2012/02/16

إعلان أسماء الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي

 
اختتام فعاليات  الدورة الثانية للجائزة
إعلان أسماء الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي
 

    وسط حضور مميز  ضاقت به جنبات قاعة الصداقة بالعاصمة السودانية الخرطوم أعلنت أسماء الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في حفل حظي بحضور رسمي ودبلوماسي وثقافي كبير في مقدمته الأستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجهورية .
بآيات بينات من الذكر الحكيم افتتح القارئ الشيخ مجدي حسن البرنامج ، وفي البدء حيا الفريق طيار الفاتح عروة العضو المنتدب لشركة زين الحضور وذكر ان العام الماضي هو عام الثقافة في برعايتها لعدد من الفعاليات الثقافية عبر نشر عدد من الدواوين الشعرية وتكريم عدد من  الفنانين  الراحلين ورعاية مجموعة من الأنشطة الثقافية وتاتي جائزة الطيب صالح كجوهرة في جيد زين الجميل.
قدم الأمين العام للجائزة الأستاذ مجذوب عيدروس  التقرير العام للجائزة وأوضح أن الثقافة تسقط الحواجز بين الهامش والمركز وتسقط أيضا الحدود بين أدباء الوطن العربي ، ورحب بالضيوف الذين جاؤا هذه الدورة مبينا أن المشاركات جاءت هذه المرة من سبعة عشرا بلدا عربيا فضلا عن أمريكا وأوربا واستراليا بالإضافة لدول بعيدة مثل موزمبيق في فروع الرواية الثلاث الترجمة والقصة والرواية وقد عملت لجان التحكيم على إيجاد درجة عالية من الشفافية ، وأبان أن اختيار الدورة ( الرواية والتحولات الاجتماعية) تفاعلا مع ما يدور في الساحة العربية . ولعين الطيب صالح ان تقر وهو يرى إبداعاته نخلة لها جذور وهدف وستظل مركز تلاق وتثاقف.
 
 
عن المدعويين من خارج السودان تحدث الدكتور عمار علي حسن من مصر الذي أشار عن أن الكلمة في العام 2011 تهزم القنبلة ،  والإبداع سيطارد الطغيان وصاحب القلم يجب أن يكون بين الناس كما كان الطيب صالح رحمه الله مثالا للمثقف الذي يكون أمام السلطان لا خلفه ولا بجانبه.
 
وفي فقرة تفاعل معها الجمهور كثيرا قدم الشاعر الدكتور خالد فتح الرحمن قصيدته المستوحاة من ادب الطيب صالح وقد أداها كورال الأحفاد.
 
وجرت في الفقرة التالية مراسم تكريم الأستاذ الدكتور عزا لدين الأمين ضيف شرف الدورة عبر عرض فيلم قصير وتكريم على يد النائب الأول الأستاذ علي عثمان محمد طه.
 
 
في ختام الحفل جاءت الفقرة الكبرى وهي إعلان أسماء  الفائزين بالجائزة للدورة الثانية وهم :
 
      مجال الترجمة :
البلد
قيمة الجائزة
اسم العمل
الفائز

السودان
10000 دولار
تخوم الرماد
ناصر السيد النور
الأول
السودان
7000 دولار
الدم في نخاع الوردة
عمر بابكر سليمان
الثاني
السودان
5000 دولار
دوامات الشمال
القذافي هاشم السيد محمد
الثالث
 
 
      مجال الرواية :
البلد
قيمة الجائزة
اسم العمل
الفائز

اليمن
10000 دولار
ظلمة
محمد الغربي عمران
الأول
الجزائر
7000 دولار
نورس باشا
هجيرة جويدري بوزيد
الثاني
المغرب
5000 دولار
قيلولة
هشام الشاوي
الثالث
 
 
 
      مجال القصة :
البلد
قيمة الجائزة
اسم العمل
الفائز

السودان
10000 دولار
فوق سماء بندر
بشرى الفاضل
الأول
مصر
7000 دولار
أجمل رجل قبيح في العالم
فؤاد محمود أحمد قنديل
الثاني
مصر
5000 دولار
فيلا كارمن
حسن صبري محمد
الثالث
 

ليست هناك تعليقات: