2013/03/31

لطيفة بطي وأحمد نبيل يفوزان بمسابقة التأليف المسرحي للأطفال بالكويت

مسرحية القطار العجيب للدكتور أحمد نبيل أحمد تفوز بالجائزة الثالثة بمسابقة التأليف المسرحي للطفل بالكويت 2013

أعلنت لجنة تقييم النصوص في مسابقة التأليف المسرحي للأطفال نتائج المسابقة حيث تم حجب المركز الأول ، وحصلت الكاتبة لطيفة بطى من دولة الكويت على المركز الثاني عن مسرحية "أميرة البحر سالمة" بينما  حصل د. أحمد نبيل أحمد من جمهورية مصر العربية على المركز الثالث عن مسرحية "القطار العجيب".
وأكد رئيس لجنة تقييم النصوص د.علي حيدر على أن لجنة مسرح الطفل تسلمت 67 نصًا مسرحيًا، من معظم الدول العربية، وقد شكلت لجنة أولى للفرز الأولي، حيث تم اختيار أفضل 29 نصًا مسرحيًا، ممن حصل على  نسبة أكبر من 42% من الدرجات.
 وأشار رئيس لجنة التقييم د.علي حيدر إلى أن أعضاء اللجنة وضعوا آلية معينة في اختيار أفضل النصوص بأن يقوم كل عضو بترشيح الخمس أعمال الأولى، وقد تقاربت النتائج التي قدمها غالبية الأعضاء، وتم توزيع النصوص على أعضاء لجنة التحكيم وبأرقام سرية بعد إخفاء اسم المؤلف، وبهدف ضمان حيادية التقييم.
وقد قدمت لجنة تقييم النصوص مجموعة من التوصيات للالتزام بها في المهرجانات القادمة وهي :-
أولا: اعتماد اللغة العربية في كتابة النصوص المسرحية المشاركة وتحديدها كشرط أساسي من شروط القبول في المسابقات القادمة.
ثانيا: الالتزام بتقنية الكتابة المسرحية.
ثالثا: الاهتمام بالقيم الأخلاقية والتربوية والنفسية للطفل عند الكتابة مع التركيز على الجوانب الإبداعية وعدم الاكتفاء بالجوانب التربوية فقط.
وقد ضمت لجنة تقييم النصوص مجموعة من الأكاديميين هم: د. الهام الشلال، د. وطفاء حمادي ، د. سكينة مراد، د. محمد نوح المهنا، والكاتب المسرحي بدر محارب.
وقدم د. حيدر في نهاية تصريحه الشكر إلى الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والمهندس علي اليوحه الأمين العام للمجلس على رعايتهما للدورة الأولى للمهرجان العربي الأولى لمسرح الطفل والذي أقيم خلال الفترة من ( 7 إلى 19 مارس 2013 ).
المصدر:

ليست هناك تعليقات: