2012/01/04

" التوت المحروق" محموعة قصصية لإيهاب رضوان

" التوت المحروق" محموعة قصصية لإيهاب رضوان
صدر حديثا عن  سلسلة أدب الجماهير لصاحبها الأديب الكبير فؤاد حجازي المجموعة القصصية (التوت المحروق ) للقاص/ إيهاب رضوان – قاص ومدون وصاحب مدونة دخل الشتا http://dakhalelsheta.blogspot.com/ - وهي مجموعته القصصية الأولى بعد صدور كتابه ( ست الحزن – ذكريات الضحك والبكاء ) عن دار رواية للنشر العام الماضي . وعن مجموعة التوت المحروق يقول الشاعر مصطفى يحيى في دراسته عنها :
" تقع المجموعة في حوالي مائة صفحة ، وتتكون من تسعة عشر قصة قصيرة. وهي تعرض عالمًا حافلاً ومختلفًا وتشكل تجربة حياة متكاملة بما تحمله من فلسفاتٍ خاصّة ، ومفاهيم مختلفة ، ورؤىً تتكامل مع بعضها البعض لتعرض نموذجًا للحياة يعكس ما تحمله من أحزانٍ وأفراحٍ وفلسفاتٍ وسلوكياتٍ ومشاعر حميمية.
تتميز المجموعة بلغةٍ أدبيةٍ رفيعةٍ شديدة التوهج ، وأسلوبٍ فنيٍّ غني ومتميز ، وعالمٍ متشابكٍ إنسانيّ له من الخصوصية والحميمية ما يأسر القارئ مهما كانت توجهاته الفكرية.
والمجموعة من الثراء الفني ، والعمق الإنساني ، بحيثُ تكتشف مع كل قراءةٍ جديدة معانٍ وتفاصيل ورؤى وأحاسيس مختلفة ومتشابكة.
الشعور الغالب على نصوص المجموعة هو الحزن، بما يحمله من مفردات الغربة والموت والوحدة. فكثير من نصوص المجموعة تعرض الغربة والموت على أنهما وجهانٍ لمعنىً واحد .
إن مجموعة ( التوت المحروق) ليست مجرد مجموعة قصصية ، فهي في لغتها وأسلوبها وعالمها ، إلى الشعر أقرب ، وإلى الفلسفة أقرب. وهي تشي بأديبٍ نادرٍ قادر على الغوص داخل أدق المشاعر الإنسانية ، والخروج منها بعالمٍ رحبٍ واسعٍ يشكل نموذجا متكاملا للحياة. "


ليست هناك تعليقات: