2013/12/04

قصيدة الفاجومي الأخيرة..بقلم: محمد رفعت الدومي



قصيدة الفاجومي الأخيرة

محمد رفعت الدومي

أو مكيدة الفاجومي الأخيرة علي وجه الدقة ..

أقول هذا الكلام اعتذاراً عن سوء تقديري لنخلة الشاعر المزدحم بالثائر ، وامتدادات لياقته الثورية التي لا تقيم وزناً حتي للموت !!

قلتُ في وقت سابق أنَّهُ لابدَّ لحظة اقتحام الموت المفاجئ  لحالته ، وفي ازدراء مدبر ، لم يكن في ذاكرته العامرة بألوان جدران الزنازين ووجوه رفاق الدرب ، ثغرةٌ تستطيع أن تتسلل منها الوجوه الشائهة لجلاديه الكثر ، ولعلها مكيدة النفس الأخيرة ، وهذا بالتأكيد ظنٌّ لا يعدم الصواب تماماً ، غير أنَّهُ لا يطال صوتَ "الفاجومي" الشاعر الذي أمطر بالكلمات في خصي جلاديه مباشرة ، وحرَّض احتشاد ليالي المنبوذين لصياغة قمر لائق بهم دون أن يكترث لسياط الخصيان في أحلك الآفاق عتمة ..

نعود إلي قصيدته الأخيرة ، أو حجره الأخير الذي قذف خصية النظام ، وسف يثور له لابدَّ ثأر بعيد !!

لقد شاءت القوي الإيجابية في الطبيعة ، لسبب ما ، أن يتزامن موت الشاعر"أحمد فؤاد نجم" مع موت الفريق "رضا حافظ" وزير الانتاج الحربيّ ، وإنَّ مقارنة بسيطة لوداع الرجلين ممر صادق نحو تعرية النوايا الحقيقية للذين يخدرون القطيع صباح مساء بــ : 

"واصبر لحكم ربك فإنَّك بأعيننا" !!

وماذا يضير الربَّ أن يضعك بعينيه ما دمت صابراً علي عبوديته ، ودام ربَّاً ؟

لقد كان وداع الفاجومي فارغاً من الوجوه الرسمية المعرفة إعلامياً بـ (اللفيف) !! ، هذا صحيح ، لكن صحيح أيضاً أنَّهُ كان وداعاً مزدحماً بالعيون الحقيقية ، وقلوب الفرادي في الزحام ..
 
والألم عند هذه النقطة قديم .. يمتد إلي وفاة الشاعر الكبير "محمد عفيفي مطر"!!

أتذكر أن موت "عفيفي مطر" الذي ضاعف وحشة الساحة الشعرية كما لم يفعل موت شاعر قبله ، تزامن أيضاً مع موت إحدي سيدات عائلة ثرية ومنفتحة الدروب علي النظام ، تدعي "ميمة مطر" - يا لذلك التشابه الغامض - ، وإنَّ المطلع علي صفحات الوفيِّات في كل الجرائد المصرية ، في نهاية منتصف عام "2010" ، لا يكاد يعثر علي حضور لموت الشاعر الاستثنائي ، في حين تزدحم كل صفحات الوفيات بنعي السيدة "ميمة مطر !!

وهذا التقليد ليس غريباً علي كل الأنظمة القمعية في العالم ، فكلها ، وبلا استثناء ، تعتبر المثقفين ، ما لم يكونوا من مثقفي البلاط ، عامة ، والشعراء علي وجه الخصوص ، مجرد أعشاب ضارة تنمو علي سياج الوطن بصوت مسموع !!

 لا تكترثوا لهم .. لكم أسطورتكم أيضاً ، ولكم أيضاً مقعدٌ ينتظر في قصر الحقيقة الذي يسمونه التاريخ !!

لقد أثبت النظام أنَّهُ غبيٌّ بما يكفي ليلهمه أن يدَّخر خطواته للسير خلف نعش محسوب عليه ، ويتجاهل السير خلف نعش الأيقونة الأكبرمن أيقونات ثورة يناير ، وما سبقها من انتفاضات لم تسكن تعريف الثورة ..

ولعلَّه العقابُ الذي كالعقاب ِ الذي طال المستشار " محمود الخضيري" ، ولعلَّه سوف يطال الجميع في الأيام المؤجلة ..

شكراً " أحمد فؤاد نجم" لأنك عزفت لنا ، من الجبال البعيدة ، ولك السابقات ، بعض ملامح المستقبل القريب ..
 

ليست هناك تعليقات: