور (المكان، الزمان، الحدث/المناسبة، الشخوص إذا لزم، والمحتوى) بما لا يتجاوز 50 كلمة على بريد الكتروني: awdaaward@badil.org


أخر موعد لتقديم المشاركات يوم الجمعة 30-آذار-2012
وسيتم الإعلان عن النتائج في إطار فعاليات إحياء ذكرى النكبة خلال شهر أيار 2012
قيمة الجائزة:
• الجائزة الأولى: 500 يورو
• الجائزة الثانية: 400 يورو
• الجائزة الثالثة: 300 يورو
ويتكفل بديل أيضاَ:
• طباعة ونشر الصور الفائزة ضمن إصدارات بديل المختلفة.
• إقامة معرض متنقل في أماكن متعددة وأزمان مختلفة خلال العام خاص بالأعمال المختارة والتي تنطبق عليها الشروط بالاستناد إلى توصية اللجنة المحكمة.
- جائزة العودة لأفضل بوستر للنكبة2
موضوع البوستر:
موضوع بوستر ذكرى النكبة كتصميم فني يجب أن يكون له علاقة بتعزيز ثقافة العودة إلى الديار الأصلية، ويركز على مقاومة التهجير المستمر وتمسك الفلسطيني بأرضه، وان تكون الفكرة مرتبطة بالواقع المعاصر والمتغيرات التي تحيط بالشعب الفلسطيني في الداخل والشتات.
شروط خاصة
1. الشروط والتوضيحات العامة جزء لا يتجزأ من الشروط الخاصة لكل حقل.
2. المسابقة مفتوحة لجميع ممارسي فن البوستر بغض النظر عن الجنسية، أو مكان الإقامة، أو العمر.
3. في حال شمول البوستر على نص مكتوب يرجى اعتماد اللغة العربية كأساس.
4. أن يكون البوستر أصيلاً ومبتكراً وذا رسالة واضحة مع مراعاة تجنب التقليدية والتكرار.
5. لم يسبق نشره بأي شكل من الأشكال.
6. لا تقبل البوسترات المشاركة في السنوات السابقة.
7. في حال استخدام الكمبيوتر للتصميم يرجى استخدام ألوان (CMYK)
8. لا تعاد البوسترات المرشحة إلى أصحابها.
9. أية مشاركة تحمل مضامين او رموزا عنصرية من أي نوع أو شكل، سيتم استثناءها من المنافسة.
10. يمكن أن يكون البوستر ملونا أو بالأبيض والأسود، أو عملا يدويا أو تصميما الكترونيا.
موعد وطريقة التقديم
تقبل المشاركة المرشحة بحجم A3 (30 x42 سم). وترسل النسخة الالكترونية للبوستر بدرجتي وضوح ودقة عاليتين (High Resolution). (في الحد الأدنى 250-300) بملف من نوع ((.jpg أو (.gif). على أن تكون مرفقة بالسيرة الذاتية للمصمم/ة أو الفنان/ة على بريد الكتروني:
awdaaward@badil.org أو يسلم باليد او يرسل بالبريد السريع على قرص مدمج (CD) إلى مركز بديل.
آخر موعد لتقديم المشاركات الجمعة، 30 آذار 2012
قيمة الجائزة
• الجائزة الأولى: 700 يورو
• الجائزة الثانية: 450 يورو
• الجائزة الثالثة: 350 يورو
ويتكفل بديل أيضاَ:
• بطباعة البوستر الفائز بالجائزة الأولى ونشره بأكثر من 40000 نسخة توزع في كافة أنحاء فلسطين والمنافي في فعاليات إحياء الذكرى الرابعة والستين للنكبة في أيار 2012.
• إقامة معرض متنقل للأعمال المختارة والتي تنطبق عليها الشروط وبالاستناد إلى توصيات اللجنة.


المرحلة الثانية: فعالية اليوم العالمي للاجئ (20 حزيران)
1- جائزة العودة لأفضل كاريكاتير لليوم العالمي للاجئ (20 حزيران)
موضوع الكاريكاتير الفني
يتناول حقل الكاريكاتير المواقف السياسية، الرسمية و/او الشعبية المحلية أو الدولية، حيال قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم وذلك بالتركيز على الفشل الرسمي و/أو قوة التمسك بالحقوق على المستوى الشعبي.
شروط خاصة:
1. الشروط والتوضيحات العامة جزء لا يتجزأ من الشروط الخاصة لكل حقل.
2. المسابقة مفتوحة لجميع ممارسي فن الكاريكاتير بغض النظر عن الجنسية، أو مكان الإقامة، أو العمر.
3. المواصفات الفنية للعمل:
- حجم A4 ،
- ألوان JPEG ،
- جودة /Resolution : 300 DPI
- يمكن استخدام الكومبيوتر وأية تقنيه أخرى لتنفيذ العمل المشارك.
- في حال رسم الكاريكاتير بشكل يدوي ( أي باستخدام ألوان مائية أو أقلام تحبير مثلا) يفضل إرسال النسخة الأصلية لضمان جودة النسخ والحفظ الالكتروني والتقييم الموضوعي.
- تقبل الرسومات ملونة أو بالأبيض والأسود.
- يراعى في العمل عنصري جدة وقوة ووضوح الفكرة، وجودة التنفيذ/التجسيد الفني.
4. يشترط في الأعمال أن تكون أصيلة مبتكرة لم يسبق نشرها.
5. لكل مشارك/ة الحق في تقديم مشاركتين بموضوعين مختلفين.
6. أي مشاركة تحمل مضامين أو رموزا عنصرية من أي نوع أو شكل، سيتم استثناءها من المنافسة.
موعد وطريقة التقديم
1- ترسل المشاركات على عنوان البريد الالكتروني awdaaward@badil.org أو تسلم باليد، او ترسل بالبريد السريع إلى مركز بديل على العنوان التالي: ص.ب 728 بيت لحم، الضفة الغربية-فلسطين.
2- يرفق مع المشاركة ملف (وردWord ) يتضمن المعلومات التالية:
• سيرة ذاتية من خمسة أسطر على الأكثر،
• الاسم أو الكنية
• العنوان
• رقم الهاتف- العنوان الإلكتروني.
آخر موعد لتلقي الأعمال الخميس 10-5-2012
قيمة الجائزة:
• الجائزة الاولى: 700 يورو
• الجائزة الثانية: 450 يورو
• الجائزة الثالثة: 350 يورو
كما ويتكفل بديل:
• بطباعة الكاريكاتير الفائز بالجائزة الأولى ونشره بأكثر من 5000 نسخة توزع في كافة أنحاء فلسطين والمنافي في فعاليات إحياء اليوم العالمي للاجئ والذي يصادف يوم 20 حزيران.
• إقامة معرض متنقل للأعمال المختارة والتي تنطبق عليها الشروط وبالاستناد إلى توصيات اللجنة.
2- جائزة العودة للصورة الفوتوغرافية لمن هم اقل من 18 عام / الأطفال
موضوع الصورة الفوتوغرافية:
يتمحور موضوع الصورة حول آثار اللجوء وتداعياته، وتأثيراته على حياة الأطفال اللاجئين وعائلاتهم، وسبل/أشكال مواجهة التحديات وواقع اللاجئين الفلسطينيين خصوصا في المخيمات.
شروط خاصة :
1. الشروط والتوضيحات العامة جزء لا يتجزأ من الشروط الخاصة لكل حقل.
2. أن يكون عمر المشترك/ة ما دون 18 سنة.
3. المسابقة مفتوحة لجميع الأطفال بغض النظر عن الجنسية، أو مكان الإقامة.
4. للمشترك/ة تقديم صورة واحدة فقط للمسابقة.
5. يجوز تقديم الصورة ملونة أو اسود وابيض.
6. ان تكون الصورة على طبيعتها، حيث لا تقبل الصورة المعالجة ضمن البرامج الالكترونية إلا إذا أرفقت النسخة المعالجة بالصورة الأصلية.
7. لا تحتوي الصورة على نصوص مضافة بما في ذلك اسم المشارك/ة.
8. ان تكون الصورة بدرجتي وضوح ودقة عاليتين، وترسل بملف من نوع ( jpg ) وجودة(dpi 300).
9. أن تكون الصورة مبتكرة، أصيلة، وحديثة، وان لا تكون قد نشرت و/او شاركت بأية مسابقة من قبل.
10. لا تعاد الصور المرشحة إلى أصحابها.
11. لا يتحمل مركز بديل مسؤولية قانونية عن أي إخلال في حقوق ملكية الصورة المرشحة والفائزة.
12. لمركز بديل الحق في استخدام الصور المشاركة دون المساس بحقوق المشاركين.
13. إرفاق صورة هوية أو شهادة ميلاد مع المشاركة.
موعد وطريقة التقديم:
ترسل النسخة الالكترونية للصورة على ملف خاص، بالإضافة إلى ملف من نوع (word ) يحتوي على السيرة الذاتية للمشترك/ة، وشرح مختصر عن الصورة يتضمن التعريف بالصورة (المكان، الزمان، الحدث/المناسبة، الشخوص إذا لزم، والمحتوى) بما لا يتجاوز 50 كلمة. على بريد الكتروني: awdaaward@badil.org
أخر موعد لتقديم المشاركات يوم الخميس 10-5-2012
سيتم الإعلان عن النتائج، ضمن فعالية رسمية يقيمها مركز بديل في إطار فعاليات إحياء يوم اللاجئ العالمي الذي يصادف 20 حزيران.
قيمة الجائزة:
• الجائزة الاولى: 400 يورو
• الجائزة الثانية: 300 يورو
• الجائزة الثالثة: 200 يورو
ويتكفل بديل أيضاَ:
• طباعة ونشر الصور الفائزة ضمن إصدارات بديل المختلفة.
• إقامة معرض متنقل خاص بالأعمال المختارة والتي تنطبق عليها الشروط بالاستناد إلى توصية اللجنة المحكمة.
المرحلة الثالثة: فعالية التمسك بتطبيق القرار 194 (11/كانون أول)
1- جائزة العودة للفيلم الوثائقي القصير
يتناول موضوع الفيلم الوثائقي القصير قضية التهجير المستمر الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني في فلسطين التاريخية والمنافي، وكيف يقاوم الفلسطينيون التهجير ومظاهر النكبة الفلسطينية المستمرة (التهجير القسري، الاستيطان، مصادرة الأراضي والاعتداءات على الحقول، الجدار والحواجز، التهويد وهدم البيوت، الاعتداءات الجسدية... وغيرها من سياسات التهجير)
شروط خاصة:
1. الشروط والتوضيحات العامة جزء لا يتجزأ من الشروط الخاصة لكل حقل.
2. المسابقة مفتوحة لجميع المهتمين بغض النظر عن الجنسية، أو مكان الإقامة.
3. أن تكون اللغة المعتمدة هي العربية، وفي حال وجود محادثة أو مقابلة مصورة، يجب أن تكون مترجمة إلى العربية على شكل subtitles.
4. أن يكون فيلماً وثائقياً- تسجيلياً فقط، وان لا يحتوي على ما هو غير واقعي أو متخيل؛ هذا أن الغرض من الفلم هو التوثيق والبحث التاريخي.
5. التقنيات المطلوبة للفيلم الوثائقي هي لقطات متحركة "فيديو" وتسجيل صوتي بدرجتي وضوح ودقة عاليتين.
6. لا يجوز تجميع فلم بالاقتباس؛ حيث يجب أن تكون جميع اللقطات المستخدمة في الفلم من عمل المنتج أو فريق الإنتاج ( في حال أن العمل يشتمل على أكثر من شخص واحد).
7. أن لا يزيد وقت الفيلم الوثاثقي عن 5 دقائق.
8. الفيلم الوثائقي غير محصور في أسلوب أو طريقة معينة، ولكن يشترط التصوير بتقنية DVD Digital
9. لا تعاد المواد المشاركة المقدمة إلى أصحابها.
10. يحق لمركز بديل نسخ، عرض، بث وتوزيع أي من الأفلام المشاركة في الجائزة دون المساس بحقوق المشارك/ة الفكرية (الفنية/الإبداعية).
11. أي فيلم يحتوي على مضامين أو رموزا عنصرية من أي نوع أو شكل، سيتم استثناءه من المنافسة.
موعد وطريقة التقديم:
يتم تسليم الأفلام المشاركة على أقراص DVD وتكون مرفقة بالسيرة الذاتية للمنتج وعنوان الاتصال به وخطة العمل الخاصة بالعمل (script) وذلك على البريد الالكتروني awdaaward@badil.org أو تسلم باليد او ترسل بالبريد السريع على عنوان مركز بديل.


أخر موعد لتسليم الأفلام الاثنين 15 تشرين الأول 2012
قيمة الجائزة:
الجائزة الأولى: 2000 يورو
الجائزة الثانية: 1000 يورو
ويتكفل بديل أيضا:
o بعرض الأفلام الحائزة على المرتبة الأولى والمرتبة الثانية ومناقشتها بحضور المشارك/ة خلال أمسية ثقافية وأدبية يقيمها مركز بديل في ذكرى صدور قرار الأمم المتحدة رقم 194 الذي يصادف 11 كانون الأول 2012.
o يكرم مركز بديل أصحاب أفضل 3 مشاركات (غير الفائزين بالمرتبتين الأولى والثانية) بمنحهم جوائز تقديرية خلال الأمسية الثقافية.
2- جائزة العودة لقصص الأطفال
يتمحور موضوع القصة حول تعزيز فهم الأطفال لحقوقهم عموما، وخصوصا حقوقهم في التمتع بالجنسية، وحقوق المواطنة الكاملة دون تمييز، وحقهم بجمع شملهم بعائلاتهم، وحقهم في اكتساب ثقافتهم الوطنية وممارستها.
شروط خاصة:
1. الشروط والتوضيحات العامة جزء لا يتجزأ من الشروط الخاصة لكل حقل.
2. أن تكون القصة ملائمة للأطفال (ما دون ثماني سنوات فقط).
3. أن تكون المادة المقدمة مكتوبة بلغة عربية صحيحة.
4. أن لا يزيد عدد كلمات القصة عن 200 كلمة.
5. المسابقة مفتوحة لجميع ممارسي كتابة القصة بغض النظر عن الجنسية، أو مكان الإقامة، أو العمر
6. أن تكون القصة أصيلة، ومبتكرة، ولم يسبق نشرها بأي شكل من الأشكال.
7. من الممكن للكاتب/ة أن يرفق القصة برسومات أو صور أو ملاحظات متصلة بموضوع القصة، سواء أكانت من إنتاجه أو من إنتاج شخص آخر شاركه العمل و/أو أجاز له استخدامها لهذا الغرض، مع الأخذ في الاعتبار أن الرسومات المرفقة غير ملزمة لاستخدامها عند نشر القصة.
8. لا تعاد النسخ المشاركة في المسابقة إلى أصحابها.
9. ستخضع القصص الفائزة للتحرير قبل النشر.
طريقة تقديم المشاركات:
ترسل القصص المرشحة، بملف الكتروني من نوعword فقط مرفقة بالسيرة الذاتية للمؤلف وعنوان الاتصال به، على البريد الإلكتروني: awdaaward@badil.org أو تسلم باليد أو ترسل بالبريد السريع على قرص مدمج (CD) إلى مركز بديل.
آخر موعد لتقديم القصص، الأول من أيلول 2012
قيمة الجائزة :
• الجائزة الاولى: 1000 يورو
• الجائزة الثانية: 700 يورو
• الجائزة الثالثة: 500 يورو
ويتكفل بديل أيضا :
• بطباعة ونشر القصص الثلاث الفائزة ضمن إصدارات مركز بديل المختلفة، على أن تكون القصص جاهزة للتوزيع في الأمسية الثقافية الأدبية والفنية التي ستنظم في ذكرى قرار الأمم المتحدة رقم 194، (11 كانون أول 2012)،
• يمنح مركز بديل أصحاب النسخ الفائزة 100 نسخة من الإصدار مجانا.
• يكرم بديل أصحاب أفضل عشر قصص، بحسب توصيات لجنة التحكيم ويمنح أصحابها جوائز تقديرية ضمن الأمسية الثقافية الأدبية والفنية (11 كانون أول 2012).
إرسال المشاركات
يتم إرسال المواد للمشاركة في حقول جائزة العودة على بريد ألكتروني awdaaward@badil.org ، او تسليمها او إرسالها بالبريد على عنوان مركز بديل:
بديل/ المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين
بيت لحم، شارع الكركفة، عمارة المجد (بجانب فندق بيت لحم)، الطابق الأول.
ويلتزم بديل للمشاركين/ات بتأكيد الاستلام برسالة الكترونية أو بكتاب موثق بحسب الحال.
للمزيد من التفاصيل حول جائزة العودة 2010
يرجى زيارة موقع مركز بديل على شبكة الانترنت: www.badil.org
أو من خلال الاتصال على مركز بديل:
بريد الكتروني: awdaaward@badil.org
هاتف: 0097022777086
فاكس: 0097022747346

ليست هناك تعليقات: