2013/02/02

قصيدة في مولده شعر :عبد القادر صيد


قصيدة  في مولده
شعر :عبد القادر صيد
الجزائر


في مولده يولد فجرا
نفس أبيض
يخلق أمّه.
في مولده أسبر ذاتي
أرفع نفسي
أعلي الهمّه.
في مولده يزكو الطهر
يرقى الفكر
نحو القمّه.
في مولده تعرج روحي
نحو الخلد
تبقى ثمّه.
في مولده يفرح طفل
يرقص يزهو
يحضن أمّه.
في مولده ألف نشيد
مسك شهيد
دفىء الضّمّه.
في مولده يرجع فكري
جبهة جدي
بعد السجدة
عفّر أنفه
مرّغ خده
فوق التربه
يبكي يرجف
يدعو ربه
وقت التوبه.
في مولده الدنيا تسأل:
من حررها
من رباها؟
من علمها
من زكاها؟
من أخرجها
من شكواها؟
إلا الهادي
أحمد طه.
قبل الهادي كان الكون
يثمله عنب الشهوات
يثقله طوق الآهات.
كان الكون
رهن إسار
يحكمه نفس القينات،
ينجسه وسخ الضحكات.
كان المولد طهرا أكبر
غضنا أخضر
فرعا سامق
ضمن الشجره.
في مولده يبعث فينا
روح العزة أنا بشر
فينا بشر
يبكي الجذع لكي يلمسه.
أنا بشر فينا بشر
يسمع حنوا شكوى الجمل.
أنا بشر فينا بشر
أنشأ للرحمة قاموسا
أنشأ للحكمة ناموسا.
أنا بشر فينا بشر
يمدحه ربي من فوق،
يمدح خلقه
يعطيه الواهب كي يرضى
يوم الدنيا
و يوم الحشر.
في مولده مسحة حزن
فوق الأقصى
وخزة غدر تغزو العرب.
في مولده وقفة فكر
هل نحن حقا أتباعه ؟
في مولده يعلو سؤال:
الدين القيم من باعه؟
في مولده كل سؤال
دون جواب
يرجى سماعه

ليست هناك تعليقات: