2015/02/19

افتتاح باذخ للدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي



بحضور كبير ومميز من الأدباء والمثقفين



افتتاح باذخ للدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
زين تنثر الإبداع في ليلة شعرية كبرى تضم كبار الشعراء السودانيين والعرب
العضو المنتدب لـ "زين": الجائزة تسهم في صناعة واقع جديد للأدب العربي والسوداني
وسط حضور رسمي وثقافي كبير افتتحت زين الفعاليات الختامية لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في دورتها الخامسة بحضور وزير الثقافة والإعلام الاتحادي الأستاذ الطيب حسن بدوي ووزير الاستثمار د. مصطفى عثمان إسماعيل ووزير الثقافة بالخرطوم محمد يوسف الدقير وبتشريف معالي الوزيرة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والتراث ومجموعة من السفراء بجانب حضور نوعي كبير ومميز من الشخصيات الأدبية من السودان والعالم العربي خاطبهم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ "زين" الفريق طيار الفاتح عروة الحضور مُرحباً بهم في عالم زين الجميل مؤكداً أن الجائزة في دورتها الخامسة أصبحت أكثر من مجرد مُسابقة أدبية يتنافس عليها المبدعون في ضروب الكتابة المختلفة.. بل تجاوزت هذا النطاق لتُسهم في صناعة واقع جديد للأدب العربي والسوداني.. وأضاف أنها مُتجهة عاماُ بعد عام إلى أن تكون إحدى منابر الإشعاع الثقافي والفكري على مستوى المنطقة، ثم أعقب كلمته فيلم وثائقي استعرض رحلة نجاح الجائزة متناولاً بداياتها وصولاً للدورة الخامسة.
بروفيسور علي شمّو يؤكد شفافية معايير الجائزة
اعتلى المنصة رئيس مجلس أمناء الجائزة بروفيسور علي محمد شمو وقال في كلمته أن الجائزة أصبحت محور اهتمام المثقفين في الشرق الأوسط وأشار إلى أن المجلس يتميز بالشفافية العالية مستنداً إلى رأي لجنة التحكيم الخارجية التي وحدها لها الحق في اختيار الفائزين.
جاءت تلك الافتتاحية بقاعة الصداقة بالخرطوم 18 فبراير، ويعقبها في 19 فبراير ختام الفعاليات الذي يتم فيه تكريم الفائزين بالجوائز في محاور الرواية والقصة القصيرة والشعر.
 الفقرة التالية كانت فقرة غنائية بصوت "كورال الاحفاد" كتب كلماتها الشاعر السوداني عالم عباس، وتم ختام الافتتاحية بتجول الحضور والضيوف على جنبات معرض الطيب صالح الذي ضم الكتب الفائزة في الدروات السابقة.
د. واسيني الأعرج يدير جلسات النقاش الأدبية لفعاليات الجائزة
اتجه الحضور إلى صالة مناقشة الاوراق الأدبية التي ابتدأت بورقة بعنوان "تداخل الأجناس الأدبية في رواية محجوب العياري" قدمها د/ محمد البدوي من تونس الذي أشار إلى أن الطيب صالح معروف في تونس وتُدرس رواياته في الجامعات التونسية، اعقبتها ورقة عنوانها "تجليات العولمة وذوبان النوعية في الجنس الروائي" قدمتها د. رشا ناصر العلي من سوريا، ثم كان ختام الجلسة الأولى بورقة عنوانها "قراءة في روايات عربية معاصرة" قدمها أ/ مجذوب عيدروس. وفي الجلسة الثانية كان موضوع الأوراق عن التداخل بين السرد والشعر.        
حضور أنيق يشرف الأمسية الشعرية
في اليوم الذي سبق افتتاح الفعاليات أقامت زين أمسية شعرية غير مسبوقة معتقة بروعة عالم زين الجميل جمعت فيها عدداً من كبار الشعراء السودانيين والعرب من ضيوف الجائزة، فعطّر مساء ذلك اليوم كل من الشاعر المصري "د. حسن طلب"، الشاعر السوداني "عالم عباس"، الشاعر الفلسطيني "ابراهيم نصر الله"، الشاعرة السودانية "روضة الحاج"، الشاعر السوداني "محمد محي الدين"، الشاعرة البحرينية "حمدة خميس" والشاعر السوداني "أسامة تاج السر".. نثروا إبداعهم شعراً دخل قلوب الحاضرين قبل الاذان.. متفاعلين معه بالتصفيق والدهشة والإعجاب.
مدير أول قطاع الإتصال المؤسسي بـ"زين" : الدورة تشهد حضور نوعي متميز
أكد الأستاذ صالح محمد علي مدير أول قطاع الإتصال المؤسسي بزين أن ضيوف الجائزة في الدورة الخامسة يمثلون قامات أدبية عالمية وهم  يزورون السودان لأول مرة، يتقدمهم الروائي العالمي د. واسيني الأعرج، بجانب نخبة متميزة من الأدباء العرب، وأشار صالح أن الفعاليات تتجاوز هذه المرة نطاق الخرطوم لتصل إلى مدينة ود مدني لتلتقي بالمثقفين من أبناء المنطقة. 

ليست هناك تعليقات: