2012/10/28

بدء استقبال الترشيح لجائزة ابن خلدون للترجمة

بدء استقبال الترشيح لجائزة ابن خلدون للترجمة

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، والمنظمة الدولية للفرنكوفونية عن فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون وليوبولد سيدار سنغور للترجمة فى العلوم الإنسانية، دورة 2012، من العربية إلى الفرنسية.

وأعلنت المنظمة فى بيان لها أن أنها تقبل ترشيح الجامعات ومعاهد التعليم العالى ومراكز الدراسات والبحوث فى الوطن العربى والفضاء الناطق بالفرنسية، والجمعيات والاتحادات الوطنية فى البلدان العربية وفى الفضاء الفرنكوفونى، والشخصيات المرموقة فى مجالات الجائزة، ودور النشر.

واشترطت المنظمة أن الترشّح للجائزة بكتاب واحد أو بأكثر من كتاب تمت ترجمته من العربية إلى الفرنسية فى مجال الجائزة “العلوم الإنسانية”، وينبغى أن تتوفّر فى الترجمة التى يترشّح بها أصحابها إلى الجائزة المعايير التالية “أن يكون الكتاب أو الكتب منشورة، وأن تكون ترجمة أولى وحديثة لنص أصلى من العربية إلى الفرنسية أو من الفرنسية إلى العربية ولا ينطبق هذا المعيار على النصوص الكلاسيكية للثقافتين العربية والفرنكوفونية، وألا تكون قد قدّمت لنيل جائزة أخرى.

وأعلنت المنظمة أن آخر موعد لتقديم ملفات الترشح هو 31 ديسمبر 2012، وتتألّف الجائزة من شهادة موقّعة من المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والأمين العام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية ومن مكافأة نقدية مقدارها عشرة آلاف يورو (10,000 يورو).

ليست هناك تعليقات: