2012/01/05

ثلاثون دولة تشارك بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الأول

ثلاثون دولة تشارك بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الأول
د ب أ: أعلن مهرجان الأقصر الدولي للسينما الأفريقية عن مشاركة 30 دولةأفريقية في فعاليات الدورة الأولى من المهرجان ، الذي يقام في شهر فبرايرالمقبل بالمدينة المصرية الأثرية الأشهر في العالم.وقال رئيس المهرجان سيد فؤاد في بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه إن الدول المشاركة تتوزع على فعاليات المهرجان المختلفة ، وبينها المسابقات الرئيسية للفيلم الروائي والتسجيلي الطويل والقصير وبانوراما طريق السينما الإفريقية ، إضافة إلى التكريمات ولجان التحكيم وورشة العمل السينمائيوملتقى الدارسين.
وأوضح فؤاد أن من بين الدول المشاركة السودان والجزائر وتونس والمغرب وليبيا وموريتانيا وجنوب إفريقيا والكونغو وغانا
وبنين وبوركينا فاسو وأوغندا وكينيا ومالي ونيجيريا وناميبيا وموزمبيق وزامبيا والسنغال وزيمبابوى ورواندا وتوجو والكاميرون ومدغشقر والنيجر وإثيوبيا وغينيا ، إلى جانب البلد المضيف مصر.
يعتمد المهرجان ،الذي يقام في الفترة من 21 إلى 27 شباط/فبراير ، على الشهرة العالمية الواسعة لمدينة الاقصر باعتبارها عاصمة مصر الفرعونية ، والتي تعتبر متحفا مفتوحا ، إضافة إلى جوها المعتدل في هذا الوقت من العام الذي يجذب إليهاآلاف السياح سنويا. ومن المقرر أن يكرم المهرجان في دورته الأولى اثنين من كبار المخرجين في القارة السمراء ، هما المصري داوود عبد السيد
والأثيوبي هايلي جريما.
كما تقرر إهداء الدورة إلى روح المخرج المصري الراحل رضوان الكاشف ، الذي يعرض فيلمه "عرق البلح" ضمن برنامج
بعنوان "سينما الجنوب في مصر" ، والذي يضم 4 أفلام هي "الطوق والأسورة" لخيري بشارة و"المومياء" لشادي عبدالسلام و"البوسطجي" لحسين كمال و"الهروب" لعاطف الطيب.
وأعلن المهرجان عن عدم اختيار رئيس لأي من لجنتي تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة ، على أن تقتصر اللجنتان
على الأعضاء.
وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج
المصري محمد خان والممثلة التونسية هند صبري والمخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو والمخرج الغيني ماما كيتا.
أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام
التسجيلية والقصيرة والرسوم المتحركة فتضم الممثل المصري عمرو واكد والناقد المغربي مصطفى المسناوي والمخرجة فانتا ريجينا من بوركينا فاسو.

ليست هناك تعليقات: