2014/05/22

توصيات مؤتمر الفيوم الثالث في أدب الأطفال المنعقد تحت عنوان(ادب الأطفال بين التراث والحداثة )



       الهيئة العامة لقصور الثقافة 
 اقليم القاهرة الكبري شمال الصعيد الثقافي
مؤتمر الفيوم الثالث في أدب الأطفال
 المنعقد تحت عنوان(ادب الأطفال بين التراث والحداثة )
 في الفترة من 20 إل 22مايو
 بحيرة قارون ـ شكشكوك ـ فندق التعليم المدني
برئاسة الفنان عبد الرحمن نور الدين
الامين العام احمد طوسون
على مدار خمسة جلسات نقدية بالإضافة إلي جلستين للشهادات، وأمسية شعرية أقيمت للشعراء الضيوف وشعراء من الفيوم بحضور الفنان عهدي شاكر، وعرض مسرحي للأطفال.
وقد شهد المؤتمر مناقشات جادة من الباحثين والأدباء المشاركين وكذا مداخلات من الحضور ضيوف المؤتمر على مدار جلساته المختلفة، وقد شهد المؤتمر استضافة الكاتبة الفلسطنية أحلام بشارات رئيس قسم أدب الأطفال بوزارة الثقافة الفلسطنية التى حضرت خصيصا من فلسطين للمشاركة في فعاليات المؤتمر بتقديم شهادة عن مسيرتها الابداعية.
 وفي نهاية اليوم الثاني للمؤتمر انعقدت لجنة التوصيات المشكلة من الأدباء جار النبي الحلو، د.السيد نجم، وليد كمال، احمد قرنى، احمد طوسون.
و درست اللجنة ما عرض عليها من مقترحات بتوصيات من أعضاء المؤتمر وانتهت اللجنة إلي التوصيات الأتية لعرضها على أعضاء المؤتمر تمهيدا لاصدارها:
أولا: التوصيات العامة:
1ـ انشاء مجلس أعلى لثقافة وفنون الطفل على ان يكون تابعا لرئاسة الجمهورية أو رئاسة مجلس الوزراء، وتشكل أمانته العامة من كبار كتاب وفناني الطفل والمختصين على أن يضم إليهم وزراء الوزارات السيادية والمعنية والمختصة، ويختص بلجانه المختلفة بتوحيد الرؤية والاستراتيجية العامة للطفل المصري في المرحلة الراهنة والمستقبلية وتفعيلها على أن يكون لقرارته ومقترحاته صيغة الالزام لكل جهات ومؤسسات الدولة.
  يطالب المؤتمر السيد وزير الثقافة بتخصيص جائزة كبري في مجالات كتابة ورسوم الطفل تليق بمكانة مصر وادبائها وريادتها الثقافية.
3ـ العمل على توحيد الادارات المعنية بثقافة الطفل بالهيئة العامة لقصور الثقافة (الادارات العامة لثقافة الطفل والادارات العامة للمواهب ).
 وإعادة جائزة ادب الطفل ضمن فروع المسابقة المركزية بالهيئة بعد ان تم استبعادها دون مبرر
وعدم تقييد الكتاب الصادر عن سلسلة كتاب قطر الندي بعدد صفحات محددة (32صفحة ) واطلاق حرية النشر بما يتوائم مع العمل المقدم .
4ـوضع مؤتمر الفيوم لأدب الاطفال علي خريطة المؤاتمرات العامة  السنوية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، على ان تكون له أمانة عامة ولائحة خاصة بميزانيته وطريقة انتخاب اعضاء امانته على مستوى الجمهورية، على أن ينعقد في الفيوم بصفة دورية، على أن تتيح لائحته دعوة الأدباء المختصين بأدب الطفل على مستوي العالم العربي ويصبح اسم المؤتمر (مؤتمر الفيوم العام لأدب الأطفال).
5ـ انشاء لجنة عليا بوزارة التربية والتعليم تضم عددا من كبار أدباء ورسامي الأطفال تكون مهمتها مراجعة كل النصوص الأدبية (قصة وشعر) المقررة بمراحل التعليم الأساسي واقتراح استبدالها بنصوص أخري تتوافق مع المعايير الأدبية الحديثة.
6ـ يحث المؤتمر الجامعات المصرية وأساتذة النقد بها على تناول الأعمال الادبية المقدمة للطفل في رسائل علمية (ماجستير ودكتوراه) وذلك للارتقاء بثقافة الطفل وتقييم ما يقدم لأدب الطفل من إبداع.
7ـ ضرورة قيام وزارة الأعلام وقطاع الأنتاج بالتليفزيون بانتاج أفلام ومسلسلات وأغاني كرتون على مستوى فنى عالى لأجتذاب الطفل المصري والعربي، وعدم تركه للأفلام المترجمة والمدبلجة وعرضها بالمساحة الزمنية المناسبة في قنواته العامة، مع تخصيص قناة فضائية متخصصة للطفل بالمواد الاعلامية.
ثانيا: التوصيات الخاصة:
1ـ يطالب المؤتمر السيد رئيس الجمهورية الموقت أو الرئيس المنتخب القادم اصدار قرار بالعفو عن الشاعر عمر حاذق والكاتب كرم صابر.
2ـ ضرورة تخصيص اصدار واحد من سلاسل النشر الاقليمي على الأقل خاص بادب الأطفال ابداعا أو نقدا  
3ـ دعوة الهيئة المصرية العامة للكتاب بتخصيص اصدار من اصداراتها يكون معنينا بترجمة ادب الاطفال العالمي. علي لثقافة وفنونف

ليست هناك تعليقات: