2013/03/27

الارجنتينية ايسول تفوز بجائزة استريد ليندغرن لادب الاطفال

فازت ايسول الكاتبة والرسامة الارجنتينية في ادب الاطفال بجائزة استريد ليندغرن التي اسست على اسم الكاتبة السويدية الراحلة الشهيرة في ادب الاطفال على ما اعلنت لجنة التحكيم.الارجنتينية ايسول تفوز بجائزة استريد ليندغرن لادب الاطفال
ا ف ب - ستوكهولم (ا ف ب) - فازت ايسول الكاتبة والرسامة الارجنتينية في ادب الاطفال بجائزة استريد ليندغرن التي اسست على اسم الكاتبة السويدية الراحلة الشهيرة في ادب الاطفال على ما اعلنت لجنة التحكيم.
واعتبرت لجنة التحكيم في بيانها "ايسول تؤلف كتب صور ورسوم بوضع نفسها عند مستوى الاطفال (..) وتنطلق من رؤية واضحة للعالم تساور الاطفال وتعبر عن اسئلتهم بطريقة جذرية (..) وبسهولة وحس فكاهي محرر تتطرق الى صفحات الوجود القاتمة".
وقال رئيس لجنة التحكيم لاري لمبرت لوكالة فرانس برس ان الكاتبة الفائزة واسمها الاصلي ماريسول ميسينتا "مجددة وتعجب الاطفال الذين تصغي اليهم".
واضاف "عملها مفعم بمجموعة من القيم نريد ان نقع عليها في كتب الاطفال : الاحترام والحس الانساني والنوعية الادبية". وقال ان اختيارها فرض نفسه من بين 207 مرشحين.
وتسلم الجائزة في 27 ايار/مايو في قاعة الحفلات "كونزيرثوسيت" في ستوكهولم حيث تسلم جوائز الاوسكار في كل سنة.
وقد اسست الحكومة السويدية جائزة استريد ليندغرن بعد وفاتها العام 2002. والجائزة مرفقة بمكافأة مالية قدرها خمسة ملايين كورونة سويدية (600 الف يورو) وهي تعتبر الجائزة الرئيسية لادب الاطفال والشباب في العالم.
ولدت ايسول العام 1972 في الارجنتين حيث لا تزال تعمل. وقد اصدرت حوالى عشرين عملا.

ليست هناك تعليقات: