2014/02/20

اصدارات جديدة لدار الشؤون الثقافية





اصدارات جديدة لدار الشؤون الثقافية
رنا محمد نزار
تميزت دار الشؤون الثقافية بانتاج ونشر الكتاب العراقي وتلبي طموح القارئ العراقي وترفده بالكتب في مختلف المجالات والاختصاصات. وتصدر عن الدار مجموعة سلاسل منها (تواصل، ترجمان، سرد، دراسات، شعر، وتصدر ايضاً مجلات (المورد، الاقلام، الثقافة الاجنبية، آفاق أدبية، التراث الشعبي) واضافة الى موسوعاتها المنوعة.
ضمن سلسلة تواصل التي تعنى بالانفتاح على منافذ الابداع العراقي صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان (انعكاسات على مرآة في شارع الروح)، للشاعر احمد الباقري، وتضمن الكتاب مجموعة نثرية للشاعر وتناول مواضيع مختلفة منها (انعكاسات على مرآة في شارع الروح، نداءات، احاديث، اوقات للتآمل، وجه من الداخل، مراسيم دفن الازهار، شموس منخفضة، ازهار، عربات، حيرة الآمل وغير من المجموعات النثرية.
وجاء الكتاب بـ 191 صفحة من القطع المتوسط.
وصدر ايضاً عن سلسلة ترجمان التي تعنى بنقل نصوص ودراسات ومتون متميزة في مجالات ابداعية ومعرفية وفكرية مختلفة صدر كتاباً بعنوان (سيرة ذاتية مبكرة) للمؤلف يفجيني يفتوشنكو ترجمة علي عبد الأمير صالح، ومن خلال قرائتنا للسيرة نلاحظ ان الكاتب استطاع ان يتغلب على هذه العواصف الظاهرية ، وباستطاعته ان يميز الحقيقي عن الزائف، واستطاع ان يحافظ على عافية موهبته الباذخة وان يكون مبتكرا، وان يغدو مؤسساً راسخاً في التقاليد الادبية ومع أن مركبه الذي كان يشق امواج الحياة الضارية لم يكن متماسكاً دوماً حيث كانت التناقضات الروحية المعقدة تمزقه بين الفنية والاخرى كان بوسعه ان يناور ويتلاعب كي يكون حوارياً من الحواريين ومتمرداً في الوقت ذاته. اصبح يفتوشنكو تدريجياً شخصيةً بارزةً شاعراً ذائع الصيت اثيراً لدى الكثيرين.
وقسّم كتابه الى ثلاثة اجزاء وتحدث عن سيرته خلال مشواره ومساهمته في الكفاح البطولي للشعب من اجل المستقبل المشرق. وكان مؤمن بانه يزال امام الشعب آمال عظام وطموحات جسام.
وجاء الكتاب بـ 151 صفحة من القطع المتوسط.
اما عن سلسلة سرد التي تعنى بالفنون السردية (رواية وقصة) والتي تهدف الى تقديم صورة واضحة للسرد العراقي، صدر كتاب بعنوان (تلك هي المسألة) للقاص عصام القدسي، وجاء الكتاب بمجموعة قصصية منوعة تناول فيها جوانب مختلفة. ومن القصص التي ذكرها في كتابه هي (الغريم، العنقاء، جان دوفال، التاسعة تماماً، نجوم بعيدة، موسيقى هادئة، لاشك في ذلك، ما حصل حقاً وغيرها من القصص.
جاء الكتاب بـ 151 صفحة من القطع المتوسط.



ليست هناك تعليقات: