2012/11/05

طُقُوس الإثـم من وقائع أيام المحنة في بغداد رواية لـ مُنذر عبد الحر



طُقُوس الإثـم

من وقائع أيام المحنة في بغداد

رواية لـ مُنذر عبد الحر



عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، يصدر هذا الأسبوع للأديب والإعلامي العراقي " مُنذر عبد الحُّر" روايته الجديدة « طُقُوس الإثم ».
الرواية تقع في 236 صفحة من القطع المتوسط، وترصد وقائع أيام المحنة في بغداد أثناء حرب التغيير عام 2003م، والتي اجتاحت فيها القوات الأميركية أراضي العراق ونشرت فيها الهلع والفوضى والخراب. تصميم غلاف الرواية: إسلام الشماع.

تتحدث الرواية من خلال فصولها عن هواجس الإنسان في ظل الظروف القاتمة والصراع الاجتماعي والتناقضات التي حدثت؛ من خلال شخصيات متخيَّلة رسمها المؤلف لتعبِّر عن أنماط مختلفة من المجتمع، ولتعبِّر عن طبيعة الحدث وتطوراته وتأثيراته السلبية على مسار الفرد، والقطع المفاجئ الذي حصل في حياته.

انطلقت الرواية من مشاهدات شخصية، وتدوين يوميات رصدتها عيون شهدت الحدث وعاشت تفصيلاته وتبيَّنت حيرته، فكانت اللغة التي اعتمدها المؤلف؛ مكثّفة صافية، تحلِّق أحيانًا في فضاءات الشعر للتعبير عن هواجس الإنسان السامية، كما أن الرواية حملت في خاتمتها عددًا من القصائد – الشهادات التي تمثِّل واقع الحدث بالتماس تعبيريّ جنَّحته اللغة الشعرية فحلَّق في أفق المعنى.

تمزج الرواية في نسيجها البنائي بين السيرة الذاتية والغرائبية المستندة على أرض الواقع، واحتشاد الأحداث والشخصيات في فترة حساسة وقلقة ومحيِّرة من تاريخ العراق المكتظ بالحروب والدماء والأزمات وأحزان الفقدان والهلع وفصول المعاناة، تلك التي أفرزت ما أسماه المؤلف وجعله عنوانًا لروايته "طقوس الإثم" تلك الطقوس التي تجسَّدت من خلال الحركة السريعة للأحداث ودور أراد المجتمع فيها، كلٌّ حسب مكانه وقناعته ومديات وعيه وثقافته، فجاءت الممارسات المرصودة متنوعة مختلفة صنعت جوًّا قريبًا للرصد السينمائي المشهدي في السرد.

"طُقُوس الإثم" هي الرواية الثانية للأديب والإعلامي "منذر عبد الحر" حيث سبقتها رواية "زائر الماء" التي صدرت عام 2005 عن اتحاد الكتاب العرب في دمشق، فيما يستعد لإصدار روايته الثالثة والتي تحمل عنوان "غناء سرِّي".

ليست هناك تعليقات: