2015/08/20

أحمد طوسون للأنباء الكويتية: القراءة هي الحل السحري لكل المشكلات

أحمد طوسون يكتشف الطفولة في داخله


حاوره: د. طارق البكري 
  كاتب الأطفال المصري أحمد طوسون متعدد المواهب والهوايات، له خبرة طويلة في مجال الكتابة والتأليف، وفاز بالعديد من الجوائز في مجالات متعددة، ومنها كتبه المختلفة للأطفال.. نستضيفه اليوم في صفحة «أطفال الأنباء» في هذا الحوار السريع:

مع أبنائه.

بين الأطفال الرائعين
بداية عرف الأطفال القراء بنفسك؟ ٭ اسمي أحمد طوسون.. كاتب مصري، أحب الكتابة للكبار وللصغار، ومن خلال الكتابة للأطفال أحاول اكتشاف الطفل الذي بداخلي.. حصلت على جوائز كثيرة في الكتابة للطفل، لكن الجائزة الحقيقية أن تقترب من عالم الطفولة الجميل.
متى بدأت الكتابة للطفل؟
٭ بدأت الكتابة للطفل بالصدفة.. كنت وما زلت أكتب للكبار.. لكن إذا كنت من محبي المرح فستستمتع أكثر وأنت تكتب للطفل.. الأطفال يتقبلون حتى دعاباتك السمجة.. روحهم تواقة إلى اللعب والمرح.. كانت قصتي الأولى بعنوان «حكاية الليل والنهار»، وفازت بجائزة المركز القومي للطفل في مصر.. تقريبا أغلب قصصي للأطفال فازت بجوائز عربية ومحلية.. لكنني لم أستنفد كل طاقتي بعد.. أحتاج إلى كتابة مختلفة لطفلنا العربي لم أخرجها بعد على الورق.
وماذا عن «أحلام السيد كتاب»؟
٭ هذه الرواية فازت بجائزة الدولة التشجيعية عام 2013 عن رواية الفتيان في مصر، وفي الحقيقة هي من أقرب الأعمال إلى قلبي لأنها تقترب من الأفكار التي تدور في رأسي عما نقدمه للطفل.. فأنا أعتقد أنها مناسبة لكل مراحل الطفولة وأنها تشجع قارئها على تنمية خياله بالإضافة إلى الاستمتاع بمغامرات الأبطال داخل النص.
هل تشعر أن الكتاب يحيا؟
٭ نعم، فللكتاب حياة، ومن المؤكد أن الكتاب أبقى وأخلد من حياتنا نحن البشر.. فالأفكار العظيمة التي غيرت وجه التاريخ لم نجدها إلا بين دفتي كتاب.
لديك مدونة بعنوان «حي بن يقظان»، هل اهتمامك بالطفل يتجلى على الانترنت؟
٭ أنا مولع بالقصص والحكايات الجميلة، وأردت أن يشاركني أطفال العرب القراءة.. القراءة هي الحل السحري لكل المشكلات.. كما أحلم بمحتوى عربي مناسب للأطفال على الشبكة العنكبوتية.. واعتقد أنني نجحت رغم ما أقتطعه من وقت وجهد لتحديثها الدائم على أن استقطب جمهورا لمتابعة الأعمال التي تنشر في المدونة.
ماذا تقول للأطفال من خلال جريدة «الأنباء»؟
٭ احلموا بالأفضل دائما.. وانشروا الحب بينكم لنغير العالم.





 http://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/580024/21-08-2015

ليست هناك تعليقات: