2010/10/31

الغذامي يستقيل من هيئة جائزة الشيخ زايد للكتاب

الغذامي يستقيل من هيئة جائزة الشيخ زايد للكتاب

الرياض - «الحياة»
فاجأ الناقد السعودي عبدالله الغذامي أمس الهيئة الاستشارية في جائزة الشيخ زايد للكتاب بتقديم استقالته منها، عقب ما أثير حول الباحث الجزائري حفناوي بعلي، و «سطوه» على جهود عدد من الباحثين، الأمر الذي أدى إلى سحب الجائزة منه. وقال الغذامي في رسالة الإستقالة، التي وجهها إلى الأمين العام للجائزة راشد العريمي: «قبل خمسة عشر قرناً، قال الحارث بن عباد: لم أكن من جناتها علم الله/ وإني بحرها اليوم صال». وكنت قد قرأت البيت قبل نصف قرن وأحسست برهبة اللحظة ورعب المعنى، ولم أكن أعرف أن له معي موعداً يحدد به علاقتي مع جائزة الشيخ زايد، وأنا مثل الحارث لم أكن من جناتها ولكن نارها لا تفك عني، ولذا فإن ما جرى لا يتيح لي إلا فرصة أن أتخذ موقفاً يعي اللحظة حقها، اللحظة التي يتحقق فيها معنى هذا البيت الصارخ في دلالته وفي تحفيزه على القرار الضروري.
لذا فإنني أقدم لكم استقالتي من عضوية الهيئة الاستشارية للجائزة، وكم أنا مقدر للهيئة العليا تفانيها في رعاية الجائزة وتلبيتها كل مقترح جاء من الأمانة ومن المستشارين. لقد كنت أشهد عملاً جماعياً ناجحاً وتفاعلياً، وسأظل أختزن أجمل ما يكون من الذكريات عن العمل وعن أيام كلها صفاء ونجاح. ولك مني كل تقدير.

وأختم بالتركيز على الثناء على قراركم الشجاع والشفاف في سحب الجائزة، كما إنني ممتن ومرتاح الضمير بحيث تقبلتم طلبي في أن تتم المداولات بعيداً عني وعن مشاركتي، لقد كنت أتوخى للجائزة ولنفسي تمام الموضوعية والحيادية، وهذا ما يشعرنا كلنا بالثقة والرضا.

أخوكم عبدالله الغذامي».

ليست هناك تعليقات: