2010/10/13

البوكر 2010 لرواية جاكوبسون الهزلية عن يهود بريطانيا

البوكر 2010 لرواية جاكوبسون الهزلية عن يهود بريطانيا
محيط - مي كمال الدين

لندن: حصد الكاتب والصحفي البريطاني هوارد جاكوبسون جائزة البوكر البريطانية لعام 2010 متفوقاً بها على منافسيه ضمن القائمة القصيرة المرشحة؛ حيث أعلنت نتيجة المسابقة أمس الثلاثاء ونشرها الموقع الإلكتروني للجائزة .
الجائزة التي تبلغ 50 ألف يورو فاز بها جاكوبسون عن روايته "سؤال فينكلر المنشورة بواسطة دار بلومزبري، وهذه هي المرة الثالثة التي يفوز بها كتاب صادر عن دار بلومزبري فقد سبقها في الفوز "القاتل الأعمى" لمارجريت أتود عام 2002، "المريض الإنجليزي"لمياكل اونداجيت 1992، كما وصلت لنفس دار النشر ست روايات سابقا لقائمة البوكر القصيرة .
يذكر أن الكاتب البريطاني رشح قبل ذلك مرتين في القائمة الطويلة للجائزة وذلك عام 2006 عن روايته "ليالي كالوكي"، وفي عام 2002 عن "من يأسف الأن"، ولكنه لم يصل قبل ذلك للقائمة القصيرة.
وقد حازت الجائزة العام الماضي الكاتبة والروائية البريطانية هيلاري مانتل عن روايتها التاريخية "وولف هال" التي يلعب فيها توماس كرومويل مستشار ملك انجلترا هنري الثالث عشر دور البطولة، خلال مراسم جرت في غيلدهال في لندن.
أما الروايات الست التي تنافست في البوكر ورشحت للقائمة القصيرة ؛ فهي : رواية الاسترالى الشهير بيتر كارى "باروت وأوليفر فى أمريكا" الصادرة عن دار "فابر آند فابر"، وكانت منافس قوي للفوز بالجائزة، و الروائى توم ماكرسى بروايته "سى" الصادرة عن دار "راندم هاوس"، وإيما دونجو بروايتها "حجرة" الصادرة عن دار بان ماكميلان، ودامون جالجوت بروايته "فى حجرة الغريبة" الصادرة عن دار أتلانتيك، ورواية أندريا ليفى "الأغنية الطويلة"، الصادرة عن "هيدلاين للنشر"، إلى جانب حائز البوكر لهذا العام هوارد جاكسبون بروايته "سؤال فينكلير" الصادرة عن بلومزبري..
الرواية الفائزة
الرواية الفائزة "سؤال فينكلير" هي بحسب الناشر قصة عن الحب ، والفقدان، والصداقة وإستكشاف معنى أن تكون يهوديا اليوم.
وقال الشاعر اندرو موشن رئيس لجنة التحكيم ان من الخطأ وصف عمل جاكوبسن بانه كوميدي بحت "انه كوميدي ومضحك لكنه ضحك في الخفاء."
تتناول رواية "سؤال فينكلر" قصة ثلاثة اصدقاء ليبور وسام -وهما أرملان يهوديان- وجوليان اثناء تفكيرهم في حلول لأزمتي الهوية والضياع.
وذكر موقع جائزة "البوكر" أن جاكوبسون تسلم جائزته في حفل أقيم بقاعة "جيلدهال" بلندن، وتم بثه بواسطة "بي بي سي"، حيث قدم له بيتر كلارك الرئيس التنفيذي لـ"مان بوكر" الشيك يحمل قيمة الجائزة، وقد وصف رئيس لجنة التحكيم أندرو موشن الرواية بكونها "رائعة، مضحكة جدا، ذكية، و حزينة".
ومن المتوقع أن تحقق رواية جاكوبسون مبيعات عالية عقب تتويجها بالبوكر، كذلك باقي الروايات التي تأهلت في القائمة القصيرة، والتي سوف يتسلم كل مؤلف من مؤلفيها مبلغ 2500 يورو.
وقد فازت رواية جاكوبسون بأغلبية الأصوات من قبل لجنة التحكيم حيث صوت لها ثلاثة من أصل خمسة هم أعضاء لجنة التحكيم التي ضمت رئيس لجنة التحكيم أندرو موشن، والكاتب الصحفي توم سوتكليف، ومديرة الإبداع في دار الأوبر الملكية ديبورا بول، وروز بلو محررة الأدب في الفاينانشيال تايمز، والروائية فرانسيس ويلسون.
جاكوبسون
الكاتب والصحفي البريطاني هوارد جاكوبسون ولد في 25 أغسطس بمانشيستر1942، تلقى دراسته في إحدى المدارس المتوسطة في وايتفيلد، وذلك قبل أن يتجه لدراسة الإنجليزية بكلية داونينج – كامبريدج.
حاضر جاكوبسون لمدة ثلاث سنوات بجامعة سيدني، قبل أن يعود مرة أخرى للتدريس بكلية سلوين بإنجلتر، ثم أخيراً عين بالتدريس في ولفرهامبتون 1970.
اشتهر الصحفي البريطاني بكتابة الروايات الكوميدية الهزلية، والتي تدور أحداثها غالباً حول مشاكل البريطانيين اليهود، ويصف جاكوبسون نفسه بأنه "جين أوستين اليهودي"، وعلى الرغم من ذلك يقول أنه غير معني باليهودية التقليدية، مؤكداً أن ما يشعر به هو أن له "عقل يهودي، وعبقرية يهودية" وأنه مرتبط بالعقول اليهودية في الماضي .
نقلا عن محيط

ليست هناك تعليقات: