2014/02/10

اعلان القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية

تعرف على.. الأعمال الروائية التي ضمتها القائمة القصيرة للبوكر
اعلان القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية
وصل للقائمة القصيرة للبوكر هذا العام ست روايات؛ حيث تنوعت من حيث الشكل:  فهي تتضمن نصا مثيرا عن السجن من المغرب٬ وقصة عائلة عراقية تواجه الشتات حول العالم منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى الوقت الحالي٬ وحكاية فرانكشتاين الذي يطلع في بغداد ويرهب أهلها ومتابعة قوى الأمن له٬ وقصة رجل يطوف الشمال الأفريقي والشرق الأوسط باحثا عن المعرفة٬ ورواية تحكي الواقع المُمض لصراع البقاء لعائلة في حلب٬ إضافة لرواية إثارة سيكولوجية تدور أحداثها في مستشفى للأمراض النفسية في القاهرة.
والأسماء الفائزة هي: الروائي المغربي يوسف فاضل عن رواية "طائر أزرق نادر يحلق معي"، الكاتب السوري خالد خليفة عن رواية "لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة"، الروائي العراقي أحمد السعداوي عن رواية "فرانكشتاين في بغداد، الروائي المغربي عبدالرحيم لحبيبي عن رواية" تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية"، الكاتبة العراقية إنعام كجه جي عن رواية "طشّاري"، والروائي المصري أحمد مراد عن رواية الفيل الأزرق.
 
وكان الإعلان عن القائمة القصيرة قد جرى خلال مؤتمر صحفي عُقد في مؤسسة عبد الحميد شومان في العاصمة الأردنية، عمّان، في حضور لجنة التحكيم الخماسية، والتي يرأسها الناقد والأكاديمي السعودي، سعد البازعي.
 
جدير  بالذكر أن القائمة الطويلة قد ضمت16 رواية صدرت خلال الأثنى عشر شهرا الماضية، واختيرت من بين 156 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية

ليست هناك تعليقات: