2011/11/22

أجواء التحرير تخيم على مؤتمر مستقبل الثقافة بشمال الصعيد




أجواء التحرير تخيم على مؤتمر مستقبل الثقافة بشمال الصعيد
افتتح الدكتور فتحي كامل زيادي القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا مؤتمر مستقبل الثقافة في إقليم شمال الصعيد (رؤية واقعية) والمقام بكلية الآداب بالتعاون مع اتحاد كتاب مصر في شمال الصعيد بحضور عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والنخبة من كوكبة المثقفين من أدباء وشعراء ومفكرين من القاهرة والاسكندرية وبني سويف والفيوم والمنيا
وجه الزيادى التحية لشهداء 25يناير مؤكدا أن الثورة جاءت بمستقبل الحرية والديمقراطية وهي مصدر الإلهام لتكوين مستقبل الثقافة في مصر، بينما وجه د.جمال التلاوي التحية للثوار بميدان التحرير الذين يقفون ضد محاولة سرقة الثورة من أصحابها، وقال مختار عبد الفتاح رئيس فرع اتحاد كتاب شمال الصعيد أن المؤتمر أقيم استكمالا لمسيرة التحديات بالحديث عن مستقبل الثقافة في مصر كرؤية واقعية وليست رؤية نظرية مشيرا إلي أن مصر تحتاج لشباب واعي ومدرك لنخرج من هذا المأزق ونرسم خريطة طريق ثقافية جديدة لمصر.
كما طالب بعودة عقد مؤتمر طه حسين الذي تبنته الجامعة وتوقف حتي تعود الجامعة قلعة ثقافية بالتعاون مع المؤسسات الثقافية وكلية الآداب هي المنوط بذلك.
عقدت 3 جلسات لمناقشة محاور المؤتمر شملت الجلسة الأولي العلاقة بين الجامعة والمؤسسات الثقافية (اتحاد الكتاب نموذجاً) شارك في الجلسة الأستاذ الدكتور صلاح الراوي أمين صندوق اتحاد كتاب مصر الذي طالب بضرورة الاهتمام بالثقافة الثورية، والدكتورة الشاعرة إيمان سند والتي تحدثت عن العلاقة بين الجامعة والثقافة ورئسها الشاعر مختار عبد الفتاح.
ثم عقدت جلسة خاصة لأعضاء مجلس اتحاد كتاب مصر ضمت الأدباء د. صلاح الراوي، الشاعر أحمد عنتر مصطفى، د.جمال التلاوي، عرضوا فيها على أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد من شمال الصعيد موجز لعمل مجلس الاتحاد في الفترة السابقة والمشاكل والخلافات التي تواجههم واستمعوا لمقترحات الأعضاء بشأن مستقبل اتحاد كتاب مصر.
ثم تناولت الجلسة الثانية المنجز الثقافي في شمال الصعيد بمشاركة الشاعر أشرف عتريس الذي قدم ورقة عن المنجز الثقافي لأدباء المنيا، بينما قدم القاص والروائي أحمد طوسون ورقة عن رحلة الإبداع والبشر والساقية على ضفاف الصحراء " بانوراما على المشهد بالفيوم" وقدم الشاعر خالد الصاوي ورقة عن المشهد الإبداعي في بني سويف، رئس الجلسة الروائي أحمد قرني.
وفي جلسة أخرى قدم الشاعر محمد فؤاد ( المنيا) شعادة إبداعية عن مسيرته الأدبية
واختتمت أعمال المؤتمر بأمسية أدبية شارك فيها الشاعران أحمد عنتر مصطفى ود. صلاح الراوي، أعقبها تكريم المؤتمر للأديب والكاتب أحمد عزت مدني من أدباء بني سويف.
تغطية بالصور على الرابط:
http://literatureclubsnurs.blogspot.com/2011/11/blog-post.html

ليست هناك تعليقات: