2015/11/09

مركز عبدالرحمن السديري الثقافي يصدر عدد جديد من مجلة الجوبة

مركز عبدالرحمن السديري الثقافي يصدر عدد جديد من مجلة  الجوبة



ضمن إصدارات مركز عبدالرحمن السديري الثقافي بالمملكة العربية السعودية – الجوف -   صدر العدد 48  من  مجلة الجوبة الثقافية، متضمنا  عدد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب أما محور العدد فقد كان خاصا  بالشاعر الراحل  غرم الله الصقاعي  بمشاركة  الأستاذ /عبدالسلام الحميد رئيس نادي حائل و الدكتور علي الرباعي و الشاعر التونسي مراد بن منصور و الباحث الدكتور محمد فكري الجزار والروائي أحمد الدويحي والشاعر التونسي كمال حمدي .
ويكتب  رئيس التحرير الأستاذ إبراهيم الحميد  عن الشاعر الراحل غرم الله الصقاعي الذي فارق عالمنا مؤخرًا    عادا إياه أحد  الشعراء الذين أخلصوا لهويتهم الثقافية والإبداعية، متجاوزا كل أشكال التصنيف والتحييد..والذي بقي على صلة حميمية بالجميع، حيث نجده في جازان والرياض والجوف.. مثلما نجده متجليا في تونس أو غيرها من بلادنا العربية،  ذلك الضيف الشفيف الخفيف كطائر أبيض، يَعْبُر بالمكان دون أن يترك خلفه سوى النسيم والطيف الملون بالألق، والغناء بقصائده الجميلة، والذكريات الحلوة.

ففي  بباب دراسات ونقد شارك كل من : هويدا صالح،  ويوسف العارف، وعبدالغني فوزي، ومعصوم محمد خلف، وإبراهيم الدهون، والسيد التهامي، وعمران عز الدين، وعماد الدين موسى..
وفي مجال القصة شارك  عمار الجنيدي،  ونهلة الشقران،  ومريم الحسن،  وإبراهيم مغفوري،  ومحمد فرغلي، وحسن البطران،  وحسام الدين فكري..

كما شارك في هذا العدد الشعراء: سليمان العتيق، وملاك الخالدي،  وبوشعيب عطران، ومليكة معطاوي،  وهندة محمد،  ونازك الخنيزي،  وهدى الدغفق..
ويقدم العدد حوارا مع الأستاذ /  فارس الروضان صاحب رواية لولوة في باريس ، و الذي يقول بأن البدايات لا تنسى، ومذاقها يشبه طعم الرشفة الأولى للقهوة.. وأن الكتابة الدرامية منحته ثقة كبيرة، وقدمته للناس بشكل جيد، ومع ذلك فقد حقق جزءاً من أحلامه وما يزال الجزء الأكبر في السماء.
كما تستضيف الجوبة  الشاعر والناقد الأردني محمد  سمحان في حوار أجراه عمار الجنيدي و الذي يستجلي واقع الحركة الشعرية في الأردن، ويرصد مُقيِّماً ومراهناً على بعض الأسماء الشعرية الشبابية فيما عُرِفَ بجيل الألفية الثانية.

وفي مجال سيرة وإبداع  تقدم الجوبة الكاتب المخضرم معاشي ذوقان العطية.. أحد أبرز الكتاب والمؤلفين في منطقة الجوف والذي شارك في الحروب العربية مع العدو الاسرائيلي .. حيث ألف عددا من الكتب تناولت التراث الشعبي  والتاريخي في المنطقة، إضافة إلى كتب أخرى في الشأن العربي العام..
وفي تحقيق "أدباء يحكون مدنهم " يكتب كل من : محمود الريماوي و محمد خضر و تركية العمري و عبدالباسط أبوبكر محمد و سليمان المعمري و الخطاب المزروعي و فاطمة بن محمود و حسن اليملاحي و ابتسام الصمدي و كمال أخلاقي و الحسن بنمونة .
وفي باب نوافذ يشارك كل من  عبدالرحمن الدرعان،  وسعيد بوكرامي، وصبري حمادي،  وصلاح الشهاوي،  وهشام بنشاوي.. إضافة إلى قراءات عديدة من الكتب ..
وقد جاء غلاف المجلة مزينا بصورة لبوابة " سوق دومة الجندل " التاريخي أحد أسواق العرب القديمة قبل الاسلام ومقطع من أسوار قلعة مارد التي تعود لأكثر من ألفي عام بمنطقة الجوف .



روابط لتصفح أعداد المجلة



ليست هناك تعليقات: