2012/07/13

الاعلان عن المشاريع الفائزة بمنح الدورة الثالثة من "برنامج الفيلم الوثائقي العربي" 2012

الاعلان عن المشاريع الفائزة بمنح الدورة الثالثة من "برنامج الفيلم الوثائقي العربي" 2012


أعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) عن المشاريع الفائزة بمنح الدورة الثالثة من "برنامج الفيلم الوثائقي العربي"، الذي يهدف إلى تمويل مشاريع وثائقية عربية بالشراكة مع مؤسسة صندانس. هذا العام، يقدم البرنامج دعماً بقيمة 350،000 دولار أميركي لمشاريع وثائقية عربية طويلة في مراحل التطوير والإنتاج والإنتاج النهائي، ويخصص جزءاً من القيمة الإجمالية للبرنامج لتقديم الدعم المهني للمشاريع الفائزة.


أطلقت "آفاق" الدعوة المفتوحة لاستقبال المشاريع عبر موقعها الإلكتروني بين السابع من شباط/فبراير والسابع من أيار/مايو، حيث وصل عدد الطلبات إلى 102.


ضمت لجنة تحكيم دورة 2012 من "برنامج الفيلم الوثائقي العربي" كل من: المخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما، المستشارة الأولى في برنامج الفيلم الوثائقي في معهد صندانس بروني بوريس، المصورة والمخرجة الأميركية كيرستن جونسن والمدير الفني لمهرجان دبي السينمائي مسعود أمرالله العلي. وبعد اجتماعات مكثّفة في مكاتب "آفاق" في بيروت يومي 2 و3 تموز 2012،
اختارت اللجنة ثلاثة عشر مشروعاً للإستفادة من المنح، خمسة منها في مرحلة التطوير وثمانية في مرحلتي الإنتاج والإنتاج النهائي. توزعت المشاريع جغرافياً على: مصر (5)، لبنان (4)، تونس (1)، المغرب (1)، فلسطين (1) والعراق (1). بلغ مجموع المنح 260 ألف دولار أميركي.

تعليقاً على المشاريع الثلاثة عشرة المختارة، أصدرت لجنة التحكيم التعليق الآتي:


"فلسفة معماري، العودة إلى ميونيخ 1972، قصص حب من فلسطين مطلع القرن العشرين، امرأة مشرّدة تحاول كسر الجدران... ما الذي يوحّد اختياراتنا في ظل هذا التنوع في المواضيع والمقاربات؟

اخترنا المخرجين الذي استطاعوا تحرير أنفسهم من ثقل الماضي وضبابية الحاضر ليبدعوا أعمالاً ذات رؤى فردية. كل يطرح على نفسه السؤال الصعب عن موقع الكاميرا إزاء الأحداث الملحّة والحميمة التي تتكشّف أمامه. وكلٌّ يوظّف لغة سينمائية حيوية لسرد حكايات استثنائية."

عن برنامج الفيلم الوثائقي العربي


تم إطلاق "برنامج الفيلم الوثائقي العربي" عام 2009 لتوفير التمويل والمشورة وفرص التدريب والتواصل لصنّاع الأفلام الوثائقية في العالم العربي. يقدم البرنامج الدعم للمشاريع الوثائقية في مراحل التطوير (تصل قيمة الدعم إلى 15000 دولار أميركي كحد أقصى) والإنتاج والإنتاج النهائي (تصل قيمة الدعم إلى 50000 دولار أميركي كحد أقصى). واستطاع البرنامج في غضون السنوات الثلاثة الماضية أن يتحول منصة حقيقية لإطلاق المشاريع الوثائقية العربية المبدعة التي لم تكن تلقى من قبل المكان الحاضن والداعم.


أثمرت الدورة الأولى من البرنامج (2009-2010) دعم خمسة عشر فيلماً وثائقياً، لاقى العديد منها حضوراً لافتاً في المهرجانات العربية والدولية. فقد فاز شريط أحمد فوزي صالح "جلد حي" (مصر) بتنويه من لجنة تحكيم مسابقة "آفاق جديدة" في مهرجان أبوظبي السينمائي 2010، وبجائزة أفضل فيلم وثائقي أول من مهرجان تطوان، كما شارك في العديد من المهرجانات الدولية من بينها "هوت.دوكس" في كندا و"دوك.فست" في المانيا. أما "شلاط تونس" (أخراج كوثر بن هنية وإنتاج حبيب بن عطية) فحاز جائزة آرتيه الدولية في سوق مشاريع البرلينالي 2011 وجائزة أفضل مشروع دولي (فئة التحقيق) من ساني سايد في مهرجان الفيلم الوثائقي في لاروشيل 2011. كما اختير مشروع ليلى حطيط سالاس، "ألوان عسقلان" (لبنان)، من بين عشرة مشاريع للمشاركة في "استديو المونتاج" في دورة 2011 من "مخيم برلينالي للمواهب"، وقدم في عرضه الأول في مهرجان الدوحة ترايبيكا في تشرين الأول/أكتوبر 2011. كذلك فاز فيلم رانيا اسطفان "اختفاءات سعاد حسني الثلاثة" (لبنان) بجائزة الفنان من برلينالي الشارقة العاشر (2011). كذلك، سيعرض "المجتمع اللبناني للصواريخ" لخليل جريج وجوانا حاجي توما في الدورة المقبلة لمهرجان تورونتو السينمائي 2012. أما الدورة الثانية من البرنامج، فقدمت الدعم لستة عشر مشروعاً وثائقياً، بات معظمها الآن في مراحل الإنجاز النهائي، ومنها ما أنجز بالكامل مثل "عمو نشأت" للأردني أصيل منصور الذي قدم في عرضه الأول في مهرجان دبي السينمائي 2011، و74 للبنانيين رانيا ورائد رافعي الذي افتتح قبل أيام مهرجان فيد مارساي في مرسيليا-فرنسا.


المشاريع الفائزة بمنح "برنامج الفيلم الوثائقي العربي" 2012
 
1- مرحلة التطوير
- "حكاية خرافية من فلسطين"، دانا أبو رحمة، لبنان
- "خبز وملائكة"، رشيد بييي، المغرب
- "كونتربوا"، سليم مراد، لبنان
- "أم الغايب" نادين ميخائيل صليب عبد السيد، مصر
- "ميونيخ: حكاية فلسطينية"، نصري حجاج، فلسطين
 
2- مراحل الإنتاج والإنتاج النهائية
- "أن تخاف من الأماكن المغلقة"، مريم مكيوي ، مصر
- "كان الحال أفضل غداً"، هند بوجمعة ، تونس
- "خادمة لكل شخص"، ماهر أبي سمرا ، لبنان
- "حديقة أمل"، نادية شهاب، العراق
- "عين المعماري"، نديم مشلاوي، لبنان
- "الشغلة"، رامز يوسف، مصر
- "موج"، أحمد نور، مصر
- "اللي بيحب ربنا يرفع إيدو"، سلمى الطرزي، مصر

للمزيد من المعلومات حول المشاريع الفائزة، أنقر هنا

للصور المتعلّقة بالمشاريع الفائزة، أنقر هنا

ليست هناك تعليقات: