2013/10/10

جدي حكى لي.. حكاية النسبية د. فوزية محمد البراهيم





جدي حكى لي..
حكاية النسبية

د. فوزية محمد البراهيم

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، صدر كتاب « جدي حكى لي.. حكاية النسبية » للباحثة والأكاديمية السعودية " الدكتورة/ فوزية محمد البراهيم".
الكتاب يقع
في 208 صفحة من القطع المتوسط، ويضم أربعة فصول بالإضافة إلى المقدمة والملاحق والمراجع. تصميم الغلاف: إسلام الشماع.

الكتاب يخوض عمار نظرية النسبية؛ في محاولة لاكتشاف أسرارها، وتبسيط نتائجها، من خلال أسلوب حواري قصصي بسيط يناسب جميع المستويات، والثقافات، والتخصصات.
هو دعوة للتأمل في ذلك الإنجاز البشري الرفيع، فنظرية النسبية ليست مجرد عمليات رياضية، وحسابات معقدة من الأرقام، والرموز الجامدة؛ بل هي أعظم من ذلك.. إنها محاولة لتفسير ظواهر الكون على أساس ترابط المادة مع الطاقة، والمكان مع الزمان، في قالب عماده وحدة الكون؛ ذلك النظام الهندسي البديع..
وما هذه النظرية إلا حصيلة دهور طويلة من كفاح الإنسان، وتتويج لجهود علماء في الدرب التاريخي الطويل للعلوم...
نعم، هي نظرية فيزيائية.. لكنها تنظر إلى الكون من وجهة نظر أخرى، لأنها جاءت بمفاهيم جديدة غريبة على العقل، وبذلك فتحت الأبواب لعصرٍ جديد؛ هو العصر الذري الذي نعيشه الآن.
وقد يرى البعض هالةً سحريةً تحيط بنظرية النسبية، وقد يُخال أنها عسيرة الفهم، ولكنها في الحقيقة على قدرٍ كبيرٍ من السهولة؛ متى ما فهمنا فرضياتها، واستوعبنا نتائجها المرعبة.

عبر هذا الكتاب.. سوف نشعر بالمتعة حقًا ونحن نحلِّق في عالم النسبية الغريب، وسنرى أن هذا الإنسان على صغره وضآلة عالمه؛ ما هو إلا جزء مبدع من هذا الكون، قادر على كشف أسراره، وعلى سبر أغواره.
 

ليست هناك تعليقات: