2013/04/23

سعود السنعوسي يفوز بالبوكر العربية

ساق البامبو تفوز بالبوكر العربية
أعلنت جائزة البوكر العربية، عن فوز الروائي الكويتي سعود السنعوسي بالجائزة لهذا العام، عن روايته "ساق البامبو" وذلك في حفل يقام الآن بفندق "روكو فورتيه"، بأبوظبي، في افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وتبلغ قيمة الجائزة خمسون ألف دولار أمريكي.
كانت قائمة المتنافسين هذا العام تضم كلا من اللبنانية جنى فواز الحسن، والمصري إبراهيم عيسى، والتونسي حسين الواد، والكويتي سعود السنعوسي، والعراقي سنان أنطون، والسعودي محمد حسن علوان. ويحصل كل من الكتاب الذين وصلوا للقائمة القصيرة علي مبلغ ١٠ آلاف دولار.

ورأس لجنة التحكيم لهذا العام المفكر الاقتصادي المصري الدكتور جلال أمين، وضمت كلاً من الجزائرية زاهية الصالحي، واللبناني صبحي البستاني، والسوري علي فرزات، والمستعربة البولندية بربارا ميخالك - بيكولسكا.

كانت اللجنة استبعدت من قوائم المنافسة كتاب بارزين أمثال هدى بركات، وإلياس خوري، وواسيني الأعرج وانحازت للكتاب الشباب في اختياراتها للقائمة القصيرة، وبدا واضحًا أنّ اللجنة بنت خياراتها على اعتبارات تتعلق بالفضاء السوسيو ثقافي للأعمال المنافسة، التي لم يغب عن معظمها الهم الاجتماعي أكثر من الرهانات الفنية المغامرة، التي تتعلق بتقنيات السرد أو اللغة.

وتعد الجائزة العالمية للرواية العربية من أهمّ الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي، وتهدف إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميا، من خلال ترجمة الروايات الفائزة، والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها، وتدار الجائزة بالشراكة مع مؤسسة جائزة "بوكر" في لندن وبدعم من هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة.

ورغم الإشارة بشكل كبير للجائزة على أنها البوكر العربية، إلا أن هذا الاسم خلافي وغير معتمد من الجائزة، التي تصر على أنها موسسة منفصلة ومستقلة عن البوكر العالمية.

ليست هناك تعليقات: