2012/02/15

عدد جديد من مجلة “الرافد” الثقافية


عدد جديد من مجلة “الرافد” الثقافية
صدر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة العدد الجديد من مجلة “الرافد” الثقافية، لشهر فبراير، ومن أهم الموضوعات التي تضمنها العدد: دراسة موسعة عن العلامة الجزائري المؤرخ عبدالرحمن الجيلالي، بقلم محمد سيف الإسلام بوفلاقة .
وفي زاوية “علوم” كتب د . جلال جميل سلمان، عن “ابن سينا، الفيلسوف الموسوعي” .
وكتب د . السيد بخيت عن البيئة الإعلامية المتجددة، أو ما صار يعرف ب “إعلان المستخدم”، وهو من أحدث المفاهيم الإعلامية المرتبطة بالإعلام الجديد .
وفي ركن “نقد” تناول عزيز العرباوي قضية الغموض في الشعر الحديث، كما نقرأ للكتّاب: السيد نجم عن “الأمثال الشعبية”، وياسين النصير عن “قصة الطفل وفلسفة اللعبة”، وعلي حوم عن “متوالية الإبداع والتلقي” وسعيد العفاسي عن “المدارس التاريخية بفاس”، ومحمد عبدالحميد فايد عن “الفنان رياض السنباطي”،البناء الشرطي للحكاية: د. أحمد يحيي علي وللشعراء: ناصر لوحيشي “إغفاءة الرماد”، وعزت رشاد “مرفأ القلب”، والشاعر المستشرق الروماني غابريال بيتسونا، في مختارات من إنتاجه باللغة العربية .
ملف الرافد تضمن خمس دراسات حول اللغة وقضاياها وإشكالاتها، مع تركيز على “اللغة العربية”، فكتب د . عبدالله حامد حمد عن “علم اللغة، من حضن الفلسفة إلى علم متميز” وقدم د . عبدالقادر سلامي قراءة في كتاب “العربية” للمستشرق الألماني يوهان فك .
وعن “مساهمة بلاد الهند في تطوير اللغة العربية”، كتب د . عبدالمجيد عبالعزيز، الذي أشاد بدور الهنود في الحفاظ على اللغة العربية، وفي موضوع إشكالي تقاني، كتب عبدالعزيز السراج عن “الترجمة الآلية واللغة العربية” .

ليست هناك تعليقات: