2015/02/24

صدور كتاب (فروض الهوى البغدادي) للدكتور علي حداد



(فروض الهوى البغدادي)
شيماء عبد الرحمن
صدرَكتاب جديد عنوانهُ (فروض الهوى البغدادي) للدكتور علي حداد ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية الصغيرة التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وهي سلسلة ثقافية شهرية تتناول مختلف العلوم والفنون والآداب.
يبحث في هوى بغداد وتمثلها عند أربع شخصيات أدبية مهمة في تاريخها الثقافي، أبي حيان التوحيدي، الأب أنستاس ماري الكرملي، معروف الرصافي والملا عبود الكرخي، على ماتفاوتوا عليه في الزمن واللغة ونوع الخطاب.
لقد كان عشق بغداد لدى هؤلاء فرضاً مستديماً أترع الادب العراقي بنماذج غنية في المشاركة الوجدانية، تمثلت ليس في وصف شمائل بغداد، أنما تعدى ذلك كما في الرسالة البغدادية للتوحيدي، الى وصف أبنية بغداد وأقسام بيوتها أثاثها وعطورها. خمورها وجواريها، مجالس اللهو والأدب فيها وجلاسها.
وقد بذل كل هؤلاء كما عرض مؤلف هذا الكتاب باقتدار تام. جهداً واسعاً في عرض مكانة بغداد وأجواء بغداد الاجتماعية والسياسية في تعاطف شديد بين المبدع وكيانه الجغرافي.
كما يوفر هذا الكتاب مصادر ومراجع كثيرة، جولة معرفية وثقافية مكتنزة بمزايا المكان البغدادي بمالة من فرادة وخصوصية، وفي المشاعر الجياشة لدى هؤلاء الكبار الاربعة عاشقي بغداد بلا منازع.
ومما يمكن قوله أن بغداد كانت مثار هوى شعراء وأدباء وفنانين ومؤرخين لاعدَ لهم إن أردنا أ نحصي عددهم.

ليست هناك تعليقات: