2014/05/23

قصص قصيدة جداً للشاعرة السورية قمر صبري الجاسم

قصص قصيدة جداً
صدر حديثاً للشاعرة السورية قمر صبري الجاسم عن لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية –أبو ظبي الديوان الشعري (قصص قصيدة جداً ) ينطلق من قصيدة بعنوان (حينا) تحكي فيها قصة حي فقير من أحياء حمص تذكر فيه تفاصيل اليوم من الصباح وحتى المساء والأصوات والتفاصيل الصغيرة وحالات الأشخاص وتذكر فيها عدة أسماء ترد قصصها تباعاً في قصائد الديوان حسب إشارة الشاعرة قبل القصيدة وقد ورد على الغلاف أيضاً «جميع الأشخاص الواردة قصصهم في القصائد أسماء وهمية ..من بنات أشعاري » فلا يمر الاسم مروراً في القصيدة بل تظهر له حكاية في القصائد الأخرى ليأتي قسم آخر لما حصل لأولئك الاشخاص وحتى الأشياء  أيضاً بعد عشرين عاماً .. فالبقَّ مثلاً الذي ورد في قصيدة حينا له قصيدة .. والتلفاز .. فيبدو الديوان كرواية شعرية تتدافع فيها الأحداث  وتتغير مع تغير الأماكن والوقت ..تبدأ أحداثه من حمص عام 2003(مِنْ حمصَ أبتدئُ الهُيامَ ..هنا تظلُّ الشمسُ تشرقُ لهْفةً ..في حمصَ عاصمةُ الثقافهْ ) و دقات الساعة حسب الدماء المسفوكة في غزة .. لينتهي الديوان بقصيدة (رعب رمادي ) تحمل تاريخ 2011  وماحل بحمص .. ودقات الساعة تتحول من غزة إلى الحي وأبطال الديوان .
الديوان جاء ب 133 صفحة من القطع الوسط .
بإهداء مميز لشرطي المرور الذي ذُكر أيضاً في القصائد : إلى شرطي المرور ..اقتربَ مِنَ السيارة وهو يحمل مخالفة (وقوف ممنوع)..عندما رآني مزَّقَها ..سألْتُهُ: لماذا؟ أجاب وهو يبتسم: أعرفُ أنَّ الشّعراء غير ملتزمين بقوانين السير.
وكأن الشاعرة تشير أيضاً إن الديوان مختلف بطريقة عرضه وأسلوبه .
وقد صدر للشاعرة وريقات مبعثرة عن دار النور في دمشق2002
– للعاطلين عن الأمل فاز بجائزة المزرعة عام 2004
– نياشين على صدر قبري عن اتحاد الكتاب العرب 2005
- دعوة للرفق بالكلمات عن دار الحقائق 2007
–أمواج عارية وشيء من هذا القليل عن أكاديمية الشعر في هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث 2010.
-           وعن رابطة الكتاب الأردنيين ضمن سلسلة (شعراء عرب معاصرون) مختارات من قصائدها باللغتين العربية والإنكليزية  بعنوان (منذ هبّة أول حرف ) 2014.
-           وديوان (ديمقشعرية) عن دار فضاءات في الأردن 2014

ليست هناك تعليقات: