2014/05/15

في المنظور التربوي.. أساليب مسيرة لتوصيل اللغة العربية للدارسين



في المنظور التربوي.. أساليب مسيرة لتوصيل اللغة العربية للدارسين
شيماء عبد الرحمن
صدرَ عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان (في المنظور التربوي..أساليب ميسرة لتوصيل اللغة العربية للدارسين) للدكتور نجاح هادي كبه ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية  وهي سلسلة ثقافية شهرية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة أمتدت عدد صفحاته أكثر من (100) صفحة من القطع الصغير.
يهدف الكتاب الى توصيل اللغة العربية الى دارسيها من خلال منظور تربوي حديث.يأخذ بنظر الاعتبار الوسائل والطرائق العلمية التي ترفد العملية التربوية بآلية حديثة،
يحدد الكتاب أربعة أركان تقوم عليها العملية التعليمية عامة هي المعلم والطالب والكتاب وطريقة التدريس، وهي أركان قائمة منذ الاساس في أي عملية تعليمية أو تربوية،
تناولَ فيه عدد من المواضيع المختلفة منها (ماهية الاهداف التربوية) يشرح فيها المؤلف كيفية صياغة الطرق التي فيها يتوقع تغير سلوك التلميذ صياغة واضحة عن طريق العملية التعليمية، وهذه الطرق هي التي بها يمكن تغيير تفكير التلاميذ وتغيير شعورهم، وسلوكهم.
 كما تناول المؤلف (جدلية العلاقة بين التطورات الادبية واللغويه) يبين فيه تاثير العملية التربوية والتعليم على التطورات  الحاصلة في ميادين مختلفة كالعلوم والآدب وحتى التكنولوجيا. كما تتأثر بالفلسفات المادية وغير المادية كالفلسفة الواقعية والطبيعية والعلمية والبراغماتية والوجودية والسريالية والدادائية.
كما سلط الكاتب الضوء على  (ضُعف الطلبة في التعبير الشفوي الاسباب والعلاج) تناول فيه أهمية التعبير كونهُ أداة الاتصال بين الفرد وغيره، كالتعبير (الشفوي، الكتابي)  والنجاح فيه يحقق كثير من الاغراض الحيوية في الميادين المختلفة.

ليست هناك تعليقات: