2013/12/04

مجلة التراث الشعبي..عدد جديد



مجلة التراث الشعبي..عدد جديد
شيماء عبد الرحمن
صدرَ العدد الجديد من مجلة (التراث الشعبي) وهي مجلة فصلية تصدرها وزارة الثقافة/ دار الشؤون الثقافية العامة. تمتد صفحاتها أكثر من (150) صفحة من القطع المتوسط.
تنوعت فيها عدد من العناوين والفصول منها (التلطف واللاماس في التراث العربي) للدكتور هادي كبة تناول فيه عن أدب العرب المسلمين التي أنعكست مضامينها في مأثور القول كالشعر والحكمة والخطبة والوصية.
وتضمنت المجلة موضوع آخر بعنوان (جنة عدن) للكاتب سالم الالوسي يتحدث عن الجنة ومعناها في الكتب المقدسة ومعاجم اللغة والاثار ومعاجم اللغة العربية وكتب التواريخ واللغات عن طريق الكتب المقدسة كالقرأن الكريم.وجاءَ موضوع آخر بعنوان (شخصيات تراثية وهوايات) للكاتب فخري حميد القصاب يتحدث عن سيرة حياة الشخصيات العراقية ذات الشهرة العريقة التي تركت بصمات واضحة على الحياة السياسية والثقافية والفنية والاجتماعية في العراق. وموضوع آخر بعنوان (السعلاة كما وصفها من رأها) للكاتب طلال سالم الحديثي تحدث عن ما وردَ من أخبار يزعم أصحابها رؤيتهم للسعلاة التي وردَ ذكرها في مؤلفات الجاحظ والمسعودي وغيرهم. وموضوع آخر بعنوان (الام في الامثال الموصلية) للكاتب أحمد الجوال وصف الام كونها عنوان التضحية ومنبع الحنان ويد السعد وقدم الخير لابنائها. وموضوع آخر بعنوان (الطب الشعبي أيام زمان) للكاتب سلطان محمد الوسمي يتحدث عن الطب في البداية حيث كان يختلط مع البدع والشعوذه ويستغله كثير من ضعفاء النفوس وحاجتهم للدواء. وموضوع آخر بعنوان (رفعت مرهون من الصفار الخزاعي) للكاتب محمد أبراهيم محمد يتحدث عن سيرة حياة المؤرخ والباحث رفعت مرهون وعن عمله في ميادين التربية والتعليم والثقافة. وموضوع آخر بعنوان (ملحمة جلجامش في الموروث الشعبي العراقي) للكاتب محمد حبيب يتحدث عن جلجامش كونها أهم أثر أبي أنتجتهُ حضارة وادي الرافدين ليسَ لطولها بل لمضمونها التي أتسمَ بالعمق والشمول.

ليست هناك تعليقات: