أساليب ميسرة لتوصيل اللغة العربية للدارسين
متابعة سندس
مهدي
عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر العدد (123) من
الموسوعة الثقافية . بعنوان في المنظور التربوي لأساليب ميسرة لتوصيل اللغة
العربية للدارسين ) تأليف الدكتور نجاح هادي كبة . .
يهدفُ الكتاب
الى التعريف بأساليب ميسرة غايتها توصيل اللغة العربية الى دارسيها من خلال منظور
تربوي حديث ، يأخذ بنظر الاعتبار الوسائل والطرق العلمية التي ترفد العملية
التربوبية بآليات حديثة ، اعتماداً على آخر منجزات التطور في علوم التربية والنفس
التربوي .
يحدد الكتاب وبحسب
رؤية الكاتب أربعة اركان تقوم عليها العملية التعليمية هي : المعلم والطالب
والكتاب وطريقة التدريس ، وهي اركان قائمة منذ الأساس في اي عملية تعليمية او
تربوية.
إن صياغة سلوك
التلميذ بما يسنجم مع تطلعات القائمين على العملية التربوية لايمكن تأمينها الا من
خلال تأمين العلاقة الطبيعية وألمنسجمة بين الأركان الأربعة آنفة الذكر . وان اي
خلل في هذه الأركان يعني الخلل في عملية التوصيل الى الدارسين بشكل كلي.
تناول المؤلف
مواضيع مهمة مثل : في الكتاب لمدرسي ووظائف استخدامه، وتطوير أصول الكتاب المدرسي وطرائق
التدريس في مدارسنا وجامعاتنا. ودور المنظمات المتقدمة في التدريس. والاتجاهات
الحديثة في تدريس اللغة العربية . وتدريس المطالعة وغيرها من المواضيع المهمة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق