2014/01/31

آفاق تطلق برنامجاً عربياً لكتابة الرواية بالشراكة مع الأديبة نجوى بركات

آفاق تطلق برنامجاً عربياً لكتابة الرواية بالشراكة مع الأديبة نجوى بركات
 عقد الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، مؤتمراً صحافياً في بيروت، أطلق فيه "برنامج آفاق لكتابة الرواية" بالشراكة مع محترف نجوى بركات، تحدّث فيه مدير "آفاق" التنفيذي أسامة الرفاعي والروائية اللبنانية بركات
. وإنطلاقاً من تجربة آفاق خلال السنوات السبع الماضية، تحدّث الرفاعي عن شعور عام لدى الصندوق بأنّ الدعم المالي الذي يقدمه للمشاريع لم يكن دوماً كافياً، وإن كان ضرورياً. وقد جاء هذا التقييم بعد تمويل الصندوق لحوالى 500 مشروعاً، 94 منها في فئة الأدب. فكانت فكرة برنامج يقدّم دعماً تقنياً للكتّاب الحاصلين على المنح ويتابع تطوّر مشاريعهم.

و"تبيّنت صوابية هذا الخيار من خلال النتائج الإيجابية لورش العمل التي استفاد منها عدد من الحاصلين على المنح في فئة السينما في العامين المنصرمين. من هنا جاءت فكرة تعديل طريقة الدعم التقليدية لفئة الأدب والسعي لإقامة محترف كتابة إبداعية يتابع الكتّاب منذ بداية مشاريعهم الروائية حتى وصولها إلى روايات منجزة ذات مستوى"، كما قال. واختير محترف نجوى بركات لإنشاء شراكة معه لتنفيذ هذا البرنامج في سنته الأولى، نظراً لخبرة الروائية اللبنانية في هذا المجال وللنجاح الذي عرفته تجربتها في الدورتين اللتين أقامهما "محترف كيف تكتب رواية.

من جهة أخرى، أشار الرفاعي الى أن العديد من الفنانين والكتاب يعانون من صعوبة في إيصال مشاريعهم إلى الجمهور الأوسع، و"بالنسبة للمشاريع الأدبية تحديداً، لا يتمكن بعض الكتّاب من نشر كتبهم ورواياتهم، أو يتعاونون مع دور نشر لا تعمل على توزيع منشوراتها في جميع البلدان العربية. من هنا ستسعى آفاق للتعاون مع دور نشر عربية معروفة بانتشارها الواسع عربياً وعالمياً، لنشر الأعمال المنجزة وذات المستوى الناتجة عن هذا البرنامج، وذلك في نهاية الدورة الأولى من البرنامج، في ايار 2015".

وأوضح الرفاعي بأن "آفاق" ليست بصدد برنامج تعليمي، بل هو برنامج دعم يحاول من خلال خبرات المؤسسة مواكبة الطاقات الشبابية التي تعتبر الفئة الغالبة في المجتمعات العربية، وتوصيل أعمالها الى الجمهور. وقال: "مهمة آفاق لا تقتصر على الدعم المادي فقط، بل تتعداها الى الانتقاء الجيد والتقييم الدقيق وإيصال الأفكار الشبابية الإبداعية المتنوعية الى جمهور عربي واسع، وبالتالي المساهمة في خلق حوار ثقافي بناء بين مختلف أبناء البلدان العربية".

بالنسبة لبرنامج كتابة الرواية، يبدأ هذا الحوار منذ الورشة الأولى التي ستعقد من 16 الى 24 أيار (مايو) 2014، حيث سيجتمع عشرة كتّاب) كحد أقصى) من دول عربية مختلفة يتبادلون الأفكار والخبرات ويناقشون في ما بينهم أموراً حياتية وثقافية، عدا عن أفكار رواياتهم وثقافاتهم الشعبية التي يتحدرون منها. وذلك إضافة الى الحوار بينهم وبين الروائية نجوى بركات التي ستتولى إدارة البرنامج وتوجيه المشاركين وبناء رواياتهم. مع العلم أن لبركات تجارب واسعة في التدريب على الكتابة، وهي أول من أنشأ محترفاً متخصصاً للرواية في العالم العربي، انتهت الدورة الأولى منه في 2010 بثلاث روايات، وتنتهي الدورة الثانية التي استضافتها البحرين على مدى عام كامل، في آذار (مارس) المقبل، والتي سيصدر عنها 8 روايات.

ونوّهت بركات بالشراكة مع مؤسسة مرموقة ومهنية مثل "آفاق" التي تدعم بشكل معنوي وعملي المحترف الذي أسستها في العام 2009، مشيرة الى أن هذا المشروع الذي أطلق اليوم هو انتقائي جداً يبدأ ببزة فكرة صغيرة تنتج بسنة واحدة رواية ذات مستوى فني وأدبي مرموق. وقالت إن أهمية "برنامج الكتابة" تكمن في "إفساح المجال أمام أصوات جديدة في العالم العربي من المغرب الى الخليج الى بلاد الشام وجنوب أفريقيا، تحتاج الى تمهيد وفرصة لتبرز، ونحن هنا نحاول لملمة الحصا من طريقها".

وشرحت أن هذه البرامج أو المحترفات الأدبية لا تُنتج رويات فقط، بل ينتج عنها تيار فكري عربي لتجارب جديدة ونفس جديد. وحول سؤال عن "التحرّش" بفكرة الروائي وأسلوبه الخاص خلال ورشات العمل التي تديرها، قالت أن الفكرة الأدبية تنتقل عادة من فكرة الوعي الى اللاوعي، وهي تتدخل فقط في منطقة الوعي لتسهيل خروج الفكرة بخصوصيتها، مذكّرة أنها "روائية وليست مدّربة فقط، أي أن العلاقة ستكون علاقة لحم بلحم".
يذكر أن باب تقديم الطلبات سيفتح بين الأول من شباط (فبراير) و30 آذار (مارس) 2014. على أن تعلن أسماء الذين اختيروا للمشاركة في البرنامج في 18 نيسان (ابريل) 2014. وتبدأ الورشة الأولى الإلزامية في 16 أيار (مايو) 2014 وتنتهي في 24 منه، فيما تبدأ الثانية في 8 آب (أغسطس) وتنتهي في 16 منه. أما الورشة الثالثة، فستكون بين 31 تشرين الاول (أكتوبر) و8 تشرين الثاني (نوفمبر). ثم تتابع بركات كل مشترك على حدا في كتابته لروايته عبر الانترنت ووسائل التوصل المباشرة وغير المباشرة، حتى صدور الرواية.
للإطلاع على شروط وأحكام المنحة، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: http://www.arabculturefund.org/home/indexarabic.php

نبذةعن البرنامج: 

"برنامج آفاق لكتابة الرواية بالشراكة مع محترف نجوى بركات" هو عبارة عن دورة مدتها عام تقريبا تتخللها ثلاث ورش عمل إجبارية تنتهي بإنجاز العمل الروائي للمشاركين الفائزين بالمنحة،وبنشروتوقيعما هو ذو مستوى. بعد تقييم دقيق ومهني للمشاريع المتقدمة ،يتم اختيارعشرة مشاريع روائية كحد أقصى للمشاركة في الدورة. وعوضاً عن دفع منحة مالية للفائزين، ستغطي آفاق بتغطية مصاريف المشاركة في برنامج كتابة الرواية والتدريب والإشراف، إضافة إلى مصاريف السفر والإقامة، والتكفّل بطباعة ونشر الرواية أو الروايات المنجزة وذات المستوى عند انتهاء الدورة.
أوقات ورش العمل الإلزامية:
- الورشةالأولى : من 16 إلى 24 أيار/مايو 2014 الورشة الثانية: من 8 إلى 16آب/أغسطس 2014
- الورشة الثالثة: من 31 تشرين الاول/أكتوبرإلى 8 تشرينالثاني/نوفمبر 2014 شروط الإشتراك
يدعو الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) بالشراكة مع محترف نجوى بركات الكتّاب العرب الراغبين بالمشاركة في البرنامج، إلى تقديم طلبات المشاركة بغض النظر عن العمر، الخبرة، الجنسية، بلد الاقامة (الوطن العربي أو المهجر)، العرق، الديانة أو أي عوامل أخرى. يشارك في البرنامج من له مشروع رواية باللغة العربية حصراً، ولم يتم العمل عليها بعد. يجب أن ينهي المشارك روايته وفقاً للمدة المحددة في خطة عمل البرنامج.
على المشارك أن يُرسل ملخص عن مشروعه الروائي (من صفحة إلى خمس صفحات) يعرض فيها فكرة الرواية التي يود العمل عليها. ويشكّل هذا الملخّص كلّ ما قام المشارك بكتابته حتى الآن حول المشروع المقدم.
لا يقبل أي طلب يرسل عبر البريد العادي، فقط الإستمارات الإلكترونية التي يتم ملؤها في صفحة الطلبات في موقع آفاق سوف تكون قابلة لعملية التقييم. كما يجب إرفاق جميع الوثائق المطلوبة.
لا يستطيع الحاصل على منحة آفاق أن يتقدم بطلب لمنحة جديدة إلا إذا انتهت المنحة السابقة قبل تاريخ تقديم الطلبات الحالي.
لا يستطيع الحاصل على منحة مرتين من آفاق التقدم بطلب لمنحة ثالثة إلا بعد مرور سنتين على انتهاء المشاريع المدعومة سابقاً.
كيفية التقدم بطلب المنحة
يجب ملء استمارة الطلب إلكترونياً في الصفحة المخصصة لتقديم الطلبات. الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي لن تتم مراجعتها.
يتلقى مرسل الطلب رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني عند استلام الطلب الإلكتروني. ينصح بمتابعة عملية استلام المواد المرسلة بواسطة البريد، إذ أنّ آفاق غير ملزمة بالتواصل مع مقدم الطلب في حال عدم اكتمال أي جزء من طلبه.
الموادالداعمة
جميع المرفقات المطلوبة والمواد الداعمة يمكن أن ترفق بالطلب مباشرة إمّا عن طريق تحميلها في الخانة المناسبة أو إضافة روابط. كما يمكن ارسال بعضها عبر البريد الى مكتب "آفاق". والمواد الداعمة هي كل مادة تعبر عن إمكانياتكم في الكتابة (أي عمل سابق (منشور أو غير منشور)، مقال عن عمل قمتم أو ساهمتم به، إلخ).
عمليةالإختياروالإعلان
عقب انتهاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 30 آذار/مارس 2014، يقوم فريق عمل"آفاق" ومديرة المحترف بتقييم الطلبات الواردة لضمان اكتمال الطلبات وتقيدها بشروط المنحة. يتم بعد ذلك الإعلان عن أسماء الفائزين وذلك في تاريخ أقصاه 20 نيسان/أبريل 2014.
يتم الإعلان عن المشاريع الفائزة على موقع آفاق وصفحة الفيسبوك. من جهة أخرى، تصل لمن لم يحالفه الحظ، رسالة إلكترونية تعلمه بعدم فوزه بنمحة آفاق لهذا العام.

عقود المنح
يتم إرسال العقد إلى الفائزين لتوقيعه. يشمل العقد تاريخي بدء وانتهاء المشروع الفائز وتواريخ الورش . يوقع العقد خلال 20 يوماً كحد أقصى من تاريخ إرساله.
يتعهد الفائزون بالإلتزام الكامل بورش العمل المقرر تاريخها في العقد. إذا لم يلتزم المشاركون بالورش يتم إلغاء العقد تلقائياً. تزوّد "آفاق" المشتركين الموظفين بإفادة تفريغ للتمكن من حضور الورش.

عن "آفاق"
الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق مبادرة عربية مستقلة، تقدم الدعم المالي والمهني للفنانين والمثقفين العرب، الصاعدين والمكرّسين على حد سواء، كما للمؤسسات الثقافية المنخرطة في دعم المشهد الثقافي والفني المعاصر في المنطقة العربية. تأسست "آفاق" في العام 2007 وهي ناشطة في 18 دولة عربية من خلال استقبالها سنوياً طلبات المنح في مجالات الأدب، الفنون الأدائية، الفنون البصرية، السينما، الموسيقى والبحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية. إلى ذلك، تقدّم برامج منح وتدريب خاصة في مجالات الكتابة الإبداعية، السينما الوثائقية والتصوير الفوتوغرافي الوثائقي. تؤمن "آفاق" بأن تحقيق الاستمرارية في الإنتاج الفني والثقافي يأتي من خلال استثمارات القطاعين العام والخاص وحثّ الفنانين على تطوير مهاراتهم وصلاتهم وممارساتهم لإنجاح مشاريعهم وتمكين مساراتهم.


نبذة عن نجوى بركات والمحترف: 

ولدت الروائية نجوى بركات في بيروت حيث نالت إجازةعليا في الدراسات المسرحية من كلية الفنون الجميلة ،تلتها شهادة في الدراسات السينمائية من جامعة السوربون ودبلوم من المعهدالحرللسينما الفرنسية في باريس حيث تقيم منذ العام 1985. عملت الكاتبة كصحفية حرّة في عدد من الصحف والمجلات العربية ،وأعدّت وقدّمت برامج ثقافية أنتجتها إذاعة فرنسا الدوليةRFI وهيئةالإذاعةالبريطانيةBBC . إلى جانب إنجازها عدداً من السيناريوهات الروائية والوثائقية ،وتنشيطها محترفات كتابية متنوّعة في بلدان عربية وأوروبية، أعدّت نجوى بركات وأخرجت الحلقات الخمس عشرة الأولى من برنامج قناةالجزيرة الثقافي موعد في المهجر.

كتبت نجوى بركات خمس روايات باللغة العربية صدر معظمها عن دارالآداب في بيروت،وهي: المُحَـوِّل – حياة وآلامحمد ابن سيلانة – باص الأوادِم–ياسلام–لغةالسرّ؛وقد حاز بعضهاعلى جوائز وترجم إلى لغات أجنبية،إلى جانب رواية واحدة باللغة الفرنسية La locataire du Pot de fer؛ كما ترجمتْ مفكّرة كاموفي ثلاثة أجزاء صدرت عن دارالآدا ب ومشروع "كلمة". بع تنشيطهاعدد من الورشالإبداعية في عدد من البلدان العربية والأوروبية،وذلك منذ نهاية العام 2005،طبّقت الروائية نجوى بركات مشروعها“كيف تكتب رواية” في صيغته الأكثر اكتمالا ،في إطار”بيروت عاصمة عالمية للكتاب”، فتعاونت مع وزارة الثقافة اللبنانية التي موّلت المشروع ومع دارالساقي التي نظّمته،وأنتج المحترف،في دورته السنويّة الأولى التي خُصّصت للرواية ما بين ربيعي 2009 و2010، 3 روايات. أمافي دورته الثانيةالتي تنتهي في آذار (مارس) المقبل،فسينتج عن المحترف 8 روايات لمشتركين بحرينيين وعرب.

للاستفسار أوحجز مقابلات مع نجوىب ركات أوالمسؤول التنفيذي لآفاق أسامةالرفاعي أومديرة المنح رشا صلاح،لاتتردّدوا بالاتصال برنا النجارالمسؤولة الاعلامية لمحترف نجوى بركا توآفاق،على الرقم 00961709310610 أوعبر البريدالالكترونيrananajjar.press@gmail.com


ليست هناك تعليقات: