2012/02/20

جائزة أبراج كابيتال للفنون 2013 – دعوة إلى تقديم الطلبات

جائزة أبراج كابيتال للفنون 2013 – دعوة إلى تقديم الطلبات
أتمت جائزة أبراج كابيتال للفنون، التي تم الإعلان عنها للمرة الأولى في العام 2008، ثلاثة دورات سنوية حتى الآن، ونحن اليوم بانتظار الكشف عن مجموعة الأعمال الرابحة في الدورة الرابعة في شهر مارس 2012.
وتعد هذه الجائزة فريدة من نوعها للأسباب التالية:
- كونها الجائزة الوحيدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.
- كونها الجائزة الوحيدة التي تمنح على الأعمال الفنية المقترحة عوضاً عن الأعمال الفنية الجاهزة، حيث يقوم الفنان بتنفيذ العمل الفني النهائي بعد الإعلان عن فوزه بالجائزة.
- تهدف الجائزة إلى تعزيز التعاون بين القيمين والفنانين من خلال عملهم معاً، عوضاً عن التفرد في العمل الفني.
تهدف الجائزة إلى تمكين أصحاب المواهب الفنية والفنانين الإقليميين المعاصرين الذين غالباً ما يعانون من الكثير من الصعوبات التي تعوق بروزهم على الساحة الفنية ومنحهم الموارد التي يحتاجونها لتنمية مواهبهم. ويعمل الفنانون الرابحون مع القيمين المشهورين عالمياً بغية تعريفهم بأحدث التيارات الفنية المعاصرة من خلال هذا التعاون في حين تضمن لهم الجائزة منصة مثالية لاستعراض أعمالهم على الساحة الإقليمية. وتعكس هذه الجائزة سياسة أبراج كابيتال الاستثمارية التي تقوم على تنمية المؤسسات التي تتمتع بالإمكانيات وتحويلها إلى مؤسسات رائدة عالمية. وبعد الكشف عن أعمال الفائزين لشهر مارس من كل عام من الأعوام السابقة في معرض آرت دبي تضاف الأعمال الفائزة إلى مجموعة أبراج كابيتال الفنية الدائمة وتعرض في مواقع مختلفة. وقد عُرضت الأعمال الفائزة على الساحة المحلية حتى اليوم داخل الإمارات العربية المتحدة في دبي في معرض آرت دبي ومركز دبي المالي العالمي ، ومركز مرايا للفنون في الشارقة. وعلى الساحة العالمية عرضت في معرض الفنون والتصميم في مدينة نيويورك، وفي مبنى بلدية لندن، وفي معرض فيوتشر أوف إيه بروميس المرافق لفعاليات فينيسيا بينالي بدورتها الرابعة والخمسون في إيطاليا.
وقد تمكن الفنانون والقيمون الفائزون بالجائزة من تحقيق حضور واسع على الساحة الفنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وجنوب آسيا.
الفائزون
الفنانون الفائزون بالجائزة لعام 2012، تيسير بطنيجي (فلسطين)، جوانا حاج توما وخليل جريج (لبنان)، وائل شوقي )مصر)، ريشام سيد (باكستان)، رائد ياسين(لبنان)، والقيم الضيف نات مولر (هولندا).
الفنانون الفائزون بالجائزة لعام 2011، حمرا عباس (باكستان)، جنان العاني (العراق)، شيزاد داوود( باكستان/الهند)، ناديا كعبي لينك (تونس)، تيمو نصيري (إيران)، والقيم الضيف شارميني بيريرا (سريلانكا).
الفائزون بالجائزة لعام 2010، الفنان قادر عطية (الجزائر)، مع القيم لوري آن فاريل (الولايات المتحدة الأمريكية)، والفنانة هالة القوصي (مصر) مع القيم جيل بوهويس (هولندا) والفنان مروان سحمراني (لبنان) مع القيم ماهيتا الباتشا يورييتا (المملكة المتحدة).
الفائزون بالجائزة لعام 2009، الفنان كوتلوج عثمان (تركيا) مع القيمة كريستينا بيريلا (إيطاليا)، والفنانة زليخة بو عبدالله )الجزائر) مع القيمة كارول سولومون (الولايات المتحدة) والفنانة نازغول أنصارينيا (إيران) مع القيمة ليلى فخر (إيران).
عملية الاختيار:
- تقبل طلبات الفنانين والقيّمين لعام 2013 عبر الإنترنت من 30 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 30 نيسان/أبريل 2012
- يتوجب على الفنانين الحصول على موافقة مسؤولي الترشيح الرسميين المدرجة أسماؤهم على الموقع الإلكتروني.
- تراجع اللجنة طلبات المشاركة وتختار الرابحين بشكل جماعي. وما أن يتم اختيارهم، تتاح أمام الفنانين فترة ستة أشهر على الأقل لتنفيذ أعمالهم الفنية ليتم الكشف عنها في شهر مارس في معرض آرت دبي، أكبر المعارض الفنية في الشرق الأوسط.
- تفتح أبواب المشاركة أمام الفنانين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، مع عدم وجود قيود على الفئة العمرية ونوع الوسائط المستخدمة في إنتاج العمل الفني. ويتوجب في هذه الأعمال أن تحمل روح الثقافة الإقليمية لتنال إعجاب الجمهور العالمي.
تترأس سافيتا أبتي، مؤرخة فنية متخصصة بالفن الجنوب آسيوي المعاصر والحديث، لجنة جوائز أبراج كابيتال للفنون. وتشمل أيضاً اللجنة رواد نقاد الفن، ومديري المتاحف، جامعي الفنون والقيمين، بمن فيهم أنطونيا كارفر، مديرة آرت دبي؛ ودانا فاروقي، داعمة للفنون؛ وعلي خضرة، ناشر ورئيس تحرير مجلة كانفاس؛ وسلوى مقدادي، المدير التنفيذي لبرنامج مؤسسة الإمارات للثقافة والفنون؛ وجيسيكا مورغان، قيمة الفنون العالمية لمعرض داسكالوبولوس، متحف تيت؛ وإيلين أن جي، محررة مجلة آرت آسيا باسيفيك؛ وغلين لوري، مدير متحف الفن المعاصر في نيويورك؛ وشارميني بيريرا، القيمة الضيفة في جائزة أبراج كابيتال للفنون 2011.
المهل النهائية لتقديم الطلبات:
للقيّمين الفنيين:29 شباط/فبراير 2012
للفنانين:31 آذار/مارس 2012
لمزيد من المعلومات:
abraajcapitalartprize.com

لورا إغرتون
القيّمة الفنية
جائزة أبراج كابيتال للفنون
abraajprize@artdubai.ae

(البيان الصحافي)

جائزة أبراج كابيتال للفنون 2013

دعوة إلى تقديم الطلبات


المهلة النهائية للقيّمين الفنيين:

29 شباط/فبراير 2012

المهلة النهائية للفنانين:

31 آذار/مارس 2012
جائزة أبراج كابيتال للأعمال الفنية
صندوق بريد: 72645
دبي
الإمارات العربية المتحدة
Website: http://www.artdubai.ae
Email: abraajprize@artdubai.ae

ليست هناك تعليقات: