2015/02/01

ندوة : شعر العامية بين الأصالة والمعاصرة

ندوة : شعر العامية بين الأصالة والمعاصرة
عقدت إبداع للتنمية الثقافية ندوة بعنوان : “ شعر العامية بين الأصالة والمعاصرة”، فى حضور ضيفين  من  شعراء العامية المصرية ، أسهما فى تنشيط  الحراك  الشعرى لها ، وهما: الشاعر مسعود شومان، والشاعر يسرى حسان .
حظي اللقاء بحضور واسع من جمهور الشعر، فضلا عن مجموعة من شعراء  مصر وكتابها، في حضور الناقدة الدكتورة هدى عطية المدير العام للمركز، والشاعر عبد الله الشوربجى منسق الملتقى.
وقد بدأت الندوة بكلمة  ترحيب موجزة  تتضمن نقاشا حول العامية  لغة وأدبا، أشار فيه الكاتب الروائى وائل سليم - الذى أدار الندوة بجدارة – إلى القضايا التى يطرحها شعر العامية على مائدة اللحظة. وألقى الشاعر والصحفى يسرى حسان  كلمة مطولة تناول خلالها مسيرة شعر العامية المصرية وأهم ملامحه. وفى كلمته، طوف الشاعر مسعود شومان فى كثير من الاشكالات المعاصرة المتعلقة بالشعر والشاعر والمتلقى . وجاءت مداخلة الدكتورة هدى عطية  إكمالا للقاء مميز بدت فيه قيمة شعر العامية باعتباره حياة تعارض السكون والموت والفقر والجهل والمرض والشيخوخة والعجز والنفى والغربة .. انعطافا إلى إشكال الأصالة والمعاصرة والقيمة ، فإن كان ثمة قيمة للمعاصر فهى التغيير، والتغيير هو السير صوب النضج، والنضج هو أن يخلق الموجود ذاته بلا انقطاع .
اختتم اللقاء بمزيج طيب من أشكال شعر العامية وإيقاعاته، فاستمتع  الجمهور بما قدمه الشاعران ضيفا اللقاء من قصائد ( الشاعر يسرى حسان والشاعر مسعود شومان)، وقد شارك فى اللقاء كل من الشاعر هانى خلف الذى ألقى بعضا من مربعات فن الواو، والشاعر أحمد السندباد ، والشاعر محمد المخزنجى، والشاعر عادل أمين ، ولم يخل هذا اللقاء الاحتفالى من شعراء الفصحى ومنهم : كمال عبد الرحيم ، عبد الله الشوربجى ، عبد الناصر الجوهرى ، عواطف يونس. هذا وقد أخذت القصة القصيرة مكانها فى زاوية من المشهد عبر ما قدمه القاص عبد الناصر العطيفى .




ليست هناك تعليقات: