2015/02/19

إعلان الفائزين في الدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

إعلان الفائزين في الدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

أعلنت في العاصمة السودانية الخرطوم أسماء الفائزين في النسخة الخامسة من " جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي" وسط حضور رسمي وثقافي ودبلوماسي مشهود يتقدمهم مساعد رئيس الجمهورية السوداني البروفيسور إبراهيم غندور ونائب رئيس الجمهورية السوداني الأسبق الأستاذ علي عثمان محمد طه ووزير الاستثمار د. مصطفى عثمان إسماعيل ومعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والتراث ومجموعة من السفراء من الدول العربية الشقيقة ووزير الدولة للثقافة الأستاذ مصطفى تيراب وعدد مقدر من ضيوف شرف الجائزة من المثقفين العرب وجمهور عريض من أهل الثقافة والأدب في السودان .
افتتح الحفل بآيٍ من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ جبريل شوقار الذي قرأ آيات كريمة سورة يوسف .
ممثل لجنة التحكيم الدكتور محمد البدوي من الجمهورية التونسية حيّا الحضور وثمن دور زين للاتصالات لتنظيم فعاليات جائزة عالمية وفاءً للأديب الراحل وأشاد بدقة التواصل الذي تم خلال الدورة والشفافية والتقدير الذي مكّن المحكمين من أداء دورهم، وذكّر الدكتور البدوي بالحضور الكبير للمثقفين السودانيين للجلسات ودعا شركة زين لمواصلة بث الإشعاع الثقافي وجعل الجائزة تواصل تقدمها في مصاف الجوائز العالمية الرفيعة.
ضيفة شرف الدورة معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والتراث ذكرت أن المثقفين هم الثروة الحقيقية للوطن العربي وهم سفراء ، وأشارت أن الطيب هو خير من عرف العرب والعالم بافريقيا والمنتديات الثقافية وثمّنت الشيخة مي دور شركة زين وهي تستثمر في الثقافة ووعدت بزيارة أخرى للسودان.
الفقرة التالية كانت إنشاد غنائي بصوت كورال الأحفاد وهم يتغنون لكلمات الشاعر السوداني "عالم عباس" الذي كتب بهذه المناسبة قصيدة للسودان يتغنى فيها "فالحضارات بمجرى مائه والبطولات فمن أسمائه، كلما مزقه كيد العدا هفت كالجبار في أجزائه.. كلما بعثر أشلاءً بدا يستعيد البعث من أشلائه.

 
المشاركات تزداد عاما بعد عام
أمين عام الجائزة الأستاذ مجذوب عيدروس حيّا  المثقفين العرب الذين عطروا سماء الخرطوم بمشاركاتهم الثقافية والاوراق الثرة  التي اتحفوا بها الوسط الثقافي  وأكد أن مجلس أمناء الجائزة استلهم من الطيب صالح عبقريته التي ستظل خالدة على مر الأجيال وأشار أن المجلس كان في حالة انعقاد مستمر يخطط ويدرس لتخرج الدورة متميزة عن سابقاتها وأضاف عيدروس أن المجلس اختار لجان التحكيم من شتى بقاع العالم العربي حتى يضمن شفافية ونزاهة الجائزة.
 
في ختام الحفل صعد كواكب الثقافة العربية الفائزون بالجائزة وهم :
 
      مجال الشعر :
البلد
قيمة الجائزة
اسم العمل
الفائز

سوريا
10000 دولار
خريف الأوسمة حسن إبراهيم الحسن
الأول
العراق
7000 دولار
عندما يشهق البنفسج اسماعيل عبيد صياح
الثاني
سوريا 5000 دولار فوانيس كفيفة فراس فرزت  القطان
الثالث
 
      مجال الرواية :
البلد
قيمة الجائزة
اسم العمل
الفائز

المغرب
10000 دولار
الغجرية وئام حسن الجندي
الأول
السودان
7000 دولار
كاجومي هشام ادم محمد
الثاني
السودان 5000 دولار أموشي عصام عمر ابراهيم
الثالث
 
      مجال القصة القصيرة :
البلد
قيمة الجائزة
اسم العمل
الفائز

العراق
10000 دولار
دوي على ايقاع متزن راسم قاسم موسى
الأول
السودان
7000 دولار
سيارة ومسروقات أخرى يوسف عبد الجليل العطا
الثاني
مصر 5000 دولار فاطمة تعيش الحلم محمد عباس علي داؤد
الثالث
 

ليست هناك تعليقات: