حارص مناقشاً لدور مجلات الأطفال في إكساب المفاهيم السياسية بعد ثورة يناير
يناقش الدكتور صابر حارص رئيس وحدة بحوث الرأي العام بجامعة سوهاج صباح اليوم الإثنين رسالة ماجستير عن مدى إدراك الطفل المصري للمفاهيم السياسية بعد ثورتي 25يناير و30 يونيو ودور مجلات الأطفال في إكسابهم هذه المفاهيم.
هذا وتكشف الدراسة التي أعدتها الباحثة نرمين مصطفى السطوحي بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس عن تفضيل الطفل المصري من عمر (9-12سنة) للمجلات الأجنبية المترجمة على المجلات المصرية، وأن الأطفال المصريين يقبلون على قراءة المجلات بمعدل ضعيف لقضاء أوقات الفراغ وليس لبناء شخصياتهم.
وأظهرت الدراسة التي أجريت في جانب منها على مضمون مجلتي علاء الدين بمؤسسة الأهرام وأبطال اليوم بمؤسسة أخبار اليوم تميزاً واضحاً لحرية معالجة المفاهيم السياسية عقب ثورة يناير يقابلها تحفظاً شديداً بعد ثورة 30يونيو.
وقال حارص أن نتائج الدراسة التي يناقشها مع كل من الدكتور محمد معوض والدكتورة اعتماد خلف والدكتورة إيناس محمود أساتذة الإعلام وثقافة الطفل بجامعة عين شمس أشارت إلى إدراك متفاوت من الأطفال المصريين بالمفاهيم السياسية، حيث ترى الأغلبية أن المظاهرات طريقة إيجابية للتعبير عن الرأي بينما ترى الأقلية أنها تؤدي إلى حدوث فوضى بالشارع، في حين ترى ذات الأغلبية أن التغيير في ثورة يناير يعني تغيير الحاكم ونظامه والسلوكيات السلبية في المجتمع.
وقال حارص أن الدراسة أوضحت أيضاً أن مفهوم المشاركة في الانتخابات يعتبر من الحريات الشخصية عند الأطفال المرتبطة بنزاهة الانتخابات وليست واجباً وطنيا يتحتم على المواطن المشاركة فيه، بينما يرى غالبية الأطفال أن الزعيم الحقيقي هو الذي يعمل جاهداً من أجل حياة أفضل لشعبه بغض النظر عن شخصيته القوية وقدرته على السيطرة على المواطنين التي تاتي في مرتبة أقل.
وأكدت الدراسة تراجع الانترنت ومجلات الأطفال والمعلم والأصدقاء في إمداد الأطفال بالمعلومات السياسية، في مقابل تزايد اعتماد الأطفال بشكل أساسي على الوالدين ثم التلفزيون في الحصول على المعلومات السياسية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق