2013/10/21

مسابقة منتدى الطهطاوي الأولى لكتابة أوراق السياسات

  مسابقة منتدى الطهطاوي الأولى لكتابة أوراق السياسات
البشاير ـ محمود عبد القادر :

يعلن منتدى رفاعة الطهطاوي لدراسات الديمقراطية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع لمؤسسة عالم واحد للتنمية، عن انطلاق "مسابقة رفاعة الطهطاوي الاولى لكتابة أوراق السياسات للباحثين في مصر والوطن العربي" والتي تأتي في إطار أنشطة وحدة البحوث والدراسات بالمنتدى.
يقوم الباحثون من خلال المسابقة بكتابة أوراق سياسات وفقا للشروط المرفقة بالإعلان، وذلك في الملفات التالية ، الإصلاح الدستوري والتشريعي، الإصلاح الأمني، الإصلاح الاقتصادي، الأمن الداخلي والعلاقات المدنية العسكرية، العدالة الانتقالية، الشفافية ومكافحة الفساد، إصلاح المنظومة الإعلامية وفاعلية المجتمع المدني، الحكم الرشيد وسيادة القانون، التنافسية والتعددية السياسية والحزبية. ( لا تعتبر عناوين الملفات السابقة عناوين لموضوعات و لكن تأتى الموضوعات تحت عناوين الملفات ).
شروط التقديم للمسابقة:
التزام الباحثين بالشروط المنهجية والفنية الخاصة بكتابة أوراق سياسات منتدى رفاعة الطهطاوي، والمرفقة بالإعلان.
أن يكون الباحث خريج إحدى الجامعات، ويفضل الكليات ذات العلاقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية.
لا يزيد عمر الباحث عن 40عامًا.
يستقبل المنتدى أوراق السياسات المرشحة للاشتراك في المسابقة بدءاً من 1 أكتوبر و حتى 15 نوفمبر 3013
لا يستطيع الباحث الاشتراك في المسابقة بأكثر من عدد 2 ورقة سياسات.
كتابة أوراق السياسات تكون باللغة العربية فقط .
المسابقة للباحثين من مصر و الدول العربية الشقيقة .
كيفية الاشتراك بالمسابقة
يقوم الباحث/ة بإرسال السيرة الذاتية الخاصة به، وملىء استمارة المشاركة والموجودة بموقع منتدى رفاعة الطهطاوي على هذا الرابط مسابقة منتدى رفاعة الطهطاوي الأولى لكتابة أوراق السياسات في مصر والوطن العربي وتتضمن الاستمارة تحديد موضوع الورقة.
ترسل استمارة المشاركة على البريد الإلكتروني : refaaowf@gmail.com
عملية التصويت واختيار الفائزين
تقوم لجنة التحكيم، والمكونة من أعضاء وحدة البحوث والدراسات بالمنتدى، إلى جانب خبراء الباحثين السياسيين والأكاديميين، بترشيح العشرة الاولى صاحبة المراكز الاولى، ثم يتم اختيار الفائزين بالمسابقة.
جوائز المسابقة
جوائز المسابقة هي حوافز مادية رمزية، للمراكز الخمسة الأولى على النحو التالي:
الجائزة الأولى: 200 دولار .
الجائزة الثانية: 150 دولار .
ثلاث جوائز قيمة كل جائزة 100 دولار .
تقدم الجوائز بالدولار أو ما يوازيها من العملة المحلية بالجنية اذا كان الفائز مصرياً.
قواعد عامة :
تقوم وحدة البحوث والدراسات بمنتدى رفاعة الطهطاوي بتقديم المساعدة البحثية والمتعلقة بإمداد الباحثين بالموارد والمصادر ذات الصلة بموضوعات أوراق الباحثين مثل الموقع الالكترونى للمنتدى www.refaaforum.org او موقع معهد الربيع العربى www.arabsi.org.
كافة إنتاجات الباحثين من أوراق سياسات، هي مساهمات طوعية لمنتدى رفاعة الطهطاوي، ولا يتقاضى الباحث عليها أي مقابل مادي.
يحق لمنتدى رفاعة الطهطاوي نشر أوراق السياسات المقدمة، على موقعه الإلكتروني، و تتضمن الورقة اسم الباحث وصورته الشخصية ( أمر اختياري) وفقاً لقواعد المصادر المفتوحة.
للباحثين المساهمين بأوراق سياسات، أولوية المشاركة في الندوات والمؤتمرات ووورش العمل والدورات التدريبية المحلية والإقليمية الخاصة بالعمل البحثي.

نبذة عن عالم واحد للتنمية ووحدات الدراسات والبحوث التابعة لها:
عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني
تأسست مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني سنة 2005 كمؤسسة اهلية غير حكومية خرجت بمبادرة من عدد من الشباب المصري الذين عملوا في مجال التنمية لعدة سنوات خاصة الموضوعات المتعلقة بالدعوة والدفاع عن حقوق الانسان والمشاركة في الحياة العامه وكذلك الديمقراطية في مصر، ويقوم عمل المؤسسة علي التعاون مع الفاعلين في المجتمع المدني وتهدف إلي إيجاد فرصة متساوية لكل فرد في الحياة وتهدف المؤسسة إلى، أجراء الدراسات الميدانية المكتوبة والمرئية والمسموعة التي تركز علي المجتمع وتطوره في مجال حقوق الإنسان وحقوق المرأة والطفل وفق منهج علمي،والقيام بمشروعات تساهم في إدماج النساء في عملية التنمية، وتمكين النساء من المشاركة الفاعلة في الحياة العامة علي الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ومتابعة ورصد أوضاع الأطفال وأوجه الانتهاكات التي تمارس ضده،ونشر ثقافة منظومة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والتعريف بهما وتوسيع دائرة المعرفة بمبادئ السلام و تنمية الديموقراطية وارتباطهما بالتنمية. www.owf-eg.org
منتدى رفاعة الطهطاوي لدراسات الديمقراطية في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا
في يناير 2011 أسست عالم واحد للتنمية منتدى رفاعة الطهطاوي لدراسات الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا على خلفية وحدة الدراسات المسماه بنفس الاسم والتي أنشئت في العام 2006، ليتخصص هذا المنتدى في القضايا المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان و قضايا المراحل الانتقالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و تحديداً دول الربيع العربي، ويعد منتدى رفاعة الطهطاوي واحداً من بيوت التفكير Think Tankالتي تحرص على جمع أصحاب المصالح و الأطراف المعنية و المهتمين بقضايا الشأن العام و التحول الديمقراطي للمساهمة في عملية صنع القرار. و قد قامت وحدة دراسات الديمقراطية و حقوق الإنسان ومن بعدها منتدى رفاعة الطهطاوي بالعديد من الأنشطة والتي تتمثل في عقد ورش العمل حول القضايا الملحة ويتم من خلالها استضافة مسئولي السلطة التنفيذية وصانعى السياسات بهدف نشر وتفعيل توصيات ونتائج ورش العمل فضلاً عن إصدار أوراق سياسات تخاطب صانعي القرار في مصر. www.refaaforum.org
معهد الربيع العربي لموارد ودراسات المرحلة الانتقالية
يهدف هذا البرنامج إلى إمداد دول الربيع العربي بالموارد اللازمة للمراحل الانتقالية، وتمتد أنشطته لتشمل عشرة دول و هي: تونس- مصر- ليبيا- اليمن- العراق-سوريا- الأردن- الجزائر- البحرين- المغرب، وتتخصص أنشطة معهد الربيع العربي في قضايا العدالة الانتقالية- لجان المصالحة والحقيقة- الإصلاح الأمني- الإصلاحات الدستورية والتشريعية- النظم الانتخابية- العلاقات المدنية العسكرية- قوانين الأحزاب والانتخابات- الإصلاح الاقتصادي - دراسات النزاعات و منعها- الإعلام- المجتمع المدني. ويسعى البرنامج إلى نشر وتبادل الخبرات و الممارسات الفضلى في هذه المجالات ليصبح المعهد بمثابة مرجع للمعلومات والتوصيات العملية

ليست هناك تعليقات: