2012/07/26

معرض فني يقدم رسالة مفتوحة الى رئيس مصر الجديد


عزيزي السيد الرئيس

بدعم من بروهلفتسيا، المؤسسة الثقافية السويسرية، يقدم الفنان السويسري جان لوك ماركينا رسالة مفتوحة الى رئيس مصر الجديد، الدكتور محمد مرسي من خلال معرض فني بعنوان "عزيزي السيد الرئيس" وهو مشروع وسائط متعددة سيتم عرضه في أتيليه القاهرة في الفترة من الأحد 29 يوليو حتى الجمعة 3 أغسطس، يوميا من الساعة التاسعة مساءاً حتى الواحدة صباحاً.
يتألف العمل الفني من مطبوعة وسلسلة من المقابلات، حيث يعرض ماركينا بورتريهات (صور) لبعض الشباب والشابات المصريين خلال حياتهم اليومية، كما يعرض مقاطع فيديو للمقابلات التي يتحدثون فيها عن أفكارهم حول الانتخابات، وأمنياتهم للمستقبل وتوقعاتهم من رئيسهم المنتخب.
منذ بداية عام 2011 قامت الثورة المصرية، فأظهر جيل الشباب – الذي يمثل أمل ومستقبل مصر - رغبة عارمة في التغيير إلى حياة أفضل وأكثر عدلا. يقول ماركينا: " أثناء إقامتي الفنية السابقة في القاهرة عام 2007 قمت بإنتاج بعض الأفلام القصيرة عن الناس الذين يعملون ويعيشون في الشوارع. أما هذا العام الذي شهد أحداثا مثيرة ستؤثر كثيرا على مستقبل المنطقة كلها فقد قررت أن أركز أعمالي الفنية على الشباب الذين يمثلون ما يقرب من ربع سكان مصر".
على هامش المعرض يقدم ماركينا أيضا ً "مدرسة الفن المتنقلة"، وهو المشروع الذي كان نتاج مجموعة ورش عمل عن الفنون البصرية صممها لأطفال الشوارع والأطفال المهمشين بمجتمعات الغجر والمصريين في ألبانيا وكوسوفو عام 2010 – 2011، بدعم من مؤسستي "أرسيس" و"تير ديز اوم".

ليست هناك تعليقات: