2016/01/21

ناقد أقصري يكشف أسرار إدجار آلان بو



ناقد أقصري يكشف أسرار إدجار آلان بو

صدر عن الهيئة المصرية العامة كتاب: تأثير "إدجار آلان بو" في الأدب العربي الحديث دراسة مقارنة للناقد الأقصري الدكتور هاني إسماعيل محمد.
ويستعرض الكتاب تأثير الكاتب الأمريكي إدجار آلان بو Edgar Allan Poe في الأدب العربي الحديث سواء على مستوى الشعر أو القصة أو النقد، ومن المعروف أن بو من أشهر كتاب قصص الرعب والقصص البوليسية كما يعد من مؤسسي نظرية الفن للفن النقدية فضلا عن أنه شاعر رومانسي.
وقد أكد الدكتور هاني إسماعيل في كتابه على إن الفرضية التي انطلقت منها هي تقييم تأثير إدجار آلان بو في الأدب العربي الحديث مع التأكيد على أن عملية التأثير والتأثر لا تعني تفضيل أدب على أدب أو جنس على جنس، بل تعني فهم النصوص الأدبية في إطار من الخصائص العامة والسمات والمشتركة بين آداب الأمم المختلفة المشارب والمتنوعة المسالك.
وبالتالي فإنه ليس من الحكمة أن نستجيب لتلك الدعوات التي تطالب بالقطيعة التامة بين التراث والحاضر، والانفصال بين الواقع والماضي، والانسلاخ من هويتنا وثقافتنا فنولي وجوهنا شطر الغرب فنحتطب منه بليل، ونأخذ الغث والسمين.
وفي الوقتنفسه إنه ليس من الحكمة ألا نتفاعل مع المتغيرات الحضارية والتطورات الثقافية، ونقف حجر عثرة نحو التجديد والتطوير باسم الحفاظ على التقاليد الثقافية والخصوصية الأدبية، بل الحكمة تقتضي أن نقف موقفًا وسطًا فنأخذ من الغرب ما يناسب قيمنا الإسلامية وثقافتنا العربية، وأن نضيف لهذا الوافد ما يكسبه صفة الأدب العربي في مضمونه وشكله .
ويضيف إسماعيل: أن من الأمور اللافتة للنظر في هذه الدراسة أن إدجار آلان بو كان من رواد ومؤسسي نظرية الفن للفن، ولكن مع ذلك لم يتخذ من هذه الدعوة وسيلة للكتابة عن المحرمات، أو ما يسمى في القاموس الأدبي بالطابوهات Taboos ، لا تجد في قصة من قصصه أو قصيدة من قصائده مشهدًا يصف ويشف المرأة، أو غزلا صريحًا لها، ولكنه دائمًا ما يخاطب المرأة الإنسانة لا المرأة الجسد.
لقد كان مفهوم "بو" لنظرية "الفن للفن" أن يُقيّم الأدب بمعايير داخلية تنبع من خصائصه الفنية وسماته الأسلوبية، وألا يُقيّم الأدب بمعايير خارجية سواء أكانت أخلاقية أم لاهوتية، فلا تُعطَ الكلمة مكانتها إلا إذا وافقت مغزى هذه المعايير الخارجية .
وجدير بالذكر أن الكتاب سيطرح الكتاب في معرض القاهرة الدولي القادم
والدكتور هاني إسماعيل أستاذ النقد والأدب المقارن المساعد بجامعة غيرسون التركية، شارك بعدة أبحاث عن أدباء وشعراء الأقصر منها على سبيل المثال "شعرية تداخل الأجناس الأدبية في رواية السلطانة ملك لمأمون الحجاجي" الذي شارك به في الملتقى الدولي التاسع حول السرديات بدولة الجزائر الشقيقة

ليست هناك تعليقات: