2012/09/09

صدور كتاب (الملك عبد العزيز في وجدان شعراء مصر)



صدور كتاب (الملك عبد العزيز في وجدان شعراء مصر)
كتب/ حسن عبد الفتاح الحضري
صدر عن (مثقفون بلا حدود) كتاب (الملك عبد العزيز في وجدان شعراء مصر)، للأديب الرحَّالة السعودي الشيخ محمد بن سعود الحمد..
الكتاب يضم مئة وثلاث عشرة قصيدة مما قاله الشعراء المصريون، في وصف رحلة كفاح الملك عبد العزيز بن سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، في توحيد أراضي المملكة، والقضاء على قطَّاع الطرق، وتأمين طريق الحجيج؛ والإشادة بالعلاقات الوثيقة بين البلدين مصر والسعودية؛ ومن هؤلاء الشعراء من أدرك الملك الراحل المؤسس وعاصره، ومنهم من أشاد به من خلال ما سمعه أو قرأه عنه..
يضم الكتاب أسماء العديد من عمالقة الشعر العربي في مصر، مثل: شاعر البادية محمد عبد المطلب، والعقاد صاحب العبقريات، والداعية الإمام الراحل الشيخ الشعراوي، ، والشاعر الكبير محمد حسن التهامي، وغيرهم..
وجديرٌ بالذكر أن الشاعر والناقد الأدبي حسن عبد الفتاح الحضري -كاتب هذه السطور- له قصيدتان في هذا الكتاب الكبير، انظرهما مع السيرة الذاتية ص271: 275.
بدأ الشيخ محمد بن سعود الحمد كتابه بنبذة تاريخية عن الملك عبد العزيز، ثم تطرَّق إلى عرضٍ لأفكار بعض القصائد الواردة في الكتاب، ثم اختتم كتابه بذكر القصائد مبتدئًا بترجمة كل شاعرٍ قبل ذِكْر قصائده.

ليست هناك تعليقات: