2012/02/10

مسابقة ناجي جواد الساعاتي لأدب الرحلات

مسابقة ناجي جواد الساعاتي لأدب الرحلات
عبد الجبار العتابي 
بغداد: اعلنت لجنة الحفاظ على تراث الاديب الراحل ناجي جواد الساعاتي، برعاية ابنه الدكتور سعد، عن دورتها الثالثة لمسابقة ادب الرحلات التي اعتادت تنظيمها بأسم الراحل سنويا للحفاظ على تراث واسم الساعاتي.
وقال راعي المسابقة الدكتور سعد ناجي الساعاتي: المسابقة سنوية وتحمل جائزتين خصصتهما لجنة الحفاظ على تراث الاديب الراحل ناجي جواد الساعاتي وهي تحمل اسمه، وتهدف الى تشجيع الكتاب والادباء على مواصلة الكتابة والابداع في هذا النوع من الفنون الادبية، وستكون هناك لجنة من النقاد المختصين لاختيار النصوص الفائزة ومنحها جوائز مالية قيمة، حيث سيخصص مبلغ 700 دولار للفائز بالجائزة الاولى، و500 دولار للفائز بالجائزة الثانية، وسيتم توزيع الجائزتين باحتفالية خاصة في 18 من ايار / مايو 2012 والذي يصادف الذكرى السنوية للاديب الرحالة ناجي الساعاتي.
واضاف: ان شروط المسابقة هي: ان يكون النص المشترك في المسابقة نصا جديدا وخاصا بأدب الرحلات حصرا ومنسجما مع عنوان المسابقة الرئيسي، ان يكون غير منشور او مطبوع ان اشترك في مسابقة ادبية اخرى، وان لا تقل كلمات النص المشارك عن 20 ألف كلمة، ترسل النصوص بنسختين على شكل قرص مدمج بطريقة (الوورد) والنسخة الثانية ورقية مصححة ومراجعة، واخر موعد لتسليم النصوص المشاركة يوم 18 نيسان / ابريل عام 2012.
يذكر ان الدورة الثانية من المسابقة اقيمت العام الماضي بدعم من الجمعية العامة للثقافة العراقية، وبحضور حشد من الادباء، وفاز بها الاديب شاكر لعيبي عن تحقيقه (رحلة ابي دلف)، وكانت الجائزة الثانية للروائي نعيم عبد مهلهل، المقيم في برلين، عن كتابه (ايام سومريو في طنجة).
ويعد الاديب جواد الساعاتي من الوجوه الادبية القديمة التي عرفتها مدينة بغداد بتجارة الساعات ثم انتقل الى كتابة ادب الرحلات بعد ان تجول في الكثير من بلدان العالم، وتهدف المسابقة الى تطوير ادب الرحلات في الاوساط الثقافية البغدادية، بأعتباره من الاداب التي يصور فيه الكاتب ما جرى له من أحداث وما صادفه من أمور في أثناء رحلة قام بها لأحد البلدان. كما انها من أهم المصادر الجغرافية والتاريخية والاجتماعية.
وتوفي الاديب ناجي جواد الساعاتي في الثامن عشر من آيار/ مايو عام 2009 واصدر مجموعته القصصية (مع الايام) سنة 1967 وكتب في رحلاته العديدة: رحلة الى الاندلس ورحلة الى تونس ورحلة الى الجزائر ورحلة الى المغرب وسويسرا خيمة العالم ومن كتبه المهمة كتاب (قصة الوقت).
http://www.elaph.com/Web/Culture/2012/2/715469.html

ليست هناك تعليقات: