2015/02/24

صدور كتاب"أبطال الانترنت" عن "الآن ناشرون وموزعون"



صدور كتاب"أبطال الانترنت" عن "الآن ناشرون وموزعون"
 أصدرت "الآن ناشرون وموزعون" كتاب أبطال الانترنت بالشراكة مع دار أزمنة بعمّان، للمهندسة هناء الرملي، ويقع الكتاب في ست وتسعين صفحة من القطع المتوسط، ملوّن احتوى على صور ورسومات توضيحية.
 تضمّن مقترحات لحماية الفرد من البلطجة الالكترونية، والتحرش الجنسي عبر شبكة الانترنت، وورد في الكتاب قصص من الواقع حول هذا الأمر.
ومما جاء في المقدمة:" كما يتميز الإنترنت بالعديد من الإيجابيات، ينطوي أيضاً على مخاطر وسلبيات  يعاني منها  المستخدمون من  الفئات العمرية المختلفة.
  يستعرض هذا الكتاب مزايا الإنترنت وإيجابياتها، ليتطرق بعد ذلك إلى مخاطرها وسلبياتها، وأهمها: البلطجة الالكترونية، والتحرش الجنسي، ويتناول بخاصة المشاكل التي قد تواجه الفتيان والفتيات، إذ هي الأكثر عرضة للوقوع في شراك المجرمين عبر وسائط الانترنت المتعددة. نظراً لأنها لا تدرك حجم الخطر الذي يتهددها في فضاء مفتوح على كل الاحتمالات. بالإضافة إلى أن المجرم يتّبع أساليب الخداع للإيقاع بضحيتة، من مثل مراسلتها بأسماء مزيفة، وإيهامها بأن عمره من عمرها، والطلب منها محادثة بالصوت والصورة أو اللقاء به على أرض الواقع، حتى إذا وثقت به سهل عليه الإيقاع بها."
 وعُرض الكتاب في خمس أبواب احتوت العناوين التالية: الأول قدم تعريفاً بشبكة الانترنت: مزاياها ومخاطرها، والثاني تطرق للبلطجة الالكترونية: تعريفها، وسائطها، أشكالها. الذي يليه تناول التحرش الجنسي عبر شبكة الانترنت، تعريفه وأشكاله. وقدم الرابع دليل الحماية والسلامة للأبناء. وكان دليل الحماية والسلامة للآباء في الباب الاخير.
 وقدّم الكتاب دليلاً من الإرشادات والنصائح للناشئين، تمكنهم من حماية أنفسهم من البلطجيين والمتحرشين جنسياً من خلال الإنترنت، والتصدي لهم. وكُتب على الغلاف الخلفي:"هل تعلم أن هناك 750 ألف شخص يتحرشون جنسياً بالاطفال عبر الانترنت في اللحظة التي تقرأ فيها هذه المعلومة؟ هؤلاء لن يتمكنوا من الوصول إليك أو ايذائك إذا كنت حذراً وواعياً."
 وضعت المهندسة هناء الرملي خبرتها في متناول القارئ، ويذكر أنها حاصلة على البكالوريوس في الهندسة المدنية، ودبلومين أحدهما في البرمجة والآخر في مجال الoto cad. وتعمل خبيرة استشارية في مجال ثقافة استخدام الانترنت.

ليست هناك تعليقات: