2014/05/16

تلك القرى رواية جديدة للكاتب أحمد سراج

 تلك القرى: ملحمة البسطاء الذين يدفعون الثمن
صدرت  رواية "تلك القرى" للكاتب المصري أحمد سراج عن دار سما للنشر والتوزيع، وتقع في ٢٤٠ صفحة من القطع المتوسط، وقد صمم غلافها الفنانة إيمان صلاح.
 تبدأ الرواية بفصل قصير يحمل "عنوان من ألواح الكتابة" يتناول هجوم الفيضان على القرى المصرية، وهروب الفلاحين منه، ومرورا بسيطرة العمد وتجبرهم، وناهية بالمقطع الذي لا توجد فيه سوى كلمتين متبوعتين بثلاثة نقط (ما سيتلو...)  متجاورة؛ ليبدو أن كل ما سيلي من أحداث ووقائع هو جزء مما سيتلو.
وما سيتلو يحكي عن عائدين من جحيم الرافد بعد سقوطها في يد الاحتلال، إلى قريتهم في سهر؛ ليعيشوا بين أكوان ثلاثة؛  قراهم قبل الهجرة، والرافد وما جرى لهم فيه على مدى عشرين عاما، ثم قراهم الآن وهنا.
يختبر العائدون مصائرهم فيظل عبده في حجرته حتى يظن أن عليه البدء من جديد، فيما يلتقي هندي بمن يشبهونه في غرزة حشيش، بينما يحاول سعيد تحقيق أحلامه؛ عمل وزواج.
ينتقل النص بين الرافد وسهر؛ ففي الرافد سلسبيل زوجة عبده وأبناؤهما الثلاثة الذين يقتل منهم اثنان في انفجار حافلة في أثناء رحلة مدرسية، وهناك عبير أستاذة التاريخ الجامعية التي يقتل زوجها في انفجار المفاعل النووي، وتعتقل بعد ذلك بشهور ولا يطلق سراحها إلا بعد الاحتلال؛ فلا تجد ملاذا سوى بيت تلميذتها سلسبيل.
وفي سهر أسامة الذي يعاني الأمرين ليتزوج شهد بنت أحد أثرياء قريته، لكنه يجبر على تطليقها لأنه تزوج غيرها بحثا عن الإنجاب تحت ضغط عائلته. 
شيئًا فشيئًا تتكشف المأساة، فأولئك الأبطال وغيرهم يدفعون ثمن الصمت والتكيف والتعايش وعدم المقاومة، وعندما يتحرك أحدهم للمقاومة يدفع الثمن غاليا سجنا كان أو قتلا.
قسم سراج ألى خمسة أبواب حملت عناوين: "عن ألواح الكتابة" و "من سفر العودة" و "من وجع التغريبة" و "من أيام  الهروب والخروج" و "في طريق عبده" وحاء كل فصل عدا الأول على نوعين رئيسيين، الأول مقاطع يرويها راو عليم، والثاني فصول معنونة باسم شخص من أشخاص الرواية، وتحكى الأحداث على لسانه. 
ووفقا للدكتو محمد فكري فكري الجزار أستاذ النقد الحديث فإن: "حين يتحكم قانون المكان بمسيرة الزمن، لا تنتظر جديدا، وبالتالي ستكون مهمة سرده معلقة فقط بشهادات سكان المكان عن التناسخ الأبدي لمصائر الذاهبين والآتين .. هذه المصائر المتشابهة وإن اختلفت بعض التفاصيل. وتكون الوسيلة "الحكي" بتقاليده الشفهية المطبوعة بخصائص كل مجتمع، ومن تقاليدنا أن نسمي الحكاية بشخصيتها، وهكذا تتقدم القرى في الرواية من خلال أبنائها.. ورواية "تلك القرى" تقدم هذه التفاصيل لتصل إلى تلك المصائر تاركة كل شيء مفتوحا على احتمالين، إما كسر دائرة التناسخ الأبدي أو استمراره .."
يستبطن النص بالحوادث الكبرى فيما هو يعرض تفاصيل حياتية بسيطة لفلاحين وأجراء وعمال تراحيل؛ فتجد حروب الخليج والفيضان والسد والعمد وتجارة الآثار كلها تظهر من خلال الندوب التي تتركها على وجه أولئك البسطاء من النيل إلى الفرات.
أما عن الأساطير فتجد أسطورة تموز ومقتله في مواجهة أسطورة الخفاجي عامر بطل الهلالية المقتول غدرا، ولا يعدم النص أن يقدم أسطورته الخالصة عن عبده البدوي الذي قتل غدرا في معركته ضد العمدة وخفره، فيما يبين بجلاء أن كل شخصية تحمل وجعها الخاص وقدرها الخاص وأسطورتها الخاصة.
عبده الذي يترك قريته ويسافر فيتزوج وينجب ويمتلك، يضيع منه كل شيء ويعود إلى قريته بما عليه من جلباب متسخ مهترئ، ويظل طول النص على ذكرى أيام مجده، وأسامة الذي يجاهد من أجل الزواج من محبوبته ثم تطلق منه لعدم الإنجاب، يظل محاولا البحث عن حل رغم زواجه مرة ثانية.
فيما تبدو العنصر النسائي في الرواية لافتا ومؤثرا؛ من الأمهات اللاتي يرضعن أبناءهن المقاومة في "من ألواح الكتابة" ومرورا بسلسبيل والدكتورة عبير ووصولا إلى شهد التي تنتظر وتضحي من أحل حبها.


ليست هناك تعليقات: