2010/10/15

مسابقة قصة "باتريمونيتو" للعام 2010-2011

إعلان عن تقديم مرشحين شباب لمسابقة الرسوم المتحركة لحماية التراث العالمي
UNESCO: Patrimonio's World Heritage Adventures
UNESCO World Heritage Education Programme
Patrimonio International Storyboard Competition 2010-2011

The UNESCO – World Heritage Centre, as part of the World Heritage Education Programme, created a special series of animated cartoons in 2002, entitled “Patrimonito’s World Heritage Adventures”, using the character “Patrimonito” to explain to children the risks that the World Heritage runs and the challenges it is facing.
International competitions are periodically set up for schools, youth organisations and young individuals who work and live near sites included in the World Heritage, and therefore also near to Pompeii, Ercolano and Oplontis, official Unesco World Heritage sites. The aim is to stimulate young people to take an active part in preserving the World Heritage, expressing ideas and proposing solutions, with a short cartoon storyboard.
The best cartoon, selected by an international jury, is developed, professionally animated and put on the net as a short film clip.
Themes for the International “2010-2011 Patrimonito Storyboard Competition”:
· World Heritage and the role of Communities;
· World heritage and Sustainable Tourism;
· World heritage and Sustainable Development;
· World heritage and Biodiversity.
The competition guidelines are available at http://whc.unesco.org/en/patrimonito
Interested schools should inform their students of this project and invite them to take part.
Further information can be requested from Mrs. Carméla Quin (c.quin@unesco.org


دعوة لتقديم مرشحين شباب للمسابقة الدولية للوحات القصصية Patrimonito International Storyboard للعام 2010ــ 2011 م التي ينظمها برنامج التعليم لحماية التراث العالمي بمنظمة اليونسكو في إطار اتفاقية عام 1972 لحماية التراث الثقافي والطبيعي , وقد بدأ إنتاج هذه السلسلة من قبل برنامج التراث العالمي تحت مسمى مغامرات التراث العالمي وبطلها شخصية أطلق عليها اسم باتريمونيتو والهدف منها هو مساعدة الأطفال في التعرف على مواقع الآثار والتراث العالمي وإبراز التحديات التي تواجه التراث العالمي ومن ثم الحلول التي تساعد في الحفاظ على مواقع التراث , وحث الشباب على المشاركة في المحافظة على التراث والآثار بمختلف دول العالم والبرنامج دعوة للتعبير عن أفكارهم من خلال اللوحات الفنية القصصية وبناء مهارات التفكير النقدي والإبداعي في مجال المحافظة على التراث بدولهم وبلدانهم .
نأمل من الراغبين في الاشتراك مراعاة الإرشادات التالية :
حق المشاركة للشباب من 12-18 سنة .
مواضيع المسابقة: على كل مشارك اختيار موضوع واحد من مواضيع المسابقة الأربعة وتطبيقه على موقع أثري أو تراثي واحد يختاره من بيئته:
التراث العالمي ودور المجتمعات في الحفاظ عليه.
التراث العالمي والسياحة المستدامة.
التراث العالمي والتنمية المستدامة.
التراث العالمي والتنوع الحيوي.
إنتاج اللوحة القصصية: إن إنتاج اللوحات القصصية يماثل إنتاج الأفلام الكرتونية ( رسوم متحركة ) وهي عبارة عن مخطوط يحوي رسومات كرتونية مرتبة ترتيباً زمنياً، وعادةً ما يتم استخدام قلم الرصاص أو الحبر في مثل هذه الأعمال.
ويجب أن تعكس اللوحة القصصية ما يلي:

معرفتك الوثيقة بالموقع الأثري أو التراثي.
التحديات أو المشاكل التي يواجهها الموقع الأثري السياحي.
الحل الذي تقترحه لحل المشكلة أو التحدي.

شكل اللوحة القصصية.
يجب أن يحدد المتسابق ويقرر ما هي القصة التي يود سردها، وعليه أن يفكر في الرسالة التي يود تبليغها للأخرين.
جب أن يكون هناك شكلا عاماً للوحات القصصية يشمل مايلي:
البداية: تأليف القصة وتحديد الشخصيات وربط ذلك بالموقع السياحي أو الأثري.
المتن:وهذا هو العمود الفقري للعمل الفني المرتقب حيث يوضح المشارك العقبات والمشاكل التي يجب ان تتغلب عليها الشخصيات المختارة وإذا لم تكن هناك عقبات او مشاكل يمكن عند ذلك التركيز على وصف الرحلة السياحية وجمال المكان الأحداث والمفاجآت التي تصب في صلب الموضوع الذي تم اختياره.
النهاية: وهذه هي الخاتمة للعمل القصصي حيث يتم توضيح كل شيء بصورة جلية وتوضيح الأسلوب المقترح لحل المشكلة او التعامل مع التحديات وخاتمة الموضوع .
مراعاة التوازن عند إعداد اللوحات القصصية، والمقصود بذلك هو التوازن في توزيع العمل بين وصف الموقع والمشاكل والتحديات ومن ثم الحلول المقترحة.
ورقة العمل النموذجية وكيفية تعبئتها.
الجزء الأعلى والأكبر من الورقة مخصص للرسم، أما الجزء الأسفل فهو لوصف العمل وحركة الشخصيات الخلفية الموسيقية والمؤثرات الأخرى. ويجب أن يكون ذلك باللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
لا تتضمن اللوحات حواراً بين الشخصيات الكرتونية ولذلك يجب التركيز على تبليغ الرسالة المطلوبة بصورة مركزة.
يجب أن يكون عدد الفريمات (الأطر) موضحاً في الركن الأيمن من ورقة العمل ومرتباً ترتيباً تصاعدياً حسب التسلسل الزمني وتكون عددها بين (16-24) إطار.
يمكن أن يتم عمل الرسوم بالأبيض والأسود أو استخدام الألوان الأخرى.
يتم إرسال أصول اللوحات القصصية إلى مكاتب اللجنة الوطنية لليونسكو، في موعد لا يتجاوز 15ديسمبر 2010م ( 9/1/1432هـ ) .
وقبل إرسال العمل يجب التأكد مما يلي:

توضيح الاسم والعنوان وجميع التفاصيل الأخرى في أعلى الورقة وفق النموذج.
اسم الطالب أو الطالبة رباعياً
رقم الهاتف
تاريخ الميلاد
العمر
الصف الدراسي
اسم المدرسة
رقم الهاتف
الدولة /المنطقة التعليمية
-الاحتفاظ بنسخة من العمل قبل إرساله.
معايير الاختيار.
سوف يتم استخدام المعايير التالية لاختيار الأعمال الفائزة.
المعايير العامة. نقاط
الابتكار والوضوح والتصميم 20
حضور ونشاط شخصية باتريمونيتو 20
معايير تقيم المحتوى
المعرفة بالموقع الأثري وربط ذلك بالموضوع 20
استعراض الموقف الراهن والتحديات 20
الحل المقترح ومدى جودته 20
المجموع 100

الفائزون والجوائز:
يتم اختيار أفضل خمسة أعمال في كل موضوع عن طريق اللجنة الوطنية لليونسكو. وسوف يتسلم الفائزون على المستوى الوطني شهادات تقديرية من اللجنة الوطنية وسوف تتاح الفرصة للفائزين على المستوى الوطني للمناقشة الدولية حيث يتم اختيار الأعمال الفائزة عن طريق هيئة تحكيم دولية، وتقوم اللجنة من مقرها الرئيسي باليونسكو باختيار ثلاثة أعمال من كل موضوع.
وفي ربيع سنة 2011 سوف يتم إعلان الفائزين على المستوى الدولي، وعددهم (12) ويتسلم كل واحد منهم شهادة تقديرية وميدالية من اليونسكو .

http://www.pompeiviva.it/pv/en/unesco_patrimonio_adventures.htm

ليست هناك تعليقات: