2010/10/23

هشام آدم وطه جعفر يفوزان مناصفة بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي

هشام آدم وطه جعفر يفوزان مناصفة بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي

فاز الروائي هشام آدم بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي في دورتها الثامنة لعام 2010 عن روايته (قونقليز) ، مناصفة مع رواية الروائي السوداني (طه جعفر) وتم الإعلان عن النتيجة في مؤتمر صحفي بمقر مركز عبد الكريم ميرغني بمدينة أمدرمان، بحضور عدد كبير من الصحفيين ومراسلي الصحف والفضائيات ووكالات الأنباء المحلية. وتعتبر جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي من أميز الجوائز المحلية داخل السودان وهي جائزة سنوية تم الإعلان عنها منذ عام 2002 وجاء في كلمة لجنة المحكمين ما يلي:
((النصان : "قونقليز" للكاتب هشام أدم و " فركة" طه جعفر الخليفة للهما النصان؟،مناصفة؟، الفائزان الجائزة الاولي: اما نص "قنقليز"، و هي العنوان الدال الذي يحيل لطعم و رائحة الموت، فقد عالج ببراعة تراجيديا الشخصية المحورية "شرف الدين" و ذلك عبر تقنية التجريد و التامل لتتشكل صورة ناطقة لانتصاراته وانكساراته في معاركه الانسانية و السياسية. نجد ان الكاتب قد تبني تقنية استرجاع الماضي من منظور لحظة انية ليجد نفسه غارقا في رتابة وملل لحظة زمن اجتماعي باهت. امتزجت الواقعية و الفنطازيا باسلوب سهل ممتنع و صيغة سردية غير معقدة.
اما النص الاخر فهو "فركة" التي هي الاسم العلم الدال والمحيل لمتن السرد والشخصية المحورية للرواية، فقد التقط كاتبها تيمة غير شائعة في السرد السوداني وقد كثفها، و بجسارة، الكاتب هنا الا و هي موضوعة "الرق والاسترقاق" ومالات العنف والموات والعلاقة بالغة التعقيد فيما بين سلطة ومعرفة. تميز هذا النص بمقدرات كاتبه الفدة في الجمع بين الواقع و التاريخ و الخرافة والاسطورة و استدعاء الموروث الشعبي ومعالجة اشتغالاته في المتن السري. تميز النص ايضا بالصور الشعرية التي تشكل عوالم سردية منسوجة بعناية واسلوب متلفع بحداثة مسنودة بمواقف سردية تعي تعقدات الفضاء الاجتماعي للمكان.
تهنئ اللجنة الفائزين و تتمني التوفيق و السداد في مسابقات قادمة للاخرين))
لجنة المحكمين
د. صفية نورالدين
أ. نبيل غالي
د. احمد صادق
خالص التهاني للفائزين

ليست هناك تعليقات: