2014/10/11

جائزة اتصالات لكتاب الطفل تعلن القائمة القصيرة للأعمال المرشحة بالفوز في دورتها السادسة.

 جائزة اتصالات لكتاب الطفل تعلن القائمة القصيرة للأعمال المرشحة بالفوز في دورتها السادسة.
الشارقة في 10 أكتوبر / وام / أعلن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين القائمة القصيرة للأعمال المرشحة بالفوز بجائزة اتصالات لكتاب الطفل في دورتها السادسة والتي سيتم الكشف عن الفائزين بها خلال الدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب في نوفمبر المقبل.
جاء ذلك خلال مشاركة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب الذي تقام فعالياته خلال الفترة من 8 حتى 12 أكتوبر الجاري بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين و عبد العزيز تريم مستشار الرئيس التنفيذي – مدير عام اتصالات المناطق الشمالية ومروة عبيد العقروبي رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين.
وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي نحن سعداء بالنجاح الكبير الذي حققته جائزة اتصالات لكتاب الطفل بدورتها السادسة ونتمنى أن تساهم الكتب الفائزة بالجائزة في تنمية ثقافة الطفل حيث عكست الأعمال المشاركة تطورا نوعيا في صناعة كتاب الطفل بالعالم العربي ليس على مستوى النصوص فحسب وإنما أيضا من خلال الرسوم الجميلة والإخراج المتميز الذي جعل الكتاب عنصرا جذابا للطفل وقادرا على منافسة الوسائل التقنية الحديثة.
وأكد عبد العزيز تريم اعتزاز مؤسسة اتصالات برعايتها لهذه الجائزة الأدبية الرفيعة التي باتت الأولى في مجالها على مستوى العالم العربي ..
مشيرا إلى أن جائزة اتصالات لكتاب الطفل تسعى إلى الاحتفاء بكتب الأطفال المميزة وتكريم كتابها ورساميها ومخرجيها للنهوض بهذه الصناعة الثقافية التي تشهد حضورا واهتماما متزايدا في المنطقة.
وأضاف تكشف الكتب التي شملتها القائمة القصيرة للكتب المرشحة بالفوز في الدورة السادسة عن وجود نخبة من المؤلفين والرسامين في العالم العربي القادرين على تقديم كتب رائعة تشكل حافزا للأطفال نحو الاهتمام بالقراءة وجعلها سلوكا يوميا في حياتهم وهذا أمر يزيد من افتخارنا بما حققته الجائزة من نجاح.
و قد أعلنت لجنة التحكيم عن قائمة الكتب المرشحة للفوز في فئات الجائزة الخمس بدءا من فئة كتاب العام للطفل التي يتنافس عليها كل من الكتب التالية ” وفق الترتيب الأبجدي” أمي تحب الفتوش تأليف إيفا كوزما ورسوم عزة حسين والصادر عن أكاديميا إنترناشونال في لبنان وكتاب فيروز فتاة الرمانة تأليف رانيا زبيب ضاهر ورسوم جويل أشقر والصادر عن أكاديميا إنترناشونال وكتاب قط شقي جدا للمؤلفة عبير إبراهيم الطاهر ورسوم مايا فداوي والصادر عن دار الياسمين للنشر والتوزيع في الأردن وكتاب ورقة حياة تأليف أميرة إبراهيم المرزوقي ورسوم أحمد سليمان محمود والصادر عن دار العالم العربي للنشر والتوزيع في الإمارات.
ويتنافس على جائزة كتاب العام لليافعين كل من كتاب بيزارو وقراصنة البحر للكاتبة نادية الشهري الصادر عن عن دار كادي ورمادي في السعودية وكتاب رحلات عجيبة في البلاد الغريبة للكاتبة سونيا نمر والصادر عن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في فلسطين وكتاب سنة في قنا للكاتبة هديل غانم الصادرعن دار البلسم للنشر والتوزيع في مصر وكتاب لغز عين الصقر” للكاتبة تغريد عارف النجار الصادر عن دار السلوى للدراسات والنشر في الأردن وكتاب ليلة النار للكاتب يعقوب إسحاق الشاروني والصادر عن دار نهضة مصر.
وشملت الكتب المتنافسة ضمن فئة أفضل نص كتاب أمي تحب الفتوش وكتاب فيروز فتاة الرمانة وكتاب مشاة ماهرون للكاتبة نبيهة محيدلي ورسوم حسان زهر الدين والصادر عن دار الحدائق في لبنان وكتاب كمال وشكري تأليف ورسوم وليد طاهر والصادر عن دار الشروق في مصر.
وتتنافس على فئة أفضل رسوم أربعة كتب هي أمي تحب الفتوش وفيروز فتاة الرمانة ومشاة ماهرون و ورقة حياة..
فيما تشمل فئة أفضل إخراج كتاب عيد في إبريق للكاتبة نوف عبد الله العصيمي ورسوم لجينة سامي الأصيل والصادر عن دار كادي ورمادي في السعودية وكتاب فيروز فتاة الرمانة وكتاب مشاة ماهرون وكتاب الرجل الذي يجعل أشجار الكرز تزهر للكاتبة فاطمة شرف الدين ورسوم مايا فداوي الصادر عن دار تيرنينغ بوينت في لبنان.
وتتوزع قيمة الجائزة على نحو 300 ألف درهم لفئة جائزة كتاب الطفل يتم توزيعها على الناشر والمؤلف والرسام بواقع 100 ألف لكل واحد و200 ألف لفئة جائزة كتاب اليافعين توزع مناصفة بين المؤلف والناشر و100 ألف لكل من الكتاب الفائز بجائزة أفضل نص والكتاب الفائز بأفضل رسوم والكتاب الفائز بأفضل إخراج إضافة إلى 200 ألف درهم مخصصة لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة والرسم بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية في مجال كتب الأطفال.
و كانت جائزة اتصالات لكتاب الطفل قد انطلقت في دورتها الأولى عام 2009 بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين بهدف تعزيز ثقافة القراءة وغرس حب الكتاب العربي في نفوس الأطفال من خلال تكريم النتاجات الإبداعية لأفضل المؤلفين والرسامين والناشرين في مجال صناعة كتب الأطفال وتشجيع إصدار أعداد متزايدة من كتب الأطفال النوعية باللغة العربية.

وام

ليست هناك تعليقات: