2014/02/16

مشاركة الشاعرة والأديبة هيام مصطفى قبلان في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته ال45

مشاركة الشاعرة والأديبة هيام مصطفى قبلان
في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته ال45
 
الشاعرة والأديبة هيام مصطفى قبلان تعود من القاهرة بعد مشاركتها في أمسيات شعرية ،، حيث كانت رحلتها حافلة بالبرامج الثقافية واللقاءات مع شخصيات أدبية وثقافية من العالم العربي والغربي.
افتتح المعرض بتاريخ22 يناير لغاية 6 فبراير2014 وقد تم اختيار طه حسين عميد الادب العربي كشخصية العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب . وعقد مؤتمر ارض المعارض بمدينة نصر  حيث اعلن فيه عن تفاصيل الدورة الجديدة من معرض الكتاب وبأن دولة الكويت هي ضيف شرف المعرض لهذا العام.
قدّمت الشاعرة هيام قصيدتين الأولى " أهديك دما ورملا" والثانية ملحمة " عرس الظّل" حيث أقيمت الندوات في القاعة الرئيسية للمعرض ،، ووجب التنويه أن الشاعرة دعيت من قبل منظم الأمسيات الشعرية للهيئة العامة للكتاب الشاعر السماح عبدالله كأديبة وشاعرة أصبحت معروفة على الصعيد العربي.
في مجلة الهيئة العامة للكتاب في المعرض كتب الصحفي " عبدالله الصاوي"في العدد السابع للمجلة في 29 يناير واقتباس لما ورد : " ما أن صعدت الشاعرة هيام قبلان المنصة في ختام الأمسية حتى أشعلت حماسة شعرها القاعة التي أنصت كل من كان بها لهيام التي ألقت قصيدتين من بينهما قصيدة " اهديك دما ورملا" تقول فيها:
اهديك دمائي ورمل البحار
وحلما سينبض ليل نهار
أمرّ بعمري بصمت ذليل
أحنّ اليك حنين الهزار
اليك الفؤاد وريح الشّمال
وسرج الأماني ،بريق المحار
تنام عيوني وسهد الليالي
ويعطيك فجري نجوم المدار
أسير اليك وقطر النّدى
فأنت بعيني ضوء الفنار
فكن لي كشهوة حلم قديم
وعصفور حبّ جميع النّهار
وزهر البراري ، وصبّار قلب بجنحك طار
اليك الليالي وخيل أبي
وسرج ينادي بصوت الكنار
ألا قل بربك ، كيف أغنّي؟
حبيبي وهبتك فرحة عمري
وألحان عشقي اكليل غار.
كانت الأمسية الشعرية التي أشرف عليها السماح عبدالله قد استضافت مجموعة من الشعراء شاركوا مع هيام وهم : نصار عبدالله ، سعيد قنديل ، فولاذ عبدالله الأنور، أمين حداد، حسونة فتحي ، عاطف الجندي،غادة نبيل .وبدأت الأمسيةبقصيدة " أشواق الجازورينا" التي ألقاها الشاعر عاطف الجندي.
من ضمن اللقاءات الشيقة لقاء الشاعرة هيام بالروائية شهلا العجيلي من الأردن والروائية زينب حفني من السعودية والروائي ابراهيم عبد المجيد من مصر والشاعر أحمد بخيت من مصر ود.عايدة بدر ود. جمال مرسي وطارق مرسي من مصر وعدد كبير من قرائها ومحبي كتاباتها وقامت بزيارة المعرض وخاصة الجناح الفلسطيني الذي عرض فيه كتابها لا أرى غير ظلي حيث التقت هناك بوزير الثقافة الفلسطينية أنور أبو عيشة ومحمد الأسمر مدير معرض فلسطين للكتاب وممثل وزارة الثقافة الفلسطينية وسمير الجندي صاحب دار نشر الجندي في القدس ، في يوم اختتام المعرض قدّمت هيام مجموعتها الشعرية لا أرى غير ظلّي للدكتور احمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب في مكتب الهيئة وبتوقيعها.

ليست هناك تعليقات: