2012/11/23

ناجي نعمان يُكرِّم يوسف عيد في "لقاء الأربعاء" الخامس والعِشرين


ناجي نعمان يُكرِّم يوسف عيد
في "لقاء الأربعاء" الخامس والعِشرين
إفتتحَ الأديب ناجي نعمان الموسمَ الخامسَ لصالونه الأدبيِّ الثَّقافيّ (2012-2013)، بتكريم الأكاديميّ والأديب والفنَّان التَّشكيليّ الدُّكتور يوسف عيد، فاستَضافَه في "لقاء الأربعاء" الخامس والعِشرين.
رحَّبَ المُضيفُ بالحضور، وتكلَّم على خصال ضيفه، قبلَ أن يتمَّ تناولُ جوانبَ من أدب عيد من قِبل كلٍّ من الشَّاعرة الدُّكتورة ربى سابا حبيب، والدُّكتور أديب سيف، والأديب الأستاذ مارون عيسى الخوري (وقرأت كلمتَه الآنسة مرسِلّ الأشقر)، والشَّاعر الياس زغيب، والفَقيه الدُّكتور ميشال كعدي، كبير أعضاء مؤسَّسة الثَّقافة بالمجَّان، والمُستشار الأوَّل لـ "لقاء الأربعاء". كما كانت مُداخلتان من الشَّاعرَين، ناجي يونس ورياض حلاَّق.
وألقى عيد كلمةً وجدانيَّةً تميَّزَت برقيِّ الصِّياغة وصِدق الأحاسيس، ارتجلَ الشَّاعرُ الياس خليل بعدَها في المُكَرَّم الأبيات الآتية:
 
يا دكتوري يوسف عيد      عيد علينا الكلمه عيد
لمَّا تحلِّـق بالإبـداع        بنت الفِكر بتَعمِل عيد
        
شِعرَك متل الأسطـوره     بينقُل من فِكرَه لصورَه
وبيت الشِّعر تمَوَّن زيت     من زيتونَك بالكـورَه
 
وتميَّزَ اللِّقاءُ بحضور حَشدٍ من مُحِبِّي الثَّقافة والأدب، من مِثل الشُّعراء والأدباء والفنَّانين والدَّكاترة والأساتذة: عصام خليفة، ربيعة أبي فاضل، جورج طراد، أنطوان رعد، ريمون عازار، موريس نجَّار، طوني الحاج، جوزف الجميِّل، نايلة أبي نادر، جورج مغامس، إميل كبا، جان كمَيد، إيلي مارون خليل، أنيس مسلِّم، هزار صعَيبي، أسعد خوري، بول غصن، نبيل بو عبسي، شربل عقل، أديب القسِّيس، سمير خيَّاط، أوديت شوفاني؛ بالإضافة إلى أُسرة المُكرَّم ورَهطٍ من طلبَته الجامعيِّين.
هذا، وقام نَعمان بتسليم شهادة التَّكريم والاستِضافة إلى عيد؛ ثمَّ انتقلَ الجميعُ إلى نخب المناسبة، وإلى توزيعٍ مجَّانيٍّ لآخر إصدارات مؤسَّسة ناجي نعمان للثّقافة بالمجَّان، ومن بينها كتاب "أرحلُ بالكلمة" للدُّكتور عيد الَّذي فاز بجائزة متري نعمان للدِّفاع عن اللُّغة العربيَّة وتطويرها لهذا العام، ويتضمَّنُ خواطرَ تُزيِّنُها رسوماتٌ بريشة المؤلِّف. كما جالَ الحاضرون في مكتبة المجموعات والأعمال الكاملة وصالة متري وأنجليك نعمان الاستِعاديَّة اللَّتين افتُتحتا مؤخَّرًا في مناسبة المئويَّة الأولى لولادة الأديب والشَّاعر متري نعمان.
 

ليست هناك تعليقات: