2015/11/13

الكرمة تعيد نشر رائعة لطيفة الزيات "الباب المفتوح" في طبعة جديدة أنيقة

بعد مرور أكثر من 12 سنة على اختفائها

الكرمة تعيد نشر رائعة لطيفة الزيات "الباب المفتوح"
في طبعة جديدة أنيقة

أصدرت الكرمة طبعة جديدة لرائعة لطيفة الزيات "الباب المفتوح" ضمن سلسلتها "مختارات الكرمة". كانت الرواية قد اختفت من المكتبات منذ نشرت في طبعة خاصة بمشروع مكتبة الأسرة عام 2003 مع أنها واحدة من أهم مائة رواية عربية ونافدة منذ فترة طويلة ومازالت مطلوبة جدا من محبي الأدب.

وقد مدحتها رضوى عاشور قائلة: «رواية «الباب المفتوح» علامة فارقة في كتابة المرأة العربية.. لطيفة الزيات كاتبة أصيلة.. لم تصور المسعى إلى الحرية كطريق سهل وواضح، بل جسدته بعثراته وصعوباته ومزالقه، وأيضًا ببهائه وسكينته. كتبت «الباب المفتوح» في كل نصوصها ففتحت الباب لأجيال من الكاتبات ينتسبن إليها ويواصلن الطريق».

وتدور الرواية حول ليلى الفتاة الذكية، والمليئة بالحيوية، والتي تعيش في مجتمع تقليدي لا ينتظر من المرأة إلا الخنوع والطاعة. ولكن ليلى غير مستعدة للتسليم بسهولة، فتناضل من أجل أن تحصل على حريتها كإنسانة، كما تنخرط في الحركة الوطنية من أجل أن تحرر بلادها أيضًا. وبينما تغلي مصر وتثور خلال أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين فتواجه العثرات والانتصارات، نعيش مع ليلى آمالها وانهزاماتها وانتصاراتها في حياتها الشخصية في سبيل حب صادق تصبو إليه، فهل ستجد في نفسها القوة لتفتح الباب وتنطلق؟
الرواية تتحرك ببراعة مذهلة بين الحميمي والعام، بين سيرة الفرد وتاريخ الوطن.


وكان المخرج هنري بركات قد حوَّلها إلى فيلم سينمائي عام 1963 من بطولة فاتن حمامة وصالح سليم، فلاقى نجاحا كبيرا وفاز بجائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثلة لفاتن حمامة في مهرجان جاكرتا السينمائي. كما صدرت لها ترجمة باللغة الإنجليزية.

عن المؤلفة
لطيفة الزيات (1923-1996) أديبة ومناضلة مصرية. نالت الدكتوراه في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة القاهرة. شغلت مناصب رئيسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في كلية البنات بجامعة عين شمس، ورئيسة قسم النقد والأدب المسرحي بمعهد الفنون المسرحية، ومديرة أكاديمية الفنون.
ناضلت في سبيل القضايا القومية الكبرى، وشاركت في الحركة الطلابية في الأربعينيات، والدفاع عن حقوق المرأة، وناهضت التطبيع مع إسرائيل، فاعتُقلت مع عدد كبير من المفكرين والكُتَّاب في حملة سبتمبر 1981.
صدرت للطيفة الزيات روايتان ومجموعتان قصصيتان ومسرحية. وتعتبر سيرتها الذاتية «حملة تفتيش» من أهم وأجرأ ما كتبته المرأة العربية. كما قدمت عديدًا من الإسهامات في مجال النقد الأدبي.
وقد حازت لطيفة الزيات جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1996.

عن سلسلة مختارات الكرمة:
تصدر "الباب المفتوح" ضمن سلسلة مختارات الكرمة التي تعنى بنشر روائع الإبداع العربي المنسية والنادرة في طبعات جديدة أنيقة جديرة بالاقتناء. وقد صدر منها حتى الآن الكتب التالية:

1.    مليم الأكبر – عادل كامل
2.    دنقلا – إدريس علي
3.    مذكرات جندي مصري في جبهة قناة السويس – أحمد حجي
4.    الشبكة – شريف حتاتة
5.    الناس في كفر عسكر: أولاد عوف – أحمد الشيخ
6.    النزول إلى البحر – جميل عطية إبراهيم
7.    ملك من شعاع – عادل كامل
8.    إجازة تفرغ – بدر الديب
9.    رابعة ثالث – علي الشوباشي
10.                      أيام الطفولة – إبراهيم عبد الحليم
11.                      الرحلة – فكري الخولي
12.                      حديث شخصي: أربع تنويعات – بدر الديب

ليست هناك تعليقات: