2012/08/16

مجلس تحرير جديد لمجلة "الثقافة الجديدة"

مجلس تحرير جديد لمجلة "الثقافة الجديدة"
أبوجليل رئيسا للتحرير لمدة عام

أصدر الشاعر سعد عبد الرحمن قرارا بإسناد مَهمة تحرير مجلة "الثقافة الجديدة" إلى مجلس تحرير يضم الروائي حمدي أبو جليل والشاعر سمير درويش والروائي شحاتة العريان والناقد د. جمال العسكري، بالإضافة إلى الشاعرين عادل سميح وعمرو عبد الهادي في سكرتارية التحرير، وسوف ينتخب مجلس التحرير رئيسًا له من بين أعضائه .
وأعلن رئيس الهيئة أن ذلك يأتي في إطار تطوير العمل في نش
اط النشر بالهيئة، وإعادة مجلة الثقافة الجديدة إلى دورها الثقافي الذي كانت عليه، مع تطوير أدائها وتنمية رسالتها بما يتفق مع أهداف وإستراتيجية الهيئة وبما يحقق لها تقدّمًا في التعبير عن المشهد الثقافي المصري على تعدد حركاته وتياراته.

وأشار إلى أن العمل في تحرير مجلة الثقافة الجديدة سيدار بطريقة ديمقراطية تعبر عن تمثيل واضح لجميع الاتجاهات الثقافية والإبداعية والفكرية ولمختلف الأجيال في مصر، بحيث يُدار العمل في المجلة بما يحقق مشاركة أكبر لمثقفي ومبدعي الأقاليم ويحقق فكرة الإدارة الجماعية للمجلة، وهو ما تحقق بشكل عمليّ في إدار التحرير بتشكيل مجلس مستشاري التحرير من عدد من المبدعين والمثقفين، يكون لهم حق حضور اجتماع مجلس التحرير بصفة شهرية، واقتراح الموضوعات والأفكار والمواد المناسبة لكل عدد، والمشاركة في اتخاذ القرار ، ويضم المجلس الاستشاري كلاً من الروائي قاسم مسعد عليوة والناقد والمترجم السيد إمام والروائي أحمد أبو خنيجر والشاعر صلاح والي والشاعر بهاء الدين رمضان.

ومن المقرر أن يختار مجلس التحرير عددًا من المراسلين للمجلة من مختلف الأقاليم بالتشاور مع مستشاري التحرير بحيث تُسند إليهم مهام المتابعات الثقافية لأنشطة الهيئة بتقديم رسالة شهرية عن الأنشطة الثقافية بالمحافظات، واقتراح الأفكار والمواد الأدبية والنقدية لكتاب الأقاليم.

وقد اجتمع مجلس تحرير المجلة مساء أمس (الثلاثاء) لبدء التخطيط لتطوير المجلة ودفع دروها ورسالتها نحو الأسس التي قامت عليها، وناقش مجلس التحرير عددا من الأفكار في هذا الشأن، كان أهمها إعادة المجلة إلى أيدي الأدباء والمثقفين في الأقاليم، والاعتبار لكل ما يطرحونه من أفكار في هذا الاتجاه.

وقال الكاتب والروائى حمدى أبو جليل فى تصريحات خاصة لـجريدة "اليوم السابع" إن مجلس التحرير الجديد انتخبه لتولى رئاسة مجلس التحرير هذا العام، على أن يتم انتخاب رئيس مجلس تحرير جديد كل عام لتجديد دماء المجلة بصفة دورية، مشيرا إلى أن المجلس الجديد يطمح إلى عودة الاهتمام بشكل أساسى بأدباء الأقاليم.


ليست هناك تعليقات: