2015/10/02

انطباعات نقدية عن رواية: شهداء الفضاء، للأديب / مجدي الفقي من أدب الخيال العلمي بقلم: محمد نجيب مطر



انطباعات نقدية عن رواية: شهداء الفضاء، للأديب / مجدي الفقي
من أدب الخيال العلمي

بقلم: محمد نجيب مطر
1- تحكي الرواية عن قيام حمد مخترع الدفع النفاث الجديد لمركبات الفضاء مع أربعة من زملائه الأوربيين رواد الفضاء، الذين أسلموا على يديه.
أثناء الانطلاق شعر بالقلق فبدأ في قراءة القرآن، أصابه دوار شديد هو وزملاءه من سرعة المحرك الرهيبة، أدت إلى غيبوبة الرواد جميعهم، انتهي الوقود فهبطت المركبة على أحد الكواكب المجهولة بعد أن خرجت عن السيطرة، وانقطع الاتصال بمراكز المراقبة الأرضية.
أفاق الرواد جميعهم عدا واحداً لم يتحمل قلبه فتوفى بعد قليل، دفنوه على الكوكب، وأدركوا أنهم محبوسون في هذا الكوكب حتى الموت من الجوع والعطش، توفي فرد آخر ودفنوه بجانب زميله على الكوكب.
اخذ الباقيان يبحثان على الكوكب عن ماء، وأثناء استكشافهما انزلقت قدم الثالث فسقط على رأسه، ونزف حتى مات، وفجأة اختفى جسده.
حاولت فرق المراقبة اعادة الاتصال مع المركبة الفضائية ففشلت، فأرسلوا ثلاث سفن فضائية على نفس المسار وبنفس السرعة فاختفت هي الأخرى.
بعد مدة اتصلت إحدى السفن وقالت أنها سقطت على رصيف المحطة الدولية.
أثناء صلاة الرائد حمد تعرف عليه نفر من الجن المسلم وصلوا خلفه، ساعدوه في تجهيز الميت الثالث ودفنه.
كما ساعدوه في إنقاذ ابنته الطيبة من أمها اللعوب، ونقلها إلى مصر، ووصفها لوكالة الفضاء الكوكب الذي يعيش عليه ابيها.
ساعد الجن الرائد حمد على إصلاح مركبته الفضائية والوصول بها حتى الغلاف الجوي للأرض، وعثرت عليه السلطات في البحر حياً مع بقايا مركبته.
2- الرواية تجمع بين الخيال العلمي والفنتازيا، حيث اعتمدت على اختراع محرك الدفع النفاث في دفع المركبات الفضائية، وبين ظهور الجن وتعاونهم مع البشر.
3- الكاتب متأثر بشكل كبير للكتابة للناشئة، وقد ألف بالفعل لهم 6 رويات ومجموعات قصصية سابقة.
4- مال المؤلف كعادته في أدب الأطفال إلى التوجيه المباشر واللغة الوعظية وإدراج الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة في متن الرواية.
5- بدأت الرواية بأحداث متسارعة مشوقة تجذب القارئ لمتابعة الأحداث المثيرة التي تتابع أثناء الرحلة حتى الفصل الثالث.
6- بعد الفصل الثالث تباطأت الحركة وقلت الإثارة، في الفصل الأخير تسارعت الأحداث مرة أخرى.
7- جمعت الرواية بين علم مركبات الفضاء المتقدم وبين الفنتازيا التي تعتمد على الغيبيات من جن وعلوم ما وراء الطبيعة.
8- جمعت الرواية بين الالتزام الديني والخلقي كأسلوب حياة ومنهج دعوة ،وبين الانحلال الروحي والخلقي والديني .
9- احتوت الرواية على تعبيرت لغوية رائعة ومبتكرة مثل :
أشم رائحة الاطمئنان بقلب ساكن - تنطق النظرة الحزينة - مسحت الدمعة التي فضحتني -
أزيز المحركات يضغط على صدري بقوة - النجوم والأجرام تتهاوى من حولنا كالحجارة- النجوم تفر منا كوميض خاطف - تنزلق المركبة في فضاءات مختلفة الأجواء-  أخيراً بصق الأمل في وجهي
10- من القضايا العلمية في رواية شهداء الفضاء
محركات الدفع في المركبات الفضائية: 
محرك أيوني هو نوع المحركات الخاصة التي تستخدم في تحريك المسابير الفضائية وتعديل مساراتالأقمار الاصطناعية. المحرك يعمل بطريقة حزم أيونات تندفع بواسطة حقل كهربائي قوي ومن ثم تخرج بقوة دفع أيوني مما يجعل المسبار الفضائي يتحرك في الاتجاه المضاد . 
ومع ان الجهد المستخدم منخفض بسبب محدودية الطاقة الكهربائية في المسابير الفضائية والاقمار الاصطناعية إلا ان هذه المحركات تنتج قوة دفع عالية، إذ تتحرك الأيونات بسرعات عالية جدا في المجال الكهربائي المسلط عليها ولها في نفس الوقت كتلة ولو بسيطة .
قوة دفعها قليلة إذا ما قورنت بالدفع الصاروخي الاشتعالي؛ ففي الدفع الصاروخي الاشتعالي تكون كمية الوقود عظيمة جدا في حين سرعات الحبيبات الساخنة تكون نسبيا قليلة (الدفع = حاصل ضرب كتلة الغاز في سرعته) .
لذلك تستخدم مثل هذه المحركات الأيونية في الفضاء لتعديل مسارات الأقمار، وهي تعمل لفترة طويله وكمياتها قليلة لا تشكل مشكلة وزنية فتكون سهلة لحملها في قمر صناعي . ذلك بخلاف محركات الصواريخ الاشتعالية ( تعمل بالاحتراق كيميائي ) التي تكون لازمة لإطلاق صاروخ ثقيل بحمولته ورفعه عن سطح الأرض . المحركات الأيونية تعمل بغاز زينون وهو نوع من الغازات النبيلة وله كتلة كبيرة.
يقوم المحرك الصاروخي برفع المسبار إلى الفضاء خلال دقائق يستهلك خلالها مئات الأطنان من الوقود ، وفي الفضاء يمكن للمحرك الأيوني أن يقوم بزيادة السرعة ، ويؤدي ذلك خلال أشهر وسنوات.
مجرة درب التبانة
درب التبانة أو درب اللبانة أو الطريق اللبني هي مجرة حلزونية الشكل. تحوي ما بين 200 إلى 400 مليار نجم ومن ضمنها الشمس، ويبلغ عرضها حوالي 100 ألف سنة ضوئية وسمكها حوالي ألف سنة ضوئية، ونحن نعيش على حافة تلك المجرة ضمن مجموعتنا الشمسية والتي تبعد نحو ثلثي المسافة عن مركز المجرة. وإذا نظر الشخص إلى السماء في الليل فقد يرى جزءًا من مجرتنا كحزمة من النجوم
مجرة السديم الأعظم
أقرب المجرات إلينا هي مجرة السديم الأعظم في كوكبه " المرأة المسلسلة " وتبعد عنا 700.000 سنة ضوئية. وبها عدد من النجوم يقرب من عدد نجوم مجرتنا. والمجرات أشكال مختلفة بعضها عدسي، وبعضها حلزوني أو لولبي، وبعضها دائري. ولقد حفز اكتشاف مزيد من المجرات كثيراً من العلماء إلى التفكير في نهاية الكون.
الصعود إلى السماء
كلما صعدنا بالسماء إلى طبقات الجو العليا ينقص الهواء ويقل الضغط الجوي، وينقص الأكسجين وتتمدد الغازات في المعدة فتضغط على الحجاب الحاجز فيضغط على الرئتين ويضيق الصدر ويشعر المرء بالإجهاد والصداع، والشعور بالرغبة في النوم، وصعوبة التنفس، وضيق الصدر، فيصعب التنفس ويغمي علي.

هناك تعليق واحد:

Mohammed Alashry Alashry يقول...

احسنت يا باشمهندس محمد نجيب على التعليق فانت اديب وقاص رائع ايضا ..بارك الله فيك