2015/11/16

كتاب الحكمة الإلهيّة لــ وردة بن سلطان



كتاب الحكمة الإلهيّة للأستاذة وردة بن سلطان
بقلم: عبد الله لالي 
كتاب لطيف مليء حكمة وإيمانا ، عنوانه يشير إلى محتواه ( الحكمة الإلهيّة )، وعنوان فرعي ( خواطر إيمانيّة ) للأستاذ وردة بن سلطان ، هو أوّل كتاب يصدر لها، طبع بمطبعة ( دار علي بن زيد للطباعة والنّشر بسكرة )، في 80 صفحة من القطع الصّغير..
محتوى الكتاب عبارة عن خواطر إيمانيّة مركزة في أسلوب فنّي قوي ، يشبه إلى حدّ ما أسلوب الشيخ     محمّد راتب النّابلسي ، كما فيه شيء من أسلوب ابن الجوزي ..وقد بلغت هذه الخواطر 72 خاطرة إيمانيّة مركزة وتعبّر عن حكمة في الحياة ينتفع بها ويؤخذ منها العبرة..
وكان الغلاف بخلفيّة موحية تعبّر عن مضمونه بدقّة، وقد كُتب على واجهته هذا المقتطف من الخواطر الإيمانيّة:
" عندما يعجز العقل عن إيجاد الجواب وتبطل لديه نظريّة السببيّة..عندما يعترف العقل بأنّ عمليّة التنقيب لم تعد ممكنة..عكس ما وجد في الخريطة العلميّة..حينها يخرّ مستسلما للحكمة الإلهيّة.."
ومن تلك الحكم والخواطر يمكن أن نذكر هذه العناوين:
( على أدراج الحكمة ..يأتي الأمل/ إلهي ما أحلمك / أسعد اللّحظات / بقلب سليم / رضيت بالله ربّا/ بالحلال يحلو المنال / من للنّفس العجولة / نجوى الشيطان...). 
كتاب ممتع ومفيد كتبته المؤلّفة من رحيق القلب، ومن معاناة التجربة اليوميّة، مستعينة بآي الذكر الحكيم، وقطوف الحديث النبوي الشريف، وزيّنته بعيون من الشعر العربي المأثور..
نبارك للكاتبة إصدارها الأوّل ونتمنى لها التوفيق إلى إصدارات أخرى على هذا النّمط المفيد ، والذي يُحتاج إلى مثله في عصر كثرت السلع الماديّة ، وقلّت الجواهر والحكم الروحيّة ، فيما تقذف به هذه الحضارة المتوحشة للنّاس. 

ليست هناك تعليقات: